الحظ يبتسم لها من جديد .. المرأة السعودية " مدير عام "

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 01:00 م
الحظ يبتسم لها من جديد .. المرأة السعودية " مدير عام "
صورة ارشيفية
عنتر عبداللطيف

يبدو أن عام 2018 سيكون عام المرأة فى السعودية فبعد السماح لها بقيادة السيارة وافتتاح دار عرض سينمائى بالمملكة ها هو الحظ يبتسم لها من جديد بفتح باب التوظيف أمامها بالمملكة.

رغم أن دولا عربية عديدة سبقت المرأة السعودية فى سوق العمل إلا أن ذلك لم يجرى ما بين ليلة وضحاها فلم ينسى البعض التندر على عمل المرأة وتناول هذا الأمر فى العديد من الأعمال الفنية من قبيل فيلم " مراتى مدير عام " الذى قامت الفنانة الراحلة شادية ببطولته.

التحاق المرأة بسوق العمل فى المملكة أعلنت عنه منشآت سياحية سعودية اليوم الأربعاء برغبتها فى توظيف 465 مواطنا من المملكة بينهم نساء.

جاء ذلك في إطار توطين وظائف الإيواء السياحي بالمملكة، وكذلك وكالات السفر والسياحة حيث قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء: "إنه سيعقد في "غرفة الرياض"، غدا الخميس ملتقى التوظيف لقطاع السياحة والإيواء بمشاركة 11 منشأة، وبالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني".

كما دعت "غرفة الرياض" الشباب الباحثين عن وظائف إلى الحضور والمشاركة في الملتقى، خاصة وأنه يهدف إلى توطين "سعودة" الأنشطة والمهن السياحية، ورفع نسبتها، لتحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني و"رؤية المملكة 2030".

" المرأة السعودية انتقلت خلال فترة زمنية قصيرة من الأُمية إلى الانخراط فى العمل الحكومى والخاص، وشكلت ما يزيد على (50%) من إجمالى عدد الخريجين الجامعيين، كما تشغل (20%) من مقاعد مجلس الشورى - كحد أدنى -، وتبوأت مناصب قيادية بمعدلات غير مسبوقة".. وفق سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية وعميد السلك الدبلوماسى العربى أحمد بن عبدالعزيز قطان.

قال القطان فى بيان له عقب السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة أن" قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة يأتى فى إطار حرص القيادة على تعزيز دور المرأة السعودية وتمكينها للقيام بمسؤولياتها وفق الضوابط الشرعية، وما لديها من قدرات تؤهلها لأن تشغل مواقع فاعلة فى بنية المجتمع".

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، في السعودية قد وافق على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة.

 وبقتضى القرار سيبدأ منح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

فيما قالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان صحفي إن "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع" لافتة إلى أنه : "سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة"، كما أكدت بأن "العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق