وصل سعر اللتر لـ 27 جنيه

بعد ارتفاعها مجددًا.. أسعار البنزين في تركيا الأغلى عالميًا

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 12:50 م
بعد ارتفاعها مجددًا.. أسعار البنزين في تركيا الأغلى عالميًا
محطة بنزين
محمود على

ارتفعت أسعار المنتجات النفطية في تركيا، اعتبارًا من منتصف الليلة بنسبة تتراوح بين 7 – 9 قروش، بحسب ما أعلنته نقابة العاملين التركية اليوم الأربعاء، في زيادة تضع سعر البنزين في تركيا كأغلى الأسعار على مستوى العالم محتله المركز الرابع.

ويصل متوسط سعر لتر البنزين عقب هذه الزيادة الجديدة بمدينة إسطنبول إلى 5.57 ليرة أي ما يعادل 1 دولار ونصف، وقالت النقابة ليس من المنتظر أن تشهد أسعار الديزل أية زيادات، بحسب صحيفة زمان التركية.

وكانت أسعار البنزين قد تراجعت الأسبوع الماضي بواقع 14 قرشًا، إلا أن السلطات التركية فرضت زيادة في سبتمبر الماضي بواقع 12 قرشاً أعقبتها زيادة أخرى في التاسع من أكتوبر بواقع  9 قروش.

وبالنظر لأسعار الوقود حول العالم، رصد موقع «Global Petrol Prices» في يونيو الماضي، أسعار البنزين في أكثر من دولة وفقًا لآخر تحديث له، وعلى رأسها هونج كونج بـ1.89 دولار للتر، يليها النرويج بـ1.84 دولار، ثم أيسلندا بـ1.79 دولار، وإسرائيل بـ1.71 دولار، وإمارة موناكو بـ1.68 دولار.

 فيما جاءت فنزويلا كأقل الدول تكلفة في متوسط سعر لتر البنزين بـ0.01 دولار، ثم السعودية بـ0.24 دولار، وتركمانستان بـ0.27 دولار، والجزائر بـ032 دولار، وكل من الكويت ومصر بـ0.34 دولار للتر.

ووفقا لأخر الإحصائيات الاقتصادية في شهر أكتوبر، تراوحت أسعار بيع لتر البنزين  بكل مراحله من نصف دولار إلى دولار وفقًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تتفاوت أسعار البنزين بشكل كبير في دول العالم، نتيجة لعاملي الضرائب والدعم الحكومي، لذا تم الاسترشاد بسعر البنزين في الإمارات كمتوسط للسعر العالمي على اعتبار أن الأخيرة حررت أسعاره بشكل كامل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق