بسبب التعديات على الأراضي الزراعية.. محاكمة وزير الزراعة في البرلمان

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 08:03 م
بسبب التعديات على الأراضي الزراعية.. محاكمة وزير الزراعة في البرلمان
ازالة تعديات
رضا عوض

خلال أيام سيمثل وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا أمام البرلمان، بعد أن تقدم عدد من النواب وعلى رأسهم رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة  بمجلس النواب بطلب إحاطة طالبوا فيه بمحاكمة برلمانية لوزير الزراعة بعد ما وصفوه بـ"سيطرة مافيا الأراضي على الوزارة"، وهو ما أدى إلى حدوث 2 مليون حالة تعدي يقابلها حالة غريبة من اللامبالاة من جانب وزير الزراعة.

لجنة الزراعة بالبرلمان حصلت على تقرير صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضي التابعة لوزارة الزراعة، وكشف عن مساحات الأراضي الزراعية التي تم التعدي عليها، حيث بلغت المساحة المتعدي عليها  نحو 80 ألفا و394 فدانا.

وكشف التقرير احتلال محافظة البحيرة المركز الأول كأكثر المحافظات التي تشهد تعدي على الأراضي بإجمالي 207520 حالة تعد، بواقع 7913 فداناً، تلتها محافظة القليوبية التي تحتوي على 169648، في حين بلغت حالات التعدي 6405 أفدنة، وجاءت محافظة المنوفية في المركز الثالث التي تصل مساحة اراضيها الي  169572، ووصلت حالات التعدي الي 5127 فدانا، أعقبها وفي المركز الرابع محافظة الغربية .

ونوه التقرير الحكومي إلى المحافظات التي تشهد حالات قليلة من التعدي على الأراضي، حيث جاء على رأسها محافظة الوادي الجديد في المركز الأول كأقل محافظة في حالات التعدي.

وسجلت 96 حالة تعد فقط، بإجمالي 6 أفدنة، في حين جاءت محافظة مطروح في المركز الثاني بـ 174 حالة تعد، بواقع 6 أفدنة، وفي المركز الثالث جاءت محافظة شمال سيناء بـ 349 حالة بواقع 32 فدانا، وفي المركز الرابع محافظة بورسعيد بـ 536 حالة تعد، بواقع 72 فدانا،  واحتلت محافظة السويس المركز الخامس بـ 657 بواقع 330 فدانا.

وقال مصدر بوزارة الزراعة: "لدينا مشكلة كبيرة في التعامل مع ملف التعدي علي الأراضي الزراعية وصلت إلى ما يقارب الـ 2 مليون حالة تعد"، مشيرا إلى أن الحديث عن الاهمال ليس في محل، خاصة وأن الملف كبيرة وتفاصيله متشعبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق