3 سيناريوهات أمام النقض تحدد مصير مفتي الإخوان

الخميس، 14 ديسمبر 2017 10:15 ص
3 سيناريوهات أمام النقض تحدد مصير مفتي الإخوان
عبد الرحمن البر- مفتي تنظيم الإخوان
علاء رضوان

تُصدر بعد قليل محكمة النقض، المنعقدة بدار القضاء العالى، الحكم في الطعن المُقدم من هيئة الدفاع عن كل من عبد الرحمن البر مفتى جماعة الإخوان والدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، والقيادى الإخوانى حسام المرغنى، لإلغاء الأحكام الصادره على سجنهم 5 سنوات فى إعادة محاكمتهم فى القضية المعروفة بـ "قطع طريق قليوب".

وقالت مصادر قضائية، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن مصير عبد الرحمن البر مفتى جماعة الإخوان، وباقي المتهمين، تحدده 3 سيناريوهات ستسفر عنها جلسة نظر الطعن أمام محكمة النقض المقرر انعقادها اليوم

السيناريو الأول
يتمثل السيناريو الأول في قضاء محكمة النقض بقبول الطعن على الحكم، وإعادة محاكمة المتهمين مرة آخرى أمام دائرة جنائية مغايرة لدائرة المستشار المستشار حسن فريد التي أصدرت أحكام الإدانة المطعون عليها.

وقالت "المصادر"، أنه بقبول محكمة النقض للطعن المقدم للدفاع، القضية ستعود مرة آخرى إلى نقطة الصفر لتنظرها محكمة الجنايات من البداية، حيث تمر بجميع المراحل من جديد بداية من مرافعات النيابة العامة وهيئة الدفاع عن المتهمين، وسماع شهود النفى والإثبات، وفض الأحراز، غيرها من الإجراءات.


السيناريو الثاني
السيناريو الثاني يتمثل في الحكم برفض الطعون، وتأييد حكم محكمة جنايات القاهرة التي أدانت المتهمين، ليصبح الحكم في هذه الحالة باتا واجب النفاذ، ذلك لانتهاء جميع درجات التقاضي أمام حكم النقض.


السيناريو الثالث
ويتمثل السيناريو الثالث، فى إصدار قرار من محكمة النقض بتأجيل أولى جلسات نظر الطعون، لتمكين هيئة الدفاع من الإطلاع على مذكرة نيابة النقض التى ستسلم المحكمة رأيها القانونى فى الجلسة الأولى.

كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قضت فى يناير الماضى بالسجن 5 سنوات لعبد الرحمن البر مفتى جماعة الإخوان، والدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، والقيادى الإخوانى حسام المرغنى، فى إعادة محاكمتهم بالقضية، بعد أن قبلت محكمة النقض طعنهم على حكم أول درجة بالسجن المؤبد فى القضية، وقررت إعادة محاكمتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة