رئيس "المقاولون العرب": هذه خصائص نفق قناة السويس الشمالي جنوب بورسعيد

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 03:27 م
رئيس "المقاولون العرب": هذه خصائص نفق قناة السويس الشمالي جنوب بورسعيد
نفق قناة السويس الشمالي جنوب بورسعيد
سامي بلتاجي

بلغ إجمالى كميات الحفر النفقى حوالى مليون متر مكعب، وأعمال الردم لزوم تحسين خواص التربة بمنطقة التجهيزات ومداخل ومخارج الأنفاق شرق وغرب القناة 2 مليون متر مكعب، بينما بلغت كميات الخرسانة الجاهزة المستخدمة مليون ومائتي ألف متر مكعب، وبلغت كميات الحديد المستخدمة إلى مائة ألف طن.

وقال المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة (المقاولون العرب) إنه بوصول ماكينة الحفر إلى غرب قناة السويس، للنفق الشمالى جنوب بور سعيد، والذى تقوم بتنفيذه الشركة ضمن مشروع أنفاق بور سعيد، فإن ذلك يمثل انتصار للعقلية والكفاءة والإرادة المصرية التى راهن عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك بالاعتماد على الشركات المصرية فى تنفيذ تلك المشروعات الكبرى، والتى تحتاج خبرة كبيرة فى التنفيذ وإدارة المشروعات.

جاء ذلك خلال مرافقته للواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث شهدا انتهاء أعمال الحفر أسفل قناة السويس، وخروج ماكينة الحفر، للنفق المشار إليه، الذى يقوم بتنفيذه تحالف المقاولون العرب - أوراسكوم تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار رئيس الشركة إلى أن المكسب الحقيقى من ذلك المشروع هو أنه أصبح لدينا جيل قادر وكوادر مدربة من كافة التخصصات على تنفيذ ذلك النوع من المشروعات العملاقة، التي تتطلب التعامل مع تكنولوجيا حفر الأنفاق، وفق أحدث الأنظمة فى العالم، وأن العامل المصرى أثبت كفاءة منقطعة النظير فى استيعابها.

يذكر أن قطر النفق الخارجى يبلغ حوالي12.6 متر، والداخلى 11.4 مترا، وطول النفق الواحد نحو 2850 مترا ويصل إلى 3850 مترا بالمداخل والمخارج، وتبلغ المسافة بين النفقين الشمالى والجنوبى 13 مترا، وتحتوى الأنفاق على ممرات طوارئ للأفراد، ويخدم كل نفق اتجاها مروريا واحدا، ويحتوى على حارتين مروريتين بعرض 3.65 متر لكل حارة وبارتفاع 5.5 مترا.

كما لفت "صلاح" إلى أن معدلات حفر النفق قد سارت بمعدل متقدم على البرنامج الزمنى، ويجرى العمل الآن بمداخل ومخارج النفق، وما يضمه من مبان إدارية وخدمات وأنظمة تشغيل مختلفة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق