"حسم" في المحامين.. الحركة الإرهابية تشعل فتنة القيد بين رجال الروب الأسود (فيديو)

السبت، 16 ديسمبر 2017 04:00 م
"حسم" في المحامين.. الحركة الإرهابية تشعل فتنة القيد بين رجال الروب الأسود (فيديو)
نقابة المحامين- أرشيفية
كتب- علاء رضوان

اشتعل الموقف من جديد داخل نقابة المحامين بعد التصريحات التي أدلى بها المتحدث الرسمي باسم النقابة لوسائل إعلام، واتهم فيها معارضون لمجلس النقابة دعوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى اعتصام مفتوح بمقر النقابة بانتمائهم لـ "حركة حسم الإرهابية".

وخلال الـ 72 ساعة الماضية ظنت النقابة أنه بإعلان إقرارها للحكم القضائي الصادر في 25 نوفمبر الماضي، عن المحكمة الإدارية العليا، أن الصراع المشتعل داخل نقابة المحامين سينتهي، إلا أن ظن المجلس برئاسة سامح عاشور قد خاب، ويبدو أن الخلاف تبلور ليأخذ شكلا جديد يتلائم وطبيعة ما جاء في القرار، ولا سيما أن المعارضين لشئون القيد يرون فيه التفافا صريحا على الحكم.  

شروط قيد جديدة

أول أمس، أعلن سامح عاشور، نقيب المحامين بصفته رئيس لجنة القبول بالنقابة العامة، إلغاء كافة شروط القيد في جداول النقابة الخاصة بالعام 2017، الصادر بشأنها حكما من المحكمة الإدارية العليا ببطلانها، حيث أعقب سامح عاشور قراراه بتنفيذ الحكم القضائي غير القابل للطعن، بشروط جديدة للقيد عن العام 2018، تتضمن ضوابط أكثر تعقيدا حسب تعليقات شباب المحامين، وبعض رموز العمل النقابي.  

تلغرافات لرئيس الجمهورية

الأزمة أدت إلى اتفاق قطاع عريض من المحامين، بإرسال صيغة تلغراف مقدم لرئيس الجمهورية للتدخل لإلزام عاشور ومجلسه بتنفيذ حكم القضاء اليوم السبت الموافق 16 ديسمبر2017، كما اتفق المحامون المطالبون بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية بالإعتصام داخل نقابة المحامين لإجبار النقيب سامح عاشور على تنفيذ الأحكام.  

خريطة التحركات

على الفور، وخلال ساعات معدودة خرجت التصريحات المتتالية بالتحريض على الإعتصام، وتم إصدار بيان من المحامية نعمة مصطفى، عضو الجمعية العمومية، يتضمن خريطة التحركات جاء كالتالى:  

1-التجمع بمقر النقابة العامة للمحامين برمسيس محطة مترو جمال عبدالناصر اتجاه حلوان/ المرج.

2-لا يوجد تجمع فى النقابات الفرعية التجمع فقط فى النقابة العامة.

3- على الجميع الالتزام بإرتداء روب المحاماة وعلى السيدات والرجال لبس لائق يناسب الحدث.

4- على الجميع عدم الانسياق وراء أي مشكلة قد يفتعلها من قد نلقاهم من المؤيدين أو حتى النقاش القانوني لأن حكم المحكمة الإدارية العليا أسدل الستار على ذلك الجدال.

5- على الجميع معرفة أن ثباتهم واستمرارهم أمر هام من أجل تنفيذ الحكم.

6- على الجميع ترك الأجدر علميا وقانونا للتحدث مع وسائل الإعلام.

7- على الجميع التعاون على إنجاح هذا اليوم بكل الطرق المشروعة.

«حسم» داخل النقابة

وفور صدور التعليمات، خرج عبد المجيد جابر المحامي والمتحدث الرسمي باسم حملة "ادعم نقيبك ومهنتك"، وأحد أبرز الحركات الداعمة للنقيب داخل النقابة، ليرد على جبهة المعارضة، حيث أكد أن هناك دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، يترأسها أعضاء من "حركة حسم الإخوانية" وبعض من محامي جماعة الإخوان والمتعاطفين معهم؛ لاقتحام نقابة المحامين بقصد تنفيذ حكم قضائي وصفه بـ"الباطل والمخالف لقانون المحاماه"، وصدور قرار جديد من النقابة بإلغاء القرار الذي صدر بناءً عليه الحكم مما لا يعد هناك حاجه لتنفيذ هذا الحكم.

وأضاف جابر فى بيان له، أن الغرض الحقيقي من وراء دعوات الاقتحام هو التحريض على الدولة المصرية وخلق حالة من السخط العام للمواطنين وخلق مناخ تشاؤمي في الدولة وتشجيع المواطنين على اقتحام مؤسسات الدولة؛ لإسقاطها بالقوة، مطالباَ أجهزة الأمن باليقظة من محاولات الحشد والتحريض على إراقة الدماء؛ لنشر حالة من القلق يترتب عليها تنفيذ مخططاتهم الدنيئة من نشر الفوضى وبث القلق في نفوس المواطنين.

وأشار جابر إلى أن جماعة الإخوان لديها أطماع لاسترداد نقابة المحامين مرة أخرى؛ لمحاولة عودتهم للساحة  قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.   

حسم الإرهابية

التصريح أحدث أزمة كبيرة داخل صفوف المحامين، أشبه بأزمة مقال "كتائب الغدر"، وتوالت التصريحات للترد على المتحدث بإسم حملة "ادعم نقيبك"، لدحض هذه الإفتراءات والشائعات كما وصفها البعض .  

ادعاءات باطلة

من جانبها، قالت هناء أبو طالب، عضو الجمعية العمومية، ردا علی مایثیره محامین حملة ادعم نقیبك من أن المعارضین لقرارات عاشور الباطلة الغیر قانونیة والتی صدر بشأنها حکم قضائی نهائی بات من المحکمة الاداریة العلیا "اخوان" أو حرکة "حسم الإخوانیة".

وأضافت "أبو طالب" فى تصريحات صحفيه، أن هؤلاء يصرون دائما علی أن يکونوا أضحوکة، ورددت قائلة: "کفاکم هراء واستخفاف بعقولكم قبل عقول المحامین والشعب، کفاکم استهزاء بأحکام القضاء والقانون، أنتم أولی بالشطب والتنقیة لكونكم تثیرون مثل هذه البلبلة وتشحنون النفوس وتثیرون الفتنة بیننا".

وأشارت إلى "أن تلك الطائفة من المحامين لو كانوا رجال قانون حقا ويعرفون معناه ويعرفون ماذا یعنی حکم قضائی نهائی بات لفعلوا مثلما تفعل الدول المحترمة وسلموا بالأمر الواقع أو لاثبتوا حسن نیتهم وعرضوا حلولا قانونیة لحل هذه الأزمة، لكن کونهم يثیرون ويتفوهون بما یملی علیهم لا بما یملیه علیهم ضمائرهم ، وکونهم يأخذون التعلیمات والقرارات دون أن يقرأوها ويتفهموها نجدهم يصفون من یعارضهم بمثل هذه الاقاویل والاکاذیب فقط لأنهم تابعین، ورددت قائلة: "اقولها دون خوف أنتم مثل القطیع تساق فقط".

 خلاف نقابي

كما وجه عصام أنور، عضو الجمعية العمومية، رسالة إلى حملة "ادعم نقيبك" قائلا: "ياحملة ادعم نقيبك أقسم بالله نحن لسنا إخوان وليس لنا علاقة بأي شؤون سياسية مشكلتنا نقابية كون نقيب المحامين يرفض تنفيذ حكم الإدارية العليا".

وأضاف أنور فى تصريح لـ"صوت الأمة" أنه اذا كان وفقاً لما يذكروا كون النقيب قام بتنفيذ الحكم وقام بإلغاء شروط التجديد لعام 2017 إذن عليه بقبول الاشتراك وتسليم كارنية 20 17 لكل محامين مصر، وردد قائلا: "ونحن ذاهبون للنقابة من أجل التجديد لا شأن لنا بأي أمور أخرى".   

يشار إلى أن قطاع عريض من المحامين، أعلنوا التوجه اليوم إلى مقر نقابة المحامين، للإعتصام داخل النقابة، بغرض إجبار النقيب العام سامح عاشور لتنفيذ الحكم القضائي الصادر في 25 نوفمبر الماضي، عن المحكمة الإدارية العليا ببطلان شروط القيد.

 


 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق