البيض والطماطم المجنونة أبرزها.. تصريحات وزراء الحكومة من قاموس "السوبر ماركت"

الأحد، 17 ديسمبر 2017 05:18 م
البيض والطماطم المجنونة أبرزها.. تصريحات وزراء الحكومة من قاموس "السوبر ماركت"
خالد عبد العزيز وعرفات وخالد حنفى
كتب- مجدي حسيب

كثيرا ما صاحبت التعديلات الوزارية التى تجريها الحكومة من حين لآخر، اختيار مسؤولين لهم خلفية سياسية تساعدهم على التفاعل مع الشارع، من خلال التصريحات التى تكون فى بعض الأحيان صادمة للرأى العام، وليس اختيار الوزير بمعيار الكفاءة والتكنوقراط فقط، ومابين الطماطم المجنونة والبيض، سقط الوزراء فى اختبار السياسة.

 
وزير التعليم الأسبق سيد عبد الخالق
 

وزير التعليم العالي

ولم يكن وزير التعليم العالي الأسبق السيد عبد الخالق، ببعيد عن تلك التصريحات التي أثارت حالة من السخرية، حيث أكد من خلال لقائه المبتعثين المصريين إلى الجامعات البريطانية، أن مصر تمتلك مستشفيات أفضل من المستشفيات الموجودة في بريطانيا من حيث المباني والتجهيزات.

وأضاف أن من يدعي وجود خلافات بين رؤساء الجامعات والوزارة "نتن وقليل الأدب". وعلى أثر هذا التصريح طالب عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بإقالته.

خالد عبد العزيز
 

وزير الرياضة

وفى نفس السياق جاء تصريح وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، المثير للجدل  خلال احدى لقاءته بطلاب جامعة القاهرة، والذى  قال فيه "كنت بزوغ من المحاضرات، يعني ممكن تكون طالب فاشل وتطلع وزير عادي يعني".وأضاف: "متقضوهاش مذاكرة بس، فأنا لم أتخرج بتقدير كبير".

 

وزير ة التضامن غادة والى
 

وزيرة التضامن

"الجنة هيكون فيها مزيكا وباليه"، هذا ما تنبأت به غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، في احتفالية "مصر تفتخر بعروبتها"، التي أقيمت في أبريل الماضي بقاعة سيد درويش في أكاديمية الفنون، وذلك حين تحدثت عن دور الفنون في الارتقاء بالإنسانية.

وهو التصريح الذى استنكره الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، مؤكدا أن حديث الوزيرة عن وجود المزيكا والباليه في الجنة أمر لا صلة له بالقرآن والسنة، فالموجود في الجنة غير محسوس بالأساس. ورأى الدكتور عبد الله النجار أن حديث الوزيرة جاء مجازاً لترغيب الناس في الجنة، وعلينا ألّا نقف كثيراً عند هذا الأمر.

 

وزير العدل الأسبق
 

وزير العدل

ومن التصريحات المُستغربة التي تبرز التمييز الطبقي بين فئات الشعب المصري، تصريح المستشار محفوظ صابر، وزير العدل السابق، بأن ابن عامل النظافة لا يصلح لأن يصبح قاضياً، وأضاف خلال حوار في برنامج "البيت بيتك" على قناة "تن": "هناك وظائف أخرى تناسبه وكويس إنه اتربى".

هذا التصريح تسبب في اندلاع موجة غضب أدت إلى تقديم الوزير استقالته. وأطلق الناشطون هاشتاغ على تويتر #أقيلوا_وزير_العدل. وعلّق نقيب الزبالين في منشأة ناصر والمقطم، شحاتة المقدس: "ابني أشطر من ابنك ومهمتنا تنظيف قمامتكم".

خالد فهمى
 

وزير البيئة

على نحو يدعو إلى الدهشة، علق وزير البيئة خالد فهمي، في حوار بثته فضائية TEN، على غرق ناقلة تحمل 500 طن من الفوسفات، في مياه نهر النيل، بقوله: "بعض الدول في جنوب شرق آسيا تلقي بالفوسفات في الأنهار لفوائده، فعندما تكون المياه حمضية، يوضع فيها الفوسفات حتى تعمل على خلق بيئة متعادلة، وتزيد من الثروة السمكية". ولم تقتصر الحادثة على هذا التصريح فقط بل خرج محافظ قنا معلقاً: "المياه لم تتأثر بالفوسفات، والسمك بيجري بنشاط في النيل".

وزير التموين السابق خالد حنفى
 

وزير التموين

بينما كان تعليق وزير التموين السابق خالد حنفى، على  ظاهرة ارتفاع الأسعار في السوق المصرية، وارتفاع أسعار السلع الغذائية كالخضر، أن الطماطم طول عمرها مجنونة.

 

وزير النقل

 

وزير النقل

كانت آخر التصريحات وأكثرها جدلا، حديث الدكتور هشام عرفات عن سعر تذكرة المترو من خلال مداخلة لبرنامج مانشيت، أن زيادة أسعار تذاكر المترو ليس مرتبطًا بمستوى الخدمة، وإنما مرتبط بزيادة عدد الخطوط والمحطات التي تدخل الخدمة، متابعًا: "سعر التذكرة دلوقتي بتجيب بيضة ونص في مصر، وسعر التذكرة في باريس بتجيب 7 بيضات".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق