مصر تخوض معركة عروبة القدس بمجلس الأمن.. وإسرائيل تهاجم مشروع القرار المصري

الأحد، 17 ديسمبر 2017 12:49 م
مصر تخوض معركة عروبة القدس بمجلس الأمن.. وإسرائيل تهاجم مشروع القرار المصري
صورة ارشيفية
عنتر عبداللطيف

 رداً على قرار الولايات المتحدة باعتبار القدس عاصمة إسرائيل تقدمت مصر بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يؤكد أن أي قرار آحادي الجانب حول وضع القدس ليس له أي مفعول قانوني ويجب إبطاله، بحسب مسودة للنص.ما يؤكد أن مصر تواجه معركة عروبة القدس بالمحافل الدولية ولن تتخلى أبدا عن القضية الفلسطينية وهو ما دعا سفير إسرائيل بالأمم المتحدة دانى دانون، لأن يهاجم وبشدة مشروع القرار المصرى

 

 ووزع مشروع القرار على أعضاء المجلس الـ 15، السبت، يتكون من صفحة واحدة، ولم يذكر الولايات المتحدة أو ترمب بالتحديد،بل يتناول وضع مدينة القدس فيما قال دبلوماسيون إن المجلس يمكن أن يجري تصويتا على مشروع القرارالذي طرحته مصر،اعتباراً من غدا الاثنين.

ينص مشروع القرار على أن أي قرارات أو أعمال تطال الوضع الديموغرافي للقدس ليس لها أي أثر قانوني، وتعتبر باطلة ولاغية ولا بد من التراجع عنها.

كما يطالب مشروع القرار بالالتزام بقرارات مجلس الأمن حول القدس وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو أعمال تخالف تلك القرارات مطالبا بالتراجع عن التحركات السلبية على الأرض والتي تهدد حل الدولتين، إضافة للمطالبة بتكثيف وتسريع الجهود الدولية والإقليمية لتحقيق حل الدولتين دون أي تأخير وبصورة شاملة وعادلة ودائمة لاستباب السلام في المنطقة،وإبقاء مجلس الأمن على اطلاع ومتابعة لمستجدات هذه القضية

ويحتاج المشروع لإقراره موافقة 9 أعضاء مع عدم استخدام أي من الدول الأعضاء الدائمين، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، حق النقض "الفيتو".
 
فى المقابل قالت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى، أن سفير إسرائيل بالأمم المتحدة دانى دانون، هاجم وبشدة مشروع القرار الذى تقدمت به مصر لمجلس الأمن من أجل إلغاء القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكدت القناة، إن "دانون" علق على المشروع المصرى بالقول، إنه فى الوقت الذى يحتفل فيه اليهود بعيد "الحانوكا" الذى يحتفل فيه على حد زعمه بتحرير مدينة القدس منذ آلاف السنين من يد الرومان، يتم دعوة مجلس الأمن للانعقاد لمناقشة مسألة متعلقة بالقدس، موضحا أن القرار لن يغير شيئا على أرض الواقع مثلما هو متوقعا.

وقال د دانون، على أن إسرائيل ستواصل جهودها مع حلفاءها الدوليين لإثبات أن القدس هى عاصمة إسرائيل على حد زعمه.

يذكر أن مصر تشغل مقعد غير دائم فى مجلس الأمن  وكانت قد دعت إلى جلسة بهدف إلغاء القرار الأمريكى الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق