تفاصيل الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لمرصد مشاركة المرأة

الأحد، 17 ديسمبر 2017 03:40 م
تفاصيل الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لمرصد مشاركة المرأة
البورصة - أرشيفية
هدى خليفة

 
عقد المجلس الاستشاري لمرصد المرأة في مجالس الإدارات اليوم الأحد اجتماعه الأول والذي ضم الشركات المدرجة في البورصة، بمقر الجامعة الأمريكية، بحضور ممثل عن البورصة.
 
ويعد مرصد المرأة في مجالس إدارات الشركات، نتاج مذكرة التفاهم التي وقعتها البورصة، مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، يوليو 2017، لتعزيز دور المرأة في الشركات المدرجة في البورصة .
 
ويضم المجلس الاستشاري للمرصد كل من هبة الصيرفي،ممثلة عن البورصة،خالد بسيوني ممثلا عن البنك المركزي المصري،والدكتور ماجد عثمان ممثلا عن المركز القومي للمرأة،ونادين أبو الغيط ممثلة عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة،والدكتورة هدى الصده ممثلة عن منتدى المرأة والذاكرة،ودينا المفتي ممثلة عن غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة غادة هويدي ممثلة عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
 
وبحسب بيانات الشركات خلال الربع الثالث من عام ٢٠١٧"يوليو _سبتمبر " فقد ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات المدرجة في البورصة إلي ٩،٧٪ مقارنة بنسبة ٨،٧٪ في عام ٢٠١٤.
 
وأكدت إدارة البورصة المصرية  التزامها الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسي في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.
 
وتأتي مشاركة البورصة في اللجنة الاستشارية لمرصد مشاركة المرأة فى مجالس إدارات الشركات، تأكيدا لجهودها تجاه قضايا الاستدامة، لاسيما  التركيز على دعم المساواة ومفهوم التنوع بين الجنسين في مجالس إدارات الشركات.
 
ووفق أحدث البيانات،فإن قرابة 46.4% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الإدارة".
 
ومن جانبه صرح الدكتور نزار بالشيخ،عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن اهتمام الكلية بمشاركة المرأة في مجالس الادارات يأتي فى إطار العمل الدؤوب للمساهمة في تطوير حوكمة  الشركات.
 
وأشار بالشيخ، إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابي في تحسين أداء الشركات.
 
و يعمل مرصد المرأة في مجالس الإدارات بالجامعة الأمريكية في القاهرة، كمركز نوعي متخصص بالتنسيق مع مرصد المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة، لإعداد قاعدة بيانات للمرأة المؤهلة للمشاركة في مجالس الإدارات و كذلك إصدار تقرير سنوي عن تمثيل المرأة في مجالس الإدارات في مصر.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق