لو مُقبل على الزواج.. 7 نصائح هامة قبل التوقيع على "قائمة المنقولات"

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 12:00 م
لو مُقبل على الزواج.. 7 نصائح هامة قبل التوقيع على "قائمة المنقولات"
محكمة الأسرة
علاء رضوان

نظرا للظروف الإقتصادية التي يمر بها المقبلون علي الزواج في مصر، وكبديل عن قيام الزوج بدفع مهر لزوجته جري العرف أن يتشارك الزوج والزوجة في تأثيث المنزل، على أن يوقع الزوج على قائمة منقولات، يقر فيها أن هذه المنقولات ملكا للزوجة، وأنه تسلمها منها علي سبيل الأمانة .

غير أنه حال حدوث خلاف بين الزوجين، تقوم على إثرها الزوجة بتحريك جنحة تبديد منقولات طبقا لنص المادة ٣٤١ من قانون العقوبات والتي يصل الحد الأقصي فيها إلى الحبس ثلاث سنوات والغرامة .

21768115_1869505916398623_7762977664525497950_n

وفى هذا الشأن، يقول خالد محمد رجب، المحامى المتخصص فى قضايا شئون الأسرة، إن المادة 341 من قانون العقوبات نصت على إنه "  كل من أختلس أو أستعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضرار بماليكها أو أصحابها أو وضع اليد عليها وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم إلا على سبيل  وجه الوديعة أو الأجازة أو على سبيل عاريه الأستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجره أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو أستعمالها فى أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصرى .

وقدم رجب فى تصريح لـ"صوت الأمة" عدد من النصائح الهامة التى يجب أن يتبعها الزوجين عند كتابة "قائمة المنقولات" منعاَ للضرر جاءت كالتالى:-

 

1- على الزوج ألا يوقع إلا اذا تأكد من وجود المنقولات المذكورة بالقائمة بالفعل على الطبيعة ولا يوقع أبدا على منقولات ليست موجودة .

2- يجب أن توصف المنقولات وصفا جيدا حتى تتميز عن غيرها عند "المنازعة"، وذلك بذكر أوصافها الأساسية من الألوان والنوع والحجم والشكل والسعر .

3- يجب أن يوقع الزوج بكتابة اسمه بالكامل بخط واضح وليس فورمة .

4- على الزوج التوقيع على كل ورقة خشية أن يتم تبديل أي ورقة من الأوراق.

5- مراعاة ألا يكون في القائمة أي كشط أو إضافة أو تحشير ولا يجب ترك مسافات كبيرة بين الأسطر .

6- يجب أن تتضمن القائمة اقرارا بأن الزوج تسلم جميع المنقولات المدرجة بالقائمة وصفا وقيمة على سبيل الأمانة ،  يتعهد بردها فور طلب الزوجة ذلك بالحالة التى كانت عليها وقت استلامه لها، وفى حال سرقة المنقولات أو تلفها أو هلاكها أو حرقها يلتزم برد ثمنها، وفى حال عدم تسليمها أو تبديدها يكون خائنا للآمانة ويتحمل المسئولية الجنائية والمدنية  .  

7- أن يحصل الزوج على نسخة من القائمة ضمانا لعدم التلاعب فيها .  

وبالنسبة لإثبات إرتكاب الزوج للجريمة، قال "رجب": يجوز إثبات واقعة الإختلاس أو التبديد أو الإستعمال بكافة طرق الإثبات بإعتبارها واقعة مادية، كما يجوز إثبات حصول الضرر للزوجة بكافة طرق الإثبات.

وأضاف رجب أن هناك مشاكل عملية تتعلق بجريمة تبديد منقولات الزوجية  تتمثل فى التالى:

 صورية القائمة: وهي أن يقوم الزوج بالتوقيع على القائمة دون وجود المنقولات فعليا، والعبرة بحقيقة الواقع فى القائمة وليس بناء على اعتراف الزوج بالكتابة لو كان مخالفاً للحقيقة، ويمكن للزوج إثبات صورية القائمة ومخالفتها لحقيقة الواقع بكافة طرق الإثبات

مصاغ الزوجة:هو الحلى الذى ترتدية الزوجة وهو لصيق بها ، وجرى العرف على أن مصاغ الزوجة لصيق بها ويجوز إثبات الزوج خروج الزوجة من منزل الزوجية متحلية بمصاغها بكافة طرق الإثبات .

وأشار "رجب" إلى أنه بالنسبة لمسألة تقادم الدعوى الجنائية، فإنه لا يبدأ ميعاد إنقضاء الدعوى الجنائية لجريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية إلا من تاريخ طلب الزوجة لتلك المنقولات أو تاريخ إمتناع الزوج عن ردها

وبالنسبة للزوجة غير المدخول بها، أكد أنه حال عقد القران وكتابة وثيقة الزواج دون الدخول بالزوجة جرى العرف على كتابة قائمة المنقولات الزوجية دون تسليم الزوجة للزوج لتلك المنقولات، فالزوجة غير المدخول بها قرينة على عدم تسلم الزوج لمنقولات الزوجية ويمكن تكملة تلك القرينة بكافة طرق الإثبات لإثبات عدم إستلام الزوج للمنقولات .

وعن الصلح فى جريمة تبديد المنقولات الزوجية، أجاب رجب: تنقضى الدعوى الجنائية فى أية حالة كانت عليها إذا تصالح المدعى بالحق المدنى أو المجنى عليه مع المتهم قضاء المحكمة بترك الدعويين المدنية والجنائية .

أما بالنسبة للمنقولات غير المتطابقة مع القائمة المكتوبة، قال: "قد يلجأ الزوج إلى شراء منقولات وأثاث مخالف للموجود بقائمة منقولات الزوجية أو قد يختلف الزوج والزوجة حول قائمة المنقولات المعروضة على الزوجة فإما تقبل الزوجة للمنقولات المعروضة وتنقضى الدعوى أو تعترض الزوجة على المنقولات المعروضة وترفض إستلامها فتحيل المحكمة الدعوى لمكتب خبراء وزارة العدل لندب خبير يقوم بمعاينة المنقولات وبمقارنتها مع المنقولات المعروضة" .

 

 

 

 

 

تعليقات (1)
التوقيع والبصمات
بواسطة: عبدالرحمن
بتاريخ: الإثنين، 04 نوفمبر 2019 11:32 م

بخصوص التوقيع هل يوجد وصل أمانه يوقع عليه العريس . او اي تبصيم للعريس في اي شئ

اضف تعليق