التغذية العلاجية في خدمة المرضى.. 10 أكلات صحية للحفاظ على وظائف الكبد

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 02:00 م
التغذية العلاجية في خدمة المرضى.. 10 أكلات صحية للحفاظ على وظائف الكبد
صحه الكبد
كرستين سامى

الكبد هو واحد من الأجهزة الأكثر حيوية بجسم الأنسان ، أي أن تلف الكبد يمكن أن يكون له تأثير خطير على الجسم كله ، و يحتاج الشخص أن يكون حذر جدا إذا شعر بالأعراض الأولية لتعب الكبد ، و إذا لم تأخذ الرعاية في الوقت المحدد ،فإنه يؤدي إلى تعب الكبد ورفع انزيماته .
 
وظيفة الكبد الذي يوجد على الجانب الأيمن من المعدة هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل تمريرها إلى بقية أجزاء الجسم ، والكبد يساعد أيضا في إزالة السموم من المواد الكيميائية والمواد السامة من الجسم.
 
ونعرض لأهم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على كبدك صحى . 

1. الثوم:
الثوم يحتوى على مادة مضادة للأكسدة الغنية ، وعلى الأليسين،وهو واحد من مضادات الأكسدة الأكثر شهرة ، فإنه يساعد في حماية الجسم من الأكسدة الضارة ويساعد في تحفيز الكبد لتنشيط الانزيمات التي بدورها تساعد في مسح المواد السامة التي قد تضر الكبد.

2. الكركم :
الكركم يحتوي على مركب يسمى الكركمين ،وهو يحتوى على مواد الأكسدة الغنية، المضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا، و يساعد الكركم في الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومنع الكبد من أي نوع من المرض.

3. الجزر :
يشتهر الجزر بخصائصه الغنية المضادة للأكسدة، وتحتوي على الفيتامينات الأساسية، والمعادن، والألياف الغذائية ، وشرب كوب من عصير الجزر يساعد في الحد من الأحماض الدهنية والمواد السامة من الكبد.

4. الشاى الأخضر:
الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، مثل بوليفينول وهو مهم و يساعد في إزالة السموم من الكبد والحفاظ على صحته ، مع شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر على أساس منتظم يساعد في إزالة السموم.

5. الأفوكادو:
الأفوكادو غني بالدهون الصحية ويحتوى على مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ،و تناول 3-4 شرائح من الأفوكادو كل يوم يساعد في منع تلف الكبد.

6. زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون على دهون جيدة ، على عكس زيوت الطهي الأخرى، يعتبر زيت الزيتون هو الأفضل للكبد ، فهو يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار  ومستويات الدهون الثلاثية في الدم وزيادة حساسية الأنسولين وأكسدة الدهون ،وهذا يساعد في الحفاظ على صحة الكبد.

7. الخضروات الليفية:
الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والخس والخردل التي تحتوى على مضادة اللأكسدة ومضادة للالتهابات ، كما انها غنية بالألياف، وجميع الفيتامينات والكالسيوم الأساسية .

8. المكسرات :
المكسرات مثل الجوز واللوز غنية بالدهون الصحية ومعروف عن خصائصه المضادة للالتهابات ، تناول من  8-10 حبات من  اللوز والجوز يوميا  يساعد في الحفاظ علي صحة الكبد .

9. عصير الشمندر:
البنجر معروف أنه من مضادات الأكسدة الرئيسية ، و يساعد العصير في منع تلف الحمض النووي وإصابة الكبد الناجمة عن المواد المسرطنة ، شرب كوب من عصير الشمندر كل يوميا يساعد في تطهير الكبد.

10. الجريب فروت:
من المعروف إن الجريب فروت ملئ بمضادات الأكسدة الغنية، وتناول كوب من عصير الجريب فروت ينظم ويساعد في تعزيز المناعة ويمنع مجموعة من الالتهابات ،والجريب فروت يساعد في إزالة السموم من الكبد ويحافظ على صحته .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق