محافظ البحيرة تكشف في حوار مع "صوت الأمة": إحالة 4740 وقعة فساد مالي وإداري للنيابة

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 03:00 م
محافظ البحيرة تكشف في حوار مع "صوت الأمة": إحالة 4740 وقعة فساد مالي وإداري للنيابة
نادية عبده محافظ البحيرة فى حوارها مع صوت الأمة
حوار- عصام النجار

 - أنهينا مشاكل انقطاع مياه الشرب وتوفير 400 فرصة عمل

- استعادة 165 ألف فدان من أملاك الدولة

- تقنين 127 ألف فدان  أراضي زراعية بقيمة 8 مليارات جنيه

 

استطاعت خلال فترة 10 أشهر فقط، من توليها مسئولية العمل على رأس الجهاز التنفيذي لمحافظة البحيرة، كأول سيدة تتقلد منصب المحافظ على مستوى العالم العربي، أن تضع المحافظة في مكانتها التي تستحقها كأكبر محافظة زراعية وصناعية في مصر، تحتل موقع الصدارة في تنفيذ عدد كبير من المشروعات الصناعية المنتجة والسياحية الكبرى، كما نجحت في تخصيص أراضى لإقامة العديد من مشروعات المنافع العام والمناطق السياحية بالمحافظة، كما استعادة آلاف الأفدنة من الأراضي، ملك الدولة التي كان قد استولى عليها الكبار على مدار السنوات الماضية.
 
كما نجحت في إنهاء مشاكل انقطاع مياه الشرب، وغيرها من المشروعات التي عادت بالنفع على المواطن، ومابين ما تحقق من إنجازات وما تطمح في تحقيقه على أرض البحيرة، وتوفير فرص عمل لشباب المحافظة، كما نجحت في محاربة الفساد الإدارى دخل القطاعات المحلية والإدارية بالبحيرة.
 
المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة مع محرر صوت الأمة (2)
 
إنها المهندسة "نادية عبده"، محافظ البحيرة التي واجهتها"صوت الأمة"، لوضع النقاط على الحروف، بشأن عدد من الموضوعات والقضايا والملفات الحيوية، فكان هذا الحوار.

●ماذا قدمت المهندسة" نادية عبده" منذ توليها منصب محافظ البحيرة، وماهى الإنجازات التي تم تنفيذها على أرض الواقع؟
- محافظة البحيرة تشهد عصرًا جديدًا وما يتوافر لها من دعم حاليًا يوازي كل ما طالها من تغييرات على مدار التاريخ، وأن حجم المشروعات التي تشهدها المحافظة هذه الأيام كبير وفوق الحصر، ويتنوع ويتكامل في ثلاث مناطق صناعية بوادي النطرون وحوش عيسي وصحراء البوصيلي شرق رشيد، إضافة إلى مدينة رشيد الجديدة، وبورصة بدر السلعية للخضروات والفاكهة، وميناء إدكو ومشروعات الغاز الطبيعي وغيرها من المشروعات التي ستنقل البحيرة نقلة هائلة، وتوفير العديد من فرص عمل للشباب على مدار السنوات المقبلة.
 
علاوة على أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية بسرعة الانتهاء من المشروعات والمرافق خلال عام وإدراج ذلك في توصيات المؤتمر، كان مفاجأة سارة.
 
●ماهى آخر تطورات مشروع تطوير مدينة رشيد، وما الذي تم على أرض الواقع؟
- مشروع تطوير مدينة رشيد قديم، لكنه لم يكن مُفعّلًا على الإطلاق بسبب الاعتمادات ولعدم توافر الإرادة للمضي فيه، وكان مجرد رؤي وأوراق قبل أن يمنحه الرئيس قبلة الحياة، ويجعله واقعًا وهو مشروع ضخم ينقل رشيد إلى مصاف المدن العالمية، ويوفر الآلاف من فرص العمل وسيكون آلة في قاطرة التنمية والرخاء التي تنتظرها مصر.
 
المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة مع محرر صوت الأمة (3)

●ما الذي تم على أرض الواقع فعلا؟
- العمل قائم حاليًا في ميناء الصيد لإنشاء مصانع سواء للأسماك أو السفن أو الثلج أو شباك السفن بتكلفة تزيد على 600 مليون جنيها، تم صرف نحو 200 مليون جنيها، وهناك برامج زمنية لمتابعة كل شيء أولًا بأول والتأكد من نسبة الإنجاز.
 
ونعمل كذلك على تأهيل الشوارع داخل المدينة وتمهيد البنية التحتية من مشروعات مياه وصرف صحي ورصف، وسيتم خلال الأيام الحالية افتتاح محطة صرف فيما ننتهي من الثانية العام المقبل.

●ماذا عن منطقة تلاقي البحر بالنيل، وماذا أعددتم لها؟
- منطقة تلاقى البحر بالنيل، لها رؤية عالمية في الفترة الحالية، وسيتم تنميتها وتأهيلها بما يليق بها، كمكان لظاهرة طبيعية نادرة، وأيضًا سيمتد العمل إلى ربوع رشيد القديمة كلها، وسيتم استكمال الكورنيش حتى منطقة تلاقي البحر بالنيل، وسنعمل على تأهيل البنية التحتية في المدينة بأسرها، كما سنتجه إلى متحف رشيد، لأنه ليس بحالة جيدة، وهناك فكرة لتغيير مكان المتحف ليستوعب كل آثار المدينة الإسلامية العالمية.
 
●وماذا عن تطوير باقى الأماكن برشيد؟
- سيتم تطوير منطقة الساحل والبوغاز والمثلث الذهبي، وإقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 500 فدان، بخلاف مدينة رشيد الجديدة، وهذه المنطقة تقع صحراء البوصيلي شرق مدينة رشيد وبها مشروع كبير لإحدي الشركات الصينية على مساحة 202 فدان لإنشاء مصنع للب الورق، والورق من قش الأرز، إضافة إلى إنشاء مدينة سكنية على مساحة 20 فدان باسم "بشاير الخير" وكذلك جامعة رشيد، فيما تم طرح بقية الأرض أمام المستثمرين.
 
●هل هناك مناطق صناعية أخرى واعدة بالبحيرة؟
- نعم هناك منطقتان صناعيتان أخريان بالمحافظة، الأولي بوادي النطرون وبها وحدها نحو 220 مشروعًا، منها 40 مشروعًا قائمًا بالفعل، و60 مشروعًا جارى إنشاؤها فيما يتم استكمال أوراق وتراخيص باقي المشروعات.
 
- كما أن المنطقة الصناعية الثالثة بمدينة حوش عيسي، تقع على مساحات كل منها من 500 إلى 800 مترا وبها نحو 300 مشروعا، وقد أعلنت أنه بالفعل تم افتتاح أول مشروع بها، وهو عبارة عن مصنع صيني ضخم لإنتاج العلف سواء للماشية أو للدواجن أو للاسماك وفقا لأعلي وأفضل المعايير العالمية.
 
●ماذا عن البورصة السلعية للخضر والفاكهة بمدينة بدر؟
- هذا مشروع لمصر وللعالم مقام على مساحة 57 فدان، بتكلفة تزيد عن مليار ونصف المليار جنيه، لإنشاء أكبر بورصة ومنطقة لصناعات الخضر والفاكهة في الشرق الأوسط، وقد تم إبرام العقود بالفعل مع شركة النيل لبدء العمل، وتم وضع حجر الأساس، وبدء التنفيذ الفعلى على أرض الواقع، وستضم البورصة 400 وكالة خضر وفاكهة ومصانع للعصائر وتغليف للخضروات وتصنيع المربات، كما ستضم معامل منح شهادات المنشأ والمعايير للمصدرين، لتخرج المنتجات للأسواق العالمية مباشرة في مكان يقع في قلب منطقة تعج بمزارع الخضراوات والفواكه، كما أنها تتوسط المسافة بين الطريقين الصحراوي والزراعي حيث لاتتجاوز المسافة لكل منها نحو 40 كيلو مترًا، وهو ما يمثل فرصة لكل المصدرين، وسيتم تطبيق التسعيرة الجبرية بالبورصة، كما سيتم إعدام فاقد الخضار والفاكهة غير الصالحة.
 
●وماذا عن دور الشباب وتوفير فرص العمل لهم؟
- الشباب هم مستقبل مصر، ولهم دور كبير في التطوير والتنمية والمشاركة الفعالة على أرض الوقع، وندعم الشباب بشكل كبير داخل المحافظة، وتم توفير 400 فرصة عمل بالشركات الاستثمارية والزراعية بالمحافظة، وتشكيل لجنة موسعة لتوفير وسائل نقل مناسبة وآمنة لنقل عمال المزارع إلى أماكن إقامتهم.
 
●أين يقع ملف التعديات على أراضى أملاك الدولة بين هذه الملفات؟
- ملف أملاك الدولة حدث به إنجاز كبير، وتُعد سابقة هي الأولى من نوعها أن تنجح المحافظة في استرداد 8056 فدان أملاك دولة، تقدر قيمتها بحوالى 2 مليار و650 مليون جنيها بزمام مركزي "كفرالدوار وأبوالمطامير" فقط، وإعادة تخصيص قطع الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لمحافظة البحيرة، بمساحة "79041 فدانا - 86088 " بإجمالى 165 ألف فدانا تقريبا، والتى كانت بحوزة وزارة الزراعة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحرص على المال العام وممتلكات الدولة.

●هل هناك خطة لتقنين أوضاع أملاك الدولة لواضعى اليد واستعادة أموال الدولة؟
- المحافظة جادة جدًا في إعادة أملاك الدولة بالتعاون مع المهندس إبراهيم محلب المكلف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإدارة هذا الملف، ويتبع المحافظة 20 ألف فدان في منطقة وادى النطرون، وقمنا بالبدء في وضع بيانات لواضعى اليد، ثم النزول على أرض الواقع لمعرفة مدى صحة تلك البيانات، كما تلقت المحافظة 9090 طلبا لتقنين أراضى مستردة بينها 2614 طلبا للتقنين على مساحة 127678 فدانا أراضى زراعية بقيمة تقديرية 8 مليارات جنيه.

● ماذا عن مشكلات نقص مياه الشرب التي تجتاح قرى محافظة البحيرة؟
- تم حل مشاكل ضعف المياه بعدد 28 قرية بمراكز البحيرة، وكذلك دخول مياه الشرب النقية إلى معظم المناطق النائية والمحرومة، لتلبية احتياجات المواطنين من المياه، مع الانتهاء من توسعات محطة مياه المحمودية وشبكاتها بطاقة 86 ألف م3/ يوم بتكلفة اجمالية 225 مليون جنيها، وكذلك الانتهاء من توسعات محطة مياه النوبارية بتكلفة 80 مليون جنيها بالإضافة إلى مشروع الخزان الأرضى بوادى النطرون بتكلفة 60 مليون جنيها وتوسعات محطة مياه أبو حمص بطاقة 68 ألف م3/يوم للمرحلتين الأولى والثانية بتكلفة إجمالية 250 مليون جنيها.
 
وجارى حاليا التوسع في مشروعات المياه بمركز كفر الدوار نظرا لزيادة عدد السكان، وإسناد 89 كيلو مترا شبكات مياه جديدة للهيئة العربية للتصنيع، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء محطات جديدة بمدن ومراكز المحافظة تتمثل في محطات مياه كوم حمادة وايتاى البارود والرحمانية وتوسعات محطة دمنهور.

●ماذا عن شبكة الطرق الداخلية بالمحافظة؟
- تم تشكيل لجنة فنية لمتابعة وعمل تقرير لجميع الطرق المتهالكة لضمها لخطة الرصف، وكذلك رفع كفاءة وصيانة الطرق الرئيسية والفرعية خاصة بالقرى النائية، حفاظا على سلامة وأمان المواطنين واستعادة المظهر الحضارى بمدن ومراكز المحافظة. 
 
●كيف واجهتم وتواجهون ملف الفساد؟
- نتعامل بكل حزم مع شكاوى المواطنين الخاصة بالإهمال والفساد في القطاعات المحلية بالمحافظة، وقد بدأت حملة للقضاء على مافيا الاستيلاء على الأراضي وتزوير التراخيص واستغلال النفوذ في كل القطاعات، ولن تتوقف الحملة حتى يتم تطهير كل قطاعات المحافظة من الفاسدين والقضاء على مراكز القوى.
 
كما قمت بتشكيل لجان عديدة لفحص ومراجعة جميع الأعمال والتراخيص ومتابعة الانضباط الإدارى، كل ذلك على مستوى المحافظة، ومراجعة أعمال كل جهة سواء وحدات محلية أو مديريات الخدمات والإدارات والوحدات التابعة لها، فضلًا عن تلقى شكاوى المواطنين والتصدى لها بالفحص والدارسة، وهو ما أسفر عن إحالة 375 واقعة فساد مالى وإدارى خلال الفترة الماضية إلى النيابات العامة والإدارية، وذلك بعد التحقيق فيها بمعرفة إدارة الشئون القانونية بالمحافظة.
 
المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة مع محرر صوت الأمة (1)
 
كما تم إحالة 615 تحقيقا إداريا انتهت إلى إحالة 320 تحقيق للنيابة الإدارية لاشتمالها على مخالفات جسيمة، وإحالة 55 تحقيقا للنيابة العامة، تتمثل في تسهيل الاستيلاء على المال العام أو التزوير والإضرار بالمال العام وإحالة أكثر من 2700 موظفا بالمصالح الحكومية والوحدات المحلية إلى التحقيق خلال الفترة الأخيرة ومجازاتهم لتقصيرهم وإهمالهم في العمل.

● ماهى الكلمة التي توجهها المحافظ لأهالى البحيرة، فيما ينتظرونه من مشروعات؟
- كلمتى لهم هي تفاءلوا واطمئنوا، فمحافظة البحيرة ستشهد طفرة من الإنتاج، خلال الانتهاء وبدء العمل في مشروعات عملاقة، كفيلة بإحداث نقلة نوعية في تنمية المحافظة، فهى مشروعات تتكلف مليارات الجنيهات ونجنى منها الخير لأهل البحيرة ولكل شعب مصر العظيم.
 
ومكتبى مفتوح أمامكم جميعا، لكل من له مظلمة أو شكوى أو ضرر، وأدعو الله أن يعيننى على تحقيق مطالبكم، وأنا خادمة لكم جميعا الكبير والصغير منكم.

 

تعليقات (2)
تستحق التقدير
بواسطة: صابر على
بتاريخ: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 11:47 م

تسلم الايادى فعلا ست با 100 راجل

افتخار
بواسطة: فهمى
بتاريخ: الجمعة، 22 ديسمبر 2017 11:10 ص

فعلا ست ب ملبون راجل تستحقى التقدير شكرا صوت الامة على الحوار الشيق

اضف تعليق