وكيل وزارة الري بالدقهلية: نبحث حقيقة فيديو الري بمياه الصرف بكفر غنام

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 08:22 م
وكيل وزارة الري بالدقهلية: نبحث حقيقة فيديو الري بمياه الصرف بكفر غنام
مياه الصرف
كتب- سامي بلتاجي

تداول عدد من نشطاء فيس بوك فيديو يشير من قاموا بإعداده من أهالي قرية كفر غنام بمركز السنبلاوين بـمحافظة الدقهلية، إلى استخدام بعض المزارعين لمباه الصرف في ري الأراضي الزراعية بالقرية.

وتواصلت "صوت الأمة" مع وكيل وزارة الموارد المائية والري بالمحافظة، المهندس سعد موسى، والذي شكك في مصداقية الفيديو، مؤكدا في تصريح خاص للصحيفة، أنه سيوجه المهندس المسؤول عن المنطقة لبحث حقيقة الفيديو من عدمها.

وفرق "موسى" بين كون ماكينة الري التي يستخدمها المزارع، ماكينة ري خاصته، وبين ماكينات الري المطور، والتي أعدتها الوزارة منذ عدة سنوات، والتي تخدم كل منها نحو 50 فدانا، وتشكل لكل منها رابطة من المزارعين، تفوض أحد أعضائها ليتولى مهام وتنظيم الري بمنطقة خدمة ماكينة الري المطور؛ مضيفا أن بعض المزارعين يقوم بنصب ماكينة الري الخاصة به على أحد مصارف الصرف، ويقوم بالري وتصوير نفسه وهو يقوم بالري، لتصل رسالة عدم وجود مياه للري بالمنطقة.

وأوضح وكيل وزارة الري أن الوزارة تلجأ أحيانا في بعض المناطق، برفع كمية من مياه الصرف من أحد المصارف، لخلطها بالمياه ببعض الترع، التي بها تشهد انخفاضا في المنسوب، وذلك لرفع منسوبها، بالقدر الذي لا يؤثر على الزراعات، وهو ما يعرف في الوزارة بمصادر الري التكميلي.

وأشار إلى أمثلة ذلك على مصرف حادوس وكذلك مصرف الصلاحات، واللذين يتم رفع جزء من مياههما إلى من خلال ماكينة رفع، إلى الترع الموجودة على المصرفين المشار إليهما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة