المتعاملون بالعملات الافتراضية معرضون للاحتيال.. الرقابة المالية تُحذر من "البيتكوين"

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 10:44 ص
المتعاملون بالعملات الافتراضية معرضون للاحتيال.. الرقابة المالية تُحذر من "البيتكوين"
الدكتور محمد عمران
هدى خليفة

حذر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، من مخاطر دعوات الانسياق وراء العملات الرقمية – الافتراضية – وما يرتبط بها من معاملات، فى ضوء أنها غير خاضعة لرقابة البنك المركزي المصري، وتشكل تحايلاً على المنظومة النقدية الرسمية الخاضعة للرقابة وقوانين مكافحة غسل الأموال.

وأضاف، أن الهيئة لا تعترف بأي من تلك العملات الرقمية أو المنتجات المرتبطة بها، ولا توافق على التعامل فيها أو استخدامها ، كذلك تعتبر أن دعوات تحفيز المستثمرين للدخول على تلك الأنواع من التعاملات ، إرتكازا" على صعود أسواقها أو لضمان تحقيق عوائد مجزية يعد نوعا من أنواع التضليل الذي يقع تحت طائلة المسائلة القانونية .

وأضاف عمران أن سوق تداول الأوراق المالية في مصر هي البورصة المصرية – المعروفة لدى الكافة - لتداول الأسهم ، وبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المعروفة باسم بورصة النيل، كما تم إجراء تعديلات في قانون سوق المال تستكمل دورتها التشريعية لإنشاء بورصة للسلع والعقود ، ودون ما تم ذكره على سبيل التحديد يتطلب تشريعا للمزاولة.

وتابع "عمران"، أنه بالرغم من أننا حريصون على المساعدة في إيجاد بيئة استثمارية قادرة على جذب الأموال وتشجيع تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية إلا أن حماية المتعاملين في الأسواق المالية غير المصرفية تجعلنا نطلق تحذيرا أمام ما شهده العالم من تحولات متسارعة عما يعرف بالثورة الرقمية وتنامي استخداماتها، وباتت تشكل متغيراً مهماً في صناعة الخدمات المالية والمنتجات المرتبطة بها، ومنها استخدام العملات الافتراضية ، أو العملات الرقمية.

 و شهدت أسواق تلك العملات الرقمية مؤخرا توسعًا هائلا كالفقاعة خلال الآونة الأخيرة ، إذ ارتفعت احد تلك العملات والتي يطلق عليها البيتكوين بنسبة 70% خلال شهر ديسمبر الجاري ، مسجله بذلك ارتفاع بنسبة 1700% خلال عام واحد حتى وصلت إلى 17 ألف دولار للعملة الواحدة.

ورغم التسارع المحموم على تلك العملات الرقمية بفعل المضاربات من خلال منصات التداول الالكتروني أو من خلال أسواق المشتقات التي فتحت أبوابها مؤخرا لتداول العقود المبنية على تلك العملات، إلا انه لا يزال الغموض يكتنف تلك العملات وسط تحذيرات كبيرة من عديد من السلطات المصرفية والرقابية بشأنها.

وأضاف رئيس الهيئة، أنه في ضوء استهداف مشغلي تلك المنصات المستثمرين من الأفراد من خلال الترويج لتلك الأدوات عبر الانترنت ،والافتقار إلى الشفافية وآليات الحماية للمتعاملين ، فإن هناك مجال واسع للاحتيال المالي خاصة أنها غير خاضعة لاى أطر تنظيمية أو تشريعية.  ووجب التنبيه على المستثمرين لتوخى الحذر من أن الدخول بهذا النوع من الأدوات عالية المخاطر يعد نوعا من أنواع المقامرة

 وأكد، على أن من يشترى تلك العملات معرض لفقدان كامل أمواله عند تقبله لهذه الدرجة العالية من المخاطر، مع التأكيد على أن تلك العملات الرقمية غير خاضعة لرقابة أي من البنوك المركزية حول العالم أو لرقابة أي جهة رقابية آخرى، ومن الممكن أن يقع المستثمرين بها في شباك القراصنة أو يتعرضوا لخسائر ضخمة في أي وقت بفعل أي تصريح أو تنظيم من قبل أي من السلطات الرقابية في أي دولة.

كما أكد عمران، أن كلا من رئيس هيئة سوق المال الأمريكية SECوالمحافظ السابق للبنك الفيدرالي الأمريكي قد أطلق ذات التحذيرات مؤخرا رغم تداول البيت كوين ببورصة السلع الأمريكية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق