موسم الكريسماس "اتضرب": بابا نويل هيموت من البرد

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 04:00 م
موسم الكريسماس "اتضرب": بابا نويل هيموت من البرد
شجرة الكريسماس
كتب: مدحت عادل وإسراء الشرباصي

قبل أيام من حلول أعياد رأس السنة، شهدت أسوق بيع هدايا الكريسماس حالة من الركود، بسبب ارتفاع الأسعار لمستويات كبيرة، تفوق قدرة المواطنين على الشراء، بعكس أسعار العام الماضى.

 

أسعار هدايا الكريسماس زادت إلى الضعف بالنسبة لأغلب المنتجات لأنها مستوردة من الخارج، وفقا لمينا مدحت، صاحب أحد محلات بيع الهدايا بشارع شبرا بمحافظة القاهرة، وهذا الارتفاع هو سبب عدم اقبال المواطنين على شراء الهدايا كما كان الحال فى مثل هذا التوقيت من كل عام، فهناك هدايا صغيرة الحجم لبابا نويل أصبحت تتراوح ما بين 8 و15 جنيه وكانت تباع العام الماضى بـ4 و7 جنيهات فقط، وفروع الزينة والأشجار يباع الفرع منها بـ10 جنيهات وهو ضعف سعر العام الماضى.

 

وقال مينا مدحت، إن هناك أنواع من هدايا الكريسماس لم يشتريها هذا العام لارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق، منها مثلا أشجار الكريسماس الليزر والتى وصلت أسعارها إلى مستوى 2000 جنيه، كما أن عدد كبير من الزبائن أصبح يسأل فقط على الأسعار دون أن يشترى.

 

فى نفس السياق، أكدت كريستين جرجس، صاحبة محل لبيع الهدايا، أن موسم بيع هدايا الكريسماس هذا العام "اتضرب"، فمستوى الأسعار الذى وصلت إليه هدايا الكريسماس أصبحت غير مشجعة على الشراء بالنسبة للمواطنين، مشيرة إلى أن هدايا أعياد الميلاد الصغيرة كانت تشهد اقبالا كبيرا لرخص أسعارها ولكن تضاعف اسعار هذا العام أدى إلى تراجع الاقبال عليها.

 

وأوضحت سارة وجيه صاحبة محل هدايا، أن هناك تجار لديهم مخزون من هدايا الكريسماس من العام الماضى، وهذه الفئة هى التى ستحقق مكاسب كبيرة هذا العام، لأنها حصلت على تلك الهدايا بأسعار العام الماضى، ورغم ذلك تطرح هذه الهدايا بأسعار أقل من سعر المحلات الأخرى لتحقق هامش ربح كبير.  

وقال أحمد عبد الرحيم صاحب أحد محال الهدايا بشارع الهرم إن الأسعار مرتفعة كما تعودنا بعد تحرير سعر صرف الدولار، لافتا إلى أن الإقبال ضعيف للغاية ربما يكون منعدم قائلا "الشجرة دبلت وبابا نويل هايموت من البرد مش لاقى اللى يشتريه ويدفيه فى البيت".

 

وأضاف فى تصريح لـ "صوت الأمة" أن شجرة الكريسماس يصل سعرها إلى 800 جنيه وهى متوسطة الحجم، مما تسبب فى أن المقبلين على الشراء يعلمون الأسعار ويذهبون متراجعين فى قرار شراء هدايا الكريسماس.

ومن جانبه أكد أحمد شيحة  رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة إن هدايا الكريسماس مستوردة بنسبة 100% من الصين وتستورد مصر سنويا هدايا كريسماس فقط بحوالى 15 مليون جنيه، مشيرا إلى أن هذا المبلغ ضئيل نظرا لأنها هدايا موسمية تظهر قبل رأس السنة فقط وليس طوال العام، مؤكدا أن مصر ليس لديها مصانع لتصنيع مثل هذه الهدايا ولم يهتم أحد بصناعتها لأنها تستورد من الصين بأسعار رخيصة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق