تأجيل مناقشة مشروع قانون حماية البيانات الشخصية 21 يومًا

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 07:49 م
تأجيل مناقشة مشروع قانون حماية البيانات الشخصية 21 يومًا
البرلمان
كتب مصطفى النجار

أعلن الدكتور نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب تأجيل مناقشة مشروع قانون حماية البيانات الشخصية المقدم من النائب أشرف عمارة لمدة 21 يوما لحين ورود قانون مقدم من الحكومة متعلق بحماية البيانات وتداول المعلومات .
 وأكد خلال اجتماع اللجنة اليوم في حضور ممثلي وزارات الدفاع والعدل والداخلية والاتصالات، أن  مصر لا تمتلك قواعد للبيانات الموحدة وهذا يعني قصور ، كما أن هناك حاجة لقانون حرية تداول المعلومات في ظل انتقادات دول العالم لمصر بسبب المعلومة، كما أن هناك ضرورة أخري لتصنيف المعلومة في ظل وجود استثمارات جديدة .
 
وأضاف السعيد أن  تأجيل مناقشة القانون لمدة 21 يوم لإعطاء الوزارات المعنية فرصة لتقديم مشروع متكامل وفي حالة تجاوز المدة المحددة سيتم البدء في مناقشة مشروع قانون النائب عمارة.
 
و وأوضح النائب أشرف عمارة مقدم مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، أن الغرض من المشروع هو  ضمان وحماية كل ما يتعلق بالمعالجة لبيانات الأشخاص والأسر، موضحا أنه تم إجراء اتصالات مع العديد من دول العالم التي لديها تشريعات مماثلة للوصول إلي مشروع متكامل معني بحقوق الإنسان.
 
وشدد اللواء يحي كدواني،عضو بلجنة الدفاع والأمن القومي، على هناك ضرورة  للتركيز علي شبكات التواصل الاجتماعي،  والشركات الخاصة التي تحصل علي البيانات الشخصية للمواطنين بدون علمهم. 
 
وطالب عبد الفتاح سراج الدين ممثل الداخلية، باستثناء وزارة الداخلية من سريان أحكام هذا القانون علي بياناتها في حالة مناقشة مشروع القانون، قائلا: مستحيل التفريط في البيانات التي تجمعها الداخلية وتسائل هل نقوم بالاستئذان من الجهاز المعني بحماية البيانات عند طلب التحريات .
 
وقال السفير أحمد السيد، وزير مفوض مندوبا عن وزارة الخارجية،إن الوزارة تؤيد أي مشروع يعزز مكانة مصر الدولية في حرية المعلومات، وتابع اللواء أحمد فؤاد مندوبا عن وزارة الدفاع ، إن صياغة مشروع القانون الذي تقدم به النائب غير واضح الصياغة  وهناك عدم ترابط بين الجمل والعبارات ،كذلك لا توجد صياغة وفقا للغة المصرية المتعارف عليها.
 
وقال الباحث محمد طاهر، إن مشروع قانون  حماية البيانات  مستقل بذاته  ولا يتعارض مع القوانين الأخري  المأمول عرضها علي مجلس النواب، كما لم يتعارض مع أجهزة الدولة ،فيما جاء لاستكمال أي نقص في القوانين الأخري، كما قام بالتركيز علي القطاع الخاص واعتبر أن مشروع القانون قائم علي التصريح المسبق من جهاز حماية البيانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة