زيادة قياسية في تساقط الثلوج بألاسكا

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 10:43 ص
زيادة قياسية في تساقط الثلوج بألاسكا
تساقط الثلوج _أرشيفية

أشار بحث نُشر فى مجلة ساينتفيك ريبورتس يوم الثلاثاء إلى أن تساقط الثلوج على قمة سلسلة جبلية فى ألاسكا تضاعف منذ بداية العصر الصناعي، ليقدم دليلا على أن التغير المناخى يمكن أن يؤدى إلى زيادات كبيرة فى معدل تساقط الثلوج وهطول الأمطار على مستوى إقليمي.

وتبين الدراسة التى أجراها باحثون من دارتموث كوليدج وجامعة مين وجامعة نيو هامبشير أن مستويات تساقط الثلوج حاليا فى سلسلة جبال ألاسكا هى الأعلى منذ 1200 عام على الأقل، إذ تبلغ فى المتوسط 18 قدما فى العام مقارنة بنحو ثمانية أقدام سنويا فى الفترة بين عامى 1600 و1840 .

قال إيريك أوستربرج، وهو أستاذ مساعد فى علوم الأرض بكلية دارتموث والباحث الرئيسى "صدمنا عندما رأينا لأول مرة إلى أى مدى زاد تساقط الثلوج." وتابع "كان علينا أن نتحقق مرتين من صحة النتائج التى توصلنا إليها كى نكون واثقين فيما توصلنا إليه."

واستند البحث على تحليل عينتين رئيسيتين للجليد مأخوذتين من على ارتفاع 13 ألف قدم من جبل هنتر فى محمية دينالى الوطنية فى ألاسكا. وتشير الدراسة إلى أن ارتفاع درجة الحرارة فى المحيطات الاستوائية أدى إلى زيادة تساقط الثلوج بتعزيز تدفق الهواء الدافئ والرطب شمالا.

ويبنى البحث على دراسة سابقة استخدمت العينة نفسها من الجليد أظهرت تكثيفا فى نشاط العواصف الشتوية فى ألاسكا وفى شمال غرب كندا.

قال دومينيك وينسكي، وهو باحث مساعد فى دارتموث والمشرف الرئيسى على كتابة التقرير "حيثما نظرنا فى شمال المحيط الهادى رأينا الأثر نفسه لارتفاع درجة حرارة المحيطات الاستوائية." وأضاف "المناخ فى فصل الشتاء فى شمال المحيط الهادى مختلف للغاية عما كان عليه قبل 200 عام."

واستنتج العلماء لفترة طويلة أن ثانى أكسيد الكربون والانبعاثات الأخرى من الصناعة تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب مما يؤدى إلى فيضانات وموجات جفاف وزيادة حدوث العواصف القوية.

لكن الباحثين لم يبدأوا إلا فى فترة قريبة نسبيا فى الاهتمام بكيف يمكن للتغير المناخى أن يعزز أنماطا إقليمية لهطول الأمطار، ويصاحب ذلك نتائج مدمرة فى بعض الحالات.

ونشرت مجموعة من العلماء بقيادة جماعة كلايميت سنترال وهى جماعة بحث غير هادفة للربح تقريرا فى وقت سابق هذا الشهر يقول إن التغير المناخى ساهم إلى حد كبير فى تساقط أمطار أثناء الإعصار هارفى التى غمرت هيوستون فى أغسطس آب وسبتمبر أيلول الماضيين وتسببت فى أضرار بمليارات الدولارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق