خبراء عن الطروحات الجديدة بالبورصة: ناجحة وتمهد للطروحات الحكومية

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 05:18 م
خبراء عن الطروحات الجديدة بالبورصة: ناجحة وتمهد للطروحات الحكومية
بورصة - أرشيفية
هدى خليفة

قال خبراء ومحللون بسوق المال في حديثهم ل صوت الأمة ، إن الطروحات الجديدة التي شهدتها البورصة المصرية خلال هذا العام في مجملها ناجحة وجذبت المزيد من السيولة للسوق ، بما يدعم  برنامج الطروحات الحكومية خلال السنوات المقبلة .
 
ووفقا لتحليل أجرته صوت الأمة لبيانات البورصة ،  فإن إجمالي قيمة الطروحات التي تمت من خلال البورصة المصرية في 2017 بلغ 4.2 مليار جنيه ، لعدد 3 شركات مقيدة بالسوق الرئيسية ، بالإضافة الى طرح شهادات إيداع تمثل 10 % من إجمالي شهادات الايداع المصرية المقيدة بالبورصة.
 
أما العام الماضي فقد شهد إجمالي طروحات بلغت قيمتها 3.2 مليار جنيه لعدد 4 شركات مقيدة 
 
بداية - أكد ايمن فودة خبير أسواق المال ، على أن البورصة المصرية جذبت اهتمام المستثمر الاجنبى من مؤسسات وصناديق استثمار اجنبية وعربية  تتجاوز اصولها الترليون دولار ، موضحا أن لقاء وزيرة الاستثمار وصندوق النقد الدولى الذى اشاد بالخطة الإصلاحية للاقتصاد المصرى ، كان له دور مؤثر في سوق المال ، حيث نجحت الشركات المقيدة بالسوق المصرى بزيادة راس مالها المصدر والتى تخطت الـ 110 مليار جنيه ، طبقا لتعديلات  القاون الجديد المنظم لسوق المال وتعديلات قانون البنوك الجديد . 
 
وأوضح فودة أن  الطروحات التي شهدها العام الجاري ناجحة مشيرا الى طرح ام ام جروب مع بداية العام 2017 بنجاح بعد ان استطاعت الشركة اقامة الثلاث محاور الرئيسية  لانجاح الطرح أولا الترويج الجيد الذى شمل عدة دول عربية واجنبية مهتمة  بالاستثمار بالسوق المصرى ، يليها إدراج السهم بنسبة خصم  اتاحت الفرصة  للمستثمر بالسهم لتحقيق ربح ،   وثالثا  حماية السهم خلال الشهر الاول من التداولات عن طريق فتح باب التخارج من السهم من خلال شاشة الـ OPR ، مشيرا إلى أن  تلك الالية  حققت نجاح قوى  استمر مع  الطروحات التالية .
 
 وأكد فودة ان طرح شركة ابن سينا فارما جاء بالتزامن مع اهتمام الدولة بقطاع الرعاية الطبية  خلال الدورة الاقتصادية الحالية ليكون فى الاولويات قطاع الرعاية الطبية والتعليم والأغذية ، ليشهد  السهم نجاح قوى خلال الثلاث جلسات الاولى له بالسوق الرسمى محققا  اعلى قيم تداول  بـ 39% من تداولات  السوق المصرى باولى جلساته ،  مقتربا لنقطة المقاومة الاولى له عند 7.10 – ثم 7.23 جنيه ، على ان يكون الدعم 6.84 – ثم 6.71 جنيه . 
 
من جانبها ، قالت دعاء زيدان خبيرة اسواق المال ، ان الطروحات التي تمت من خلال البورصة المصرية هذا العام  كانت ناجحة ،  ودعمها في ذلك أن السوق يسير في اتجاه صاعد خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف .
 
وأضافت ل صوت الأمة ،  أن الطروحات الجديدة قد تمكنت أيضا من جذب مستثمرين جدد للبورصة المصرية ، موضحة أن سهم ام ام جروب تضاعف سعره مقارنة بسعر تنفيذ الطرح 
 
 كما أوضحت أن ارتفع سهم ابن سينا بنحو 15 % وذلك في ايام قليلة من بدء تداوله لأول مرة بالبورصة ، مشيرة الى ان سهم راية لخدمات مراكز الاتصالات كان الأقل حظا ، اذ يتم تداوله حاليا بأقل من سعر الطرح .
 
ولفتت خبيرة أسواق المال الى أن الشركات التي تم طرحها بالبورصة تتميز بأنها ذات ملاءة مالية قوية مما ساهم أيضا في نجاح الطروحات ، موضحة أن أسعار الاسهم بالبورصة بشكل عام لا تتناسب مع معدلات التضخم ، حيث تتميز بأنها رخيصة نسببا مما يشجع حركة الاستثمار .
 
أما حسام الغايش خبير أسواق المال ، فيرى أن قيمة الطروحات خلال العام 2017 ، قد تراجعت مقارنة بالطروحات التي تمت و  خلال 2016 ،  بسبب قرار تحرير سعر الصرف 
 
وأشار إلى أن تخفيض قيمة الجنيه ، قد  أدى الى تخوف بعض الشركات من عمليات التقييم التى قد تكون غير محايدة فى ظل قرارات الاصلاح الاقتصادى ولذا قرر العديد من الشركات تأجيل الطرح لعام 2018 حتى يكون هناك استقرار على المستوى الاقتصادي ، متوقعا ارتفاع حجم الطروحات خلال العام 2018 .
 
وقال مصطفى نور الدين خبير أسواق المال ، ان الاكتتابات الجديدة  رفعت حجم السيولة ، ، مشيرا الى ان معظمها رابح والبعض يتداول بأقل من سعر الطرح حيث أن السوق لم يستوعب سعر طرح شركة راية لمراكز الاتصالات ولم يكن له نصيب من الصعود وتداول حول منطقه ال 14جنيه .
 
أما عن طرح ام ام جروب ، ذكر نور الدين ، انه كان الأكثر ربحية ، حيث طرحت الشركة 396 مليون سهم بسعر 6.2 وواصل الارتفاع حتى سجل ربحية علي  تجاوزت ال 110% حتي الآن ويتداول قرب 13.5جنيه 
 
أكد على أن السوق المصرية استوعبت الطروحات الخاصة ، موضحا أن سعر الطرح ومضاعف ربحية القطاع هما العاملين الرئيسيين لنجاح الطرح ، حيث نستعد للطروحات الحكوميه في 2018 التي تحتاج أحجام سيولة تتجاوز المليارات والتي ينتظرها مستثمري البورصة .
 
 - تفاصيل الطروحات بالبورصة خلال 2017 : 
 
في 15 يناير 2017 تم طرح شهادات الايداع المصرية لمجموعة السلام القابضة للتداول بالبورصة المصرية بقيمة 8.850 مليون جنيه لعدد 3.403 مليون سهم وبسعر 2.6 جنيه للسهم الواحد ، من خلال مدير الطرح برايم لترويج وتغطية الاكتتابات .
 
وشهد شهر ابريل الماضي تنفيذ طرحين على شركتين مقيدتين بالبورصة المصرية وهما " ام ام جروب للصناعة والتجارة " و " راية لخدمات مراكز الاتصالات " .
 
و تحديدا في التاسع من ابريل 2017 تم تنفيذ طرح أسهم شركة ام ام جروب بقيمة 708 مليون جنيه لعدد 118.8 مليون سهم بسعر 5.96 جنيه للسهم الواحد ، وذلك من خلال مدير الطرح بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات .
 
 اما الطرح الخاص بشركة راية لمراكز الاتصالات تم تنفيذه يوم 24 ابريل الماضي بقيمة اجمالية بلغت 808.4 مليون جنيه لعدد 48.9 مليون سهم بسعر 16.5 جنيه للسهم الواحد ، من خلال مدير الطرح هيرميس للترويج وتغطية الاكتتابات
 
أما شهر ديسمبر الجاري فقد شهد تنفيذ الطرح الأكبر والأخير هذا العام لشركة ابن سينا فارما والذي بلغت قيمته 1.5 مليار جنيه ، من خلال مدير الطرح بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات .
 
و جدير بالذكر أن شركة التوفيق للتأجير التمويلي قد أعلنت مطلع هذا الأسبوع،  عن بدء إجراءات طرح الشركة للاكتتاب العام في البورصة المصرية وذلك لطرح حتى 19.2 مليون سهم يما يعادل نحو 24% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة.
 
وتقوم شركة فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب بدور مدير الطرح فيما تقوم شركة فاروس لتداول الأوراق المالية بدور سمسار البائع.
 
وتم فتح باب الاكتتاب أمس الثلاثاء ، على أن يكون آخر موعد لتلقي طلبات الشراء يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر 2017 وذلك بسعر للسهم حده الأقصى 6.93 جنيه.
 
وسيتم تقسيم الطرح على شريحتين الأولى وهي الطرح العام للجمهور لـ 4.8 مليون سهم بما يعادل 25% من إجمالي الطرح بحد أقصى 6% من أسهم الشركة، والثانية للطرح الخاص لعدد 14.4 مليون سهم بما يعادل 75% من إجمالي الطرح بحد أقصى 18% من أسهم الشركة للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية.
 
وبحسب نشرة الطرح التي اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية، سيكون الحد الأدنى لطلبات الشراء في الطرح العام ٢٥ سهم وبحد أقصى ١٠٠,٠٠٠ سهم، وسيكون على راغبي الشراء إيداع نسبة ٢٥٪ (خمسة وعشرون بالمائة) من قيمة الأسهم المطلوب شراؤها.
 
هذا بالإضافة إلى صندوق ضمان استقرار سعر السهم، والذي سيضمن سعر السهم لمدة شهر من تاريخ التداول بالبورصة لمالكي أسهم الطرح العام.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

برج الجوزاء: عصبى

برج الجوزاء: عصبى

الأحد، 23 فبراير 2020 12:00 ص
برج السرطان: واسع الأفق

برج السرطان: واسع الأفق

الأحد، 23 فبراير 2020 12:00 ص
برج العذراء: خجول

برج العذراء: خجول

الأحد، 23 فبراير 2020 12:00 ص
برج الميزان: ساذج

برج الميزان: ساذج

الأحد، 23 فبراير 2020 12:00 ص
برج العقرب: غامض

برج العقرب: غامض

الأحد، 23 فبراير 2020 12:00 ص