حصاد 2017 الأيام العجاف.. جريمة ضرب خان شيخون بالكيماوي "زلزلت العالم"

الأحد، 24 ديسمبر 2017 04:00 م
حصاد 2017 الأيام العجاف.. جريمة ضرب خان شيخون بالكيماوي "زلزلت العالم"
عنتر عبداللطيف

فى يوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل من العام 2017 كانت بلدة خان شيخون بريف محافظة إدلب السورية على موعد مع مجزرة بشرية مأساوية.

الهجوم الكيماوى  وقع المدينة التي تسيطر عليها قوات المعارضة السورية في ريف إدلب، مما أدى إلى وقوع 100 قتيل معظمهم من الأطفال، فيما أصيب 400 آخرون. 

1_459
 

تقول منظمة الصحة العالمية أن" ضحايا مجزرة خان شيخون، ظهرت عليهم أعراض تماثل أعراض استنشاق "غاز الأعصاب"، بينما ادعى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف، أن طيران النظام استهدف "ورشاً لإنتاج مقذوفات محملة بالكيماويات في الضواحي الشرقية لخان شيخون".

 المسؤول العسكري الروسي قال " نفذ الطيران السوري بالأمس - وقتها- من الساعة 11:30 صباحا وحتى 12:30 ظهرا، بالتوقيت المحلي"، ضربة على مستودع كبير "لذخيرة الإرهابيين وحشد للمعدات العسكرية على المشارف الشرقية لمدينة خان شيخون".

xan-shexun
 

فيما قالت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات سلاح الجو السوري قد قصفت مستودعا للذخائر يحتوي على أسلحة كيميائية ومعملا لإنتاج قنابل تحتوي على مواد سامة.

من جانبها رفضت فرنسا على لسان مندوبها لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر الرواية الروسية.

جاءت الرد على مجزرة خان شيخون سريعا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ففي يوم 7 أبريل 2017 حيث قصفت واشنطن مطار الشعيرات العسكري بدلا من استهدافها للجماعات التكفيرية التى تسببت فى هذه المأساة.

الجماعات الإرهابية التى استطاعت ان تستولى أو تدخل موادا كيماوية أو حتى تقوم بتصنيعها هى بالطبع المسئولة عن هذه الجريمة البشعة التى حاولت كعادتها الصاقها بالجيش العربى السورى مؤكدة أنه استخدم غاز السارين في القصف والأعراض التي يعاني منها المصابين ترجح ذلك، والتي تتمثل بخروج زبد أصفر من الفم وتشنج كامل. 

 الحكومة السورية من جهتها نفت الاتهامات المزعومة ممن يسمون انفسهم بالمعارضة  ونفت كذلك استخدام أي سلاح کيميائي معربة أنه ليس لديها أي نوع من الأسلحة الكيميائية منذ تسليم ترسانتها الكيميائية من قبل، وبأنها لم تقم باستخدامها سابقا. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة