صفعة جديدة لـ"تميم".. السعودية تعتزم استيراد الغاز من روسيا

الخميس، 21 ديسمبر 2017 01:53 م
صفعة جديدة لـ"تميم".. السعودية تعتزم استيراد الغاز من روسيا
خالد الفالح
عنتر عبداللطيف

تعتزم المملكة العربية السعودية توجيه صفعة جديدة لـ " تميم بن حمد" حاكم دويلة تنظيم الحمدين حيث قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، بأن شركة "أرامكو" الحكومية تدرس مع الشركات الروسية البدء بالاستثمار المشترك في مشاريع النفط بالخارج.

وقال موقع قناة روسيا اليوم أن الوزير السعودى لم يستبعد أن تبدأ بلاده بشراء الغاز الطبيعي المسال من القطب الشمالي الروسي، لاسيما بعد افتتاح مشروع "يامال للغاز الطبيعي" العملاق متابعا: "أبداً لا تقول أبداً، إذا كان العائد من هذا الأمر منطقيا، فسوف ترانا هناك".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،عرض على الفالح خلال مشاركته بتدشين مشروع "يامال للغاز الطبيعي" شراء الغاز من موسكو وتوفير النفط الخام السعودي.
kharlkqmsdkjf
 

قالت وكالة "بلومبرج" نقلا عن الفالح قوله: "بين أرامكو السعودية والشركات الروسية، تجري مفاوضات للاستثمار في مصافي النفط، وتطوير حقول من خلال التعاون المشترك".

أمير-قطر-الشيخ-تميم-بن-حمد-آل-ثاني

 

 

وتابع الفالح:" أرامكو، تبحث عن مخزونات الغاز في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وروسيا، وشرق إفريقيا، والولايات المتحدة، ومنطقة بحر قزوين، لإيجاد سبل لتلبية الطلب المحلي المتزايد، وخفض كمية النفط الخام المحترقة في محطات توليد الكهرباء بدلا من تصديرها لتحقيق الربح، لاسيما وأن الرياض دخلت مرحلة قطيعة مع قطر المورد الأساسي للغاز الطبيعي في المنطقة وهو ما يدفعها للبحث عن إمدادات من دول أخرى.

يذكر أن معظم الغاز الذي تنتجه الرياض يذهب إلى صناعة البتروكيماويات فيما تذهب عشرات الملايين من براميل النفط الخام سنويا إلى محطات توليد الكهرباء، خاصة خلال موسم الصيف شديد الحرارة، بهدف تكييف الهواء، بينما لا تنتج المملكة ما يكفي من الغاز لتزويد محطات الطاقة .

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة