حصاد 2017 الأيام السِمان.. يوم أسود على تجار العملة

السبت، 23 ديسمبر 2017 03:00 م
حصاد 2017 الأيام السِمان.. يوم أسود على تجار العملة
طلال رسلان

 
يبدو أن يوم 9 فبراير 2017 حطم نظرية "فبراير الأسود" لدى المصريين، فقد بدأ اليوم بقرار دولة الدنمارك برفع حظر قيود الطيران التى كانت مفروضة على مصر، خاصة مدن شرم الشيخ ودهب وسانت كاترين، بعد حادث تحطم الطائرة الروسية.
 
 وقال بيان للسفارة الدنماركية لدى القاهرة على صفحتها بموقع "الفيس بوك" إنه بالتنسيق مع بلدان شمال أوروبا الأخرى، قررت تغيير قرار حظر السفر لجنوب سيناء.
 
وأوضح البيان أن الدنمارك لم تعد تنصح بعدم السفر إلى شرم الشيخ بما في ذلك عودة السياحة للمدينة السياحية بجانب مدينة دهب وسانت كاترين، مشيرا إلى أن التغيير فى قرارات حظر السفر نافذ المفعول اعتبارا من اليوم الخميس 9 فبراير.
 
 ولفت إلى أن الدنمارك لا تنصح بعدم السفر إلى جميع الوجهات السياحية الرئيسية فى مصر، بما فى ذلك القاهرة، والإسكندرية، ومدن ساحل البحر الأحمر والأقصر وأسوان والوجهات السياحية فى جنوب سيناء.
 
Capture
 
وفي خطوة نحو مؤشرات استعادة السياحة المصرية إلى سابق عهدها، نجحت الجالية المصرية بعواصم الدول الاسكندنافية الأربع السويد والنرويج وفنلندا والدنمارك في إقناع سلطات الدول الأربع برفع حظر السفر عن المدن السياحية في جنوب سيناء شرم الشيخ ودهب وسانت كاترين.
 
بداية تراجع الدولار
 
في منتصف اليوم كان المصريون على موعد مع بشرى أخرى، فقد أعلن البنك المركزي أن الدولار واصل التراجع لمتوسط أقل من 18 جنيهًا بالبنوك العاملة فى السوق المحلية.
 
وأكد أن سعر العملة الأمريكية فى انخفاض مستمر أمام الجنيه المصرى، وسط ارتفاع معدل التنازلات عن العملات – أى بيع العملات الأجنبية من المواطنين للبنوك – للجهاز المصرفى المصرى.
 
سجلت أسعار العملات هبوطًا جديدًا منذ قليل بالبنوك الحكومية والخاصة حيث سجل سعر الدولار  17.77 جنيه للشراء بالبنك الأهلى، مقابل 17.82 جنيه للبيع.
 
فيما سجل سعر الدولار ببنك مصر 17.79 جنيه للشراء، و 17.84 جنيه للبيع، فيما سجل سعر صرف الدولار ببنك القاهرة 17.5 جنيه للشراء و17.6 للبيع، فيما سجل سعر الدولار بالبنك التجارى الدولى اليوم، بـ17.60 قرش للشراء، و17.70 قرش للبيع.
 

 
بشرى للعاملين بالخارج
 
المصريون العاملون بالخارج طالتهم بشرى من بشارات يوم 9 فبراير، فقد كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن الإعداد حاليًا لتطبيق عن طريق الموبايل للتواصل مع المصريين بالخارج يعكف على إعداده مصريون متخصصون فى مجال تكنولوجيا المعلومات بالسعودية، موضحة أنها فى انتظار الانتهاء من إعداد التطبيق حين اكتماله لعرضه للجهات الأمنية لتأمين سرية البيانات الخاصة بالمصريين بالخارج.
 
وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن هذا التطبيق سيتضمن أخبارًا عن مصر توجه للمصريين فى الخارج وأماكن كافة المعاملات التى يحتاجها المصرى فى الخارج حين العودة لبلده أو زيارتها، فضلاً عن تلقى مقترحات وشكاوى المصرى الخارج.
 
وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن الوزارة بدأت فى إعداد قاعدة بيانات للعلماء المصريين بالخارج سيتم تسليمها لمؤسسة العلماء حين تدشينها، فضلاً عن عقد لقاء قريبًا مع العالم الدكتور فيكتور رزق الله، لوضع محاور مؤتمر العلماء الثانى المرتقب، والذى سيكون عن قضية التعليم.
 
اللمسات الأخيرة لمحطات سيمنز
 
أبى 9 فبراير الرحيل إلا ببشرى أخرى للمصريين، ففي آخر اليوم كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الدكتور محمد شاكر اجتمع خلال اليومين الماضين بالمهندس عماد غالب المدير التنفيذى لشركة سيمنز الألمانية، والمهندس أحمد السويدى مدير عام شركة السويدى لوضع اللمسات الأخيرة استعداداً لافتتاح المرحلة الأولى من محطات سيمنز الثلاث ببنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة.
 
 
وأضاف المصدر أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من المحطات الثلاث بقدرة 4800 ميجاوات نهاية الشهر الجارى، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن افتتاح المحطات الثلاث من خلال محطة العاصمة الإدارية الجديدة، وافتتاح باقى المحطات فى نفس التوقيت باستخدام الفيديو كونفرنس.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق