حصاد 2017 الأيام العجاف.. المحافظات بتغرق والحكومة بتتخانق على المرتبات

السبت، 23 ديسمبر 2017 06:00 م
حصاد 2017 الأيام العجاف.. المحافظات بتغرق والحكومة بتتخانق على المرتبات
الطقس السيء يضرب محافظات مصر
طلال رسلان

كعادة كل يوم قبل أن يركب سيارته الأجرة "التاكسي" فتح عم مصطفى راديو السيارة على إحدى المحطات الإخبارية، استهلت المذيعة النشرة بوتيرة سريعة محذرة المواطنين من موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد، والتي تصاحبها أمطار غزيرة على المحافظات.

وصف المصريون وقتها يوم 16 فبراير من عام 2017 بالعصيب، حيث الأمطار الغزيرة ضربت غالبية المحافظات، وتوقف الحركة على جميع الطرق تصدرت عناوين النشرات الإخبارية، عدد المصابين في المستشفيات يزداد ساعة تلو الأخرى، مؤسسات الدولة المعنية بالأمر ترفع درجة الاستعدادات إلى المرحلة القصوى.

قال خبراء الأرصاد الجوية إن موجة عدم الاستقرار فى الطقس تصل إلى ذروتها، الخميس، حيث تتكاثر السحب الممطرة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وستكون السحب الممطرة غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية الشرقية.

في السويس تسبب الطقس السيئ فى إصابة 8 أشخاص بحوادث سير متفرقة داخل المدينة، وقال ملاك يوسف المتحدث الإعلامى لهيئة موانى البحر الاحمر، إن حركة الملاحة بموانى السويس توقفت بالطبع بسبب الأمطار.

وأكد مصدر طبى بمستشفى السويس العام أن 8 أشخاص أصيبوا فى حوادث طرق مختلفة داخل المحافظة، وجرى إسعافهم وتلقى العلاج.

نقيب الصيادين بالسويس بكرى أبو الحسن، حذر الصيادين فى خليج السويس من الطقس السيئ، مطالبًا بالحذر والاحتماء فى أقرب ميناء.

 
الطقس 1
 

في كفر الشيخ هطلت أمطارًا غزيرة على شمال المحافظة مساء الخميس، خاصة على مدينة برج البرلس وتوابعها، وقرى مركز مطوبس، وقرى مركز فوه، وبعدد من قرى مركزى كفر الشيخ وسيدى سالم، حيث امتلأت الشوارع بالمياه، وانقطع التيار الكهربائى فى برج مغيزل، والجزيره الخضراء، والسكرى، ومنية المرشد، وبرنبال بمركز مطوبس، وبعدد من قرى مركز سيدى سالم، عدد من قرى الحامول، وقلين، فوه، والرياض.

وقال اللواء يسرى الدسوقى، مدير ميناء الصيد بالبرلس، إن رحلات الصيد ببحيرة البرلس وبميناء الصيد بالبرلس توقفت نهاراً، ورست مئات المراكب بميناء الصيد، وبقرى برج مغيزل والسكرى الجزيرة الخضراء وأبو خشبلة، وامتنع الصيادون عن الخروج فى رحلات صيد لسوء الأحوال الجوية ولهبوب الرياح الشديدة، متوقعًا استمرار وقوف رحلات الصيد غدًا الجمعة.

دمياط

وأعلنت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ برئاسة المهندس محمد عبد الله، رفع درجة الاستعداد بالمدن، تحسبا لسقوط أمطار خلال الـ 48 ساعة القادمة، بناء على تحذيرات من هيئة الأرصاد بسقوط أمطار شمال البلاد ومنطقة الدلتا مصاحبة بالرياح الخفيفة. وأصدر المركز الإعلامى بمحافظة كفر الشيخ، تحت رئاسة أحمد اللوزى رئيس مركز الإعلام، بياناً اليوم الخميس، يتوقع فيه تعرض المناطق الشمالية للمحافظة ومنطقة الدلتا لأمطار ورياح خفيفة.

في سيناء أعلن العميد عصام خضر مدير عام إدارة العمليات بمحافظة جنوب سيناء، وقف الرحلات الجبلية لصعود السائحين قمة جبل موسى الذى يبلغ ارتفاعه أكثر من 2000 متر فوق سطح البحر بسانت كاترين اليوم الخميس فقط، لسوء الأحوال الجوية وتكاثر السحاب على الجبال تحسبا لسقوط الأمطار.

وأضاف مدير عام إدارة العمليات بمحافظة جنوب سيناء، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن باقى مدن المحافظة تشهد استقرارًا فى الأحوال الجوية.

على جانب أخر أكد المهندس السيد عبد الصادق رئيس مدينة سانت كاترين، على أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمدينة، تحسبا لحدوث سيول بالمدينة والوديان المجاورة لها، حيث ووصلت درجة الحرارة إلى 4 درجات تحت الصفر، مما أدى إلى تجمد مياه الشرب.

وغطى الجليد خزانات المياه بسانت كاترين، فيما لم يؤثر سقوط الثلوج على حركة التوافد والجذب السياحى أو زيارة الدير.

الطقس سيناء 2
 
الطقس سيناء

في دمياط تعرضت معظم المدن الساحلية إلى موجة من الأمطار الغزيرة وأجواء غير مستقرة مصحوبة بموجة من الصقيع وشدة الرياح، كما تأثرت حركة الصيد ببوغاز عزبة البرج بدمياط وتوقفت مراكب الصيد  بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج فى مياه البحر الأبيض المتوسط ، كما توقفت حركة الصيد ببحيرة المنزلة مع استمرار عمليتى الشحن والتفريغ في ميناء دمياط حتى الآن.

يأتي ذلك فى الوقت الذى تأثرت فيه نسب الحضور بجميع مدارس المحافظة وكذلك معظم المصالح الحكومية نتيجة تأخر وغياب عدد من الموظفين بسبب سوء الأحوال الجوية وصعوبة الذهاب إلى مقار عملهم.

في اسكندرية استمرت هيئة ميناء الإسكندرية فى غلق بوغاز ميناء الإسكندرية والدخيلة منذ مساء أمس الأربعاء، نظرًا لسوء الأحوال الجوية بعد قياس الرصدة الجومائية التى أكدت ارتفاع الموج لأكثر من 4 متر، وسرعة الرياح بما لا يسمح بحركة السفن واللنشات والقاطرات البحرية، وذلك حفاظاً على سلامة الأرصفة والسفن والأرواح.

ومن ناحية أخرى، قال اللواء بحرى مدحت عطية، رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء أن الميناء مستمر فى رفع درجة الاستعداد للتعامل مع التقلبات الجوية، ووحدات الإنقاذ ولنشات الإرشاد والقاطرات البحرية جاهزة على مدار الساعة لتلقى أى استغاثة

اسكندرية 1
 
اسكندرية 2

في القاهرة والجيزة كانت دقيقتان متواصلتان من الأمطار كفيلة بإرباك حركة السير على المحاور والميادين الرئيسية تماما، ولجأت إدارات المرور إلى التنبيه على السائقين بالطرق البديلة لتفادي الاختناق المروري وقت الزروة أيضا.

خناقة على رواتب الحكومة

اكتمل اليوم العجاف بخناقة في البرلمان بين رئيسه على عبد العال ورئيس الوزراء شريف إسماعيل على خلفية أزمة رواتب الحكومة.

أحال عبد العال مشروع قانون مقدم من الحكومة بتحديد رواتب ومعاشات رئيس مجلس الوزراء، ونوابه، وأعضاء الحكومة من الوزراء، والمحافظين، ونوابهم، للجنة مشتركة بين الخطة والموازنة والقوى العاملة،و يتضمن المشروع 5 مواد تنظم على وجه التحديد رواتب ومعاشات المسئولين بالحكومة، وتلغى العمل بالقانون 100 لسنة 1987، حيث تنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن يتقاضى رئيس مجلس الوزراء راتبا شهريا 42 ألف جنيه (الحد الأقصى للدخل طبقاً للقانون)، فيما يتقاضى نوابه، والوزراء من أعضاء الحكومة، والمحافظون، 35 ألف جنيه شهرياً، فيما يتقاضى نواب الوزراء والمحافظين 30 ألف جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة