حصاد 2017 الأيام السمان.. الرئيس يؤكد عمق العلاقات المصرية الإفرقية بجولة مكوكية

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 10:00 ص
حصاد 2017 الأيام السمان.. الرئيس يؤكد عمق العلاقات المصرية الإفرقية بجولة مكوكية
السيسى
حسن شرف

شهد يوم 14 أغسطس 2017، انطلاق الجولة الإفريقية للرئيس عبدالفتاح السيسي، تأكيدا على العلاقات التاريخية بين مصر ودول إفريقيا، حيث كانت وستظل العلاقة بين مصر والشعوب الإفريقية تاريخية وممتدة،  ولطالما كان لمصر دور قوي واستراتيجي في إفريقيا. 
 
 
جاءت جولة السيسي التي استهلها 14 أغسطس بزيارته لتنزانيا تأكيدًا على هذا الدور، وانطلاقا من أهمية الأمن والسلم بالقارة السمراء، وفى ضوء عضوية مصر الحالية بمجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي،  وشملت جولة الرئيس الإفريقية التي استغرقت أربعة أيام كلا من تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد.
 
 
الرئيس أكد أن الشعب التنزاني الشقيق تربطه بالشعب المصري علاقات تاريخية وثيقة وممتدة، مؤكدا على أن العلاقات بين  البلدين كانت دوما نموذجا للتعاون البناء والمثمر بين الدولتين الشقيقتين.
 
 
وفي الداخل، عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في نفس اليوم، اجتماعاً لمتابعة الجهود المبذولة لبناء المدارس اليابانية، بحضور وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية، كما عقد اجتماعين مع مجموعة من رؤساء النقابات المهنية، ضم الأول نقيبي الزراعيين، والبيطريين بحضور وزير الزراعة، بينما ضم الثانى نقباء الصيادلة، والعلاج الطبيعي، والاسنان، وذلك بحضور وزير الصحة.
 
 
وفي خطوة تعد انتصارًا للدبلوماسية المصرية، تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالا في نفس اليوم من وزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو، أخطره خلاله بقرار الحكومة الإيطالية التقدم لدي الحكومة المصرية بطلب الموافقة على تعيين سفير إيطاليا الجديد لدي مصر.
 
واختتمت فعاليات التدريب المصري الكويتى المشترك (اليرموك 3) والذى شاركت فيه عناصر من القوات الجوية المصرية والكويتية واستمر على مدار عدة أيام بجمهورية مصر العربية، بحضور قائدا القوات الجوية المصري والكويتي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق