القبائل العربية تدين ممارسات تميم.. أحد مشايخ آل مرة يعلن انشقاقه عن قطر

السبت، 23 ديسمبر 2017 09:32 م
القبائل العربية تدين ممارسات تميم.. أحد مشايخ آل مرة يعلن انشقاقه عن قطر
حشد المعارضة القطرية
طلال رسلان

اعتقالات بالجملة، وتنكيل بكل من يفتح فمه برأي مخالف لدولة الحمدين، السجون في الدوحة تمتلئ بالمعارضين وشيوخ القبائل، ممارسات لم يعهدها شرفاء القبائل القطرية.

اليوم فصل آخر من فصول إدانة ممارسات قطر الإرهابية، أعلن الشيخ منصور آل بحيح أحد شيوخ قبائل المرة في قطر انشقاقه عن الدوحة، بعد الممارسات القطرية التي وصفها بالشعواء تجاه الشعب.

وقال الشيخ منصور، في فيديو تداولته مواقع للمعارضة القطرية، إن ما اسكته خلال الفترة الماضية هو خوفه من ممارسات دولة الحمدين، والتي تهدد بسحب الجنسية لمجرد إبداء الرأي المخالف للأمير تميم.

وأضاف شيخ مشايخ آل مرة بحسرة: لا توجد حرية رأي في قطر، أجبرني هذا على السكوت خوفا من الاعتقال مثل كثيرين من مشايخ القبائل في قطر.

وتابع: "وجدت أن خطوة الانشقاق لا مفر منها، كيف يدخل علينا الأتراك بمباركة تميم، كيف يأكلون خيرنا؟!!، لم يأتوا حبا لنا إنما حبا في المال ومحاولة الانتقام لأجدادهم الذين طردناهم في عهد سابق... إلى متى يا كومتنا".

وتشكل قبيلة آل مرة ثلث مواطنى دولة قطر، وفى السعودية ينتمى مئات الآلاف للقبيلة، ويتواجد معظم شرقى المملكة، فضلا عن عشرات الآلاف فى الكويت، وفى باقى دول الخليج.

في سبتمبر الماضي كشف الحساب الرسمى للمعارضة القطرية، أن الحكومة القطرية وعبر أحد دبلوماسييها تهدد بإبادة القبائل القطرية حال انتقادها نظام الحمدين أو رفضها لنظام الحكم.

وأضاف الحساب الرسمى للمعارضة القطرية، أن ذلك جاء ذلك عبر لقاء صحفى للخبير السياسى القطرى "محمد المسفر" بأنه لا مانع من سحق الشعب القطرى بقنبلة كيميائية مقابل بقاء آل تميم بن حمد.

ونشر الحساب الرسمى للمعارضة القطرية، صورة لأحد مراكز التجسس ومقر للخلايا التابعة لقطر فى المتاجر والمولات باسم "مجلس أهل قطر"، والتى توجه التهديدات من خلالها.

وأشار الحساب الرسمى للمعارضة القطرية، إلى أن من أسباب تخفيض وكالة "موديز" للنظرة المستقبلية لقطر من مستقر إلى سلبى؛ هو استمرار نظام قطر بتفريغ النسيج القبلى وسحب جنسيات القبائل الأصليين.

وواصل المعارض القطرى، جابر الكحلة المرى، فضح اضطهاد قطر للقبائل، قائلا إن نظام تميم يعتمد على المجنسين، ولكن لو كان نهجه صحيحًا ونظيفًا، لاعتمد على أبناء بلده.

وأضاف عبر حسابه الرسمى على "تويتر: "الأزمة كشفت أن تنظيم الحمدين لم يستطع الوصول إلى ما وصل إليه محمد بن زايد فقرروا محاربته فخسروا شرفهم قبل معركتهم، أسفى على وطنى قطر، أصبحت الوطنية والولاء هبة تمنحها لمن تشاء وتنتزعها ممن تشاء، الناقد والناصح خائن فى نظرها".

الباحث السعودى، عبد العزيز خميس عبد العزيز، أكد فى تغريدته توجيه النظام تهديدات للقبائل التى تنتقد سياسات تميم بن حمد، قائلاً إن مسئولاً قطريًا هدد بقتل 200 ألف بالغازات السامة من أبناء القبائل الرحل لو اقتربوا من حدود قطر".

عقد مشايخ وأعيان قبيلة آل مرة فى السعودية وقطر ودول الخليج، اجتماعا فى محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية فى السعودية، بهدف تأكيد تأييد المشايخ والأعيان لشيخ قبائل آل مرة طالب بن شريم، ضد سحب الحكومة القطرية جنسيته و55 آخرين من أفراد عائلته، بالإضافة إلى مصادرة أملاكه.

 

وحضر المئات من أفراد القبيلة إلى مقر الاجتماع فى الأحساء، التى تعد المقر الرئيسى لأبناء قبيلة آل مرة فى المملكة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة