في مارس.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة

الأحد، 24 ديسمبر 2017 10:29 ص
في مارس.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة
وزير الري خلال الاجتماع

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، علي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يولي اهتماما خاصا بتنمية محافظات الصعيد و إقامة المشروعات التيتخدم الزراعة و الري وتحقيق التنمية المستدامة؛ مشيرا الي ان الرئيس سوف يفتتح مشروع قناطر أسيوط في مارس المقبل. 
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، منذ قليل، اجتماعا مع قيادات العمل بمشروع قناطر أسيوط الجديدة والشركات المنفذة للأعمالداخل المشروع، بحضور المهندس جوزيف حلمي رزق الله، وكيل وزارة الري بأسيوط، وحسين جلال أحمد، رئيس الإدارة المركزية، المهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة،ولفيف من قطاع الخزانات و مهندسى المشروع. 
 
واقترح وزير الري، بجمع القطع الحجرية والتى تم اقتطاعها من قناطر أسيوط القديمة و تجميعها لعمل مجسم القناطر داخل متحف يتم إنشائه داخل مشروع قناطر أسيوط الجديدة، لتوعيةالمواطنين و الطلاب عن قيمية القناطر القديمة والجديدة وذلك بالتنسيق مع وزارة الاثار. 
 
واستمع وزير الري لشرح، عن نسبة الاعمال المدنية و الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع والذي يهدف  إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف ترعة الإبراهيمية1،65 مليون فدان، في 5 محافظات .
 
وقال حسين جلال أحمد، رئيس الإدارة المركزية، المهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، إن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت 98%، فيما بلغت نسبة ماتم تنفيذه 99% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، كما جاري استكمال اعمال ردم بالسد الغالق غرب النيل بمنطقة الوليدي.
 
جدير بالذكر أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة، يهدف إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف ترعة الإبراهيمية 1،65 مليون فدان، بنسبة حوالى 20% من إجمالىالمساحة المزروعة فى مصر، موزعة على 5 محافظات هى "أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة"، ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الرى حوالي مليون مزارع مصري.
 
كما يهدف مشروع قناطر أسيوط الجديدة، إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليدكهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنًا، أعلى القناطر الجديدة، بعرض 4 حارات مرورية لربط شرق وغرب النيل، وأيضًا توفيرمنظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، وتصل تكلفة المشروع حوالى 6.5 مليار جنيه.
 
وكان الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وصل إلى محافظة أسيوط، اليوم الأحد ، في زيارة مفاجئه لمشروع قناطر أسيوط الجديدة والذي يهدف إلى تحسين الرى فىزمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف ترعة الإبراهيمية 1،65 مليون فدان، في 5 محافظات .
 
وقال مصدر مسئول بمديرية الري ، إلي ان زيارة وزير الري لمشروع قناطر أسيوط الجديدة تاتي في إطار جولته لمحافظات الصعيد لمتابعة المشروعات الخاصة بالري في عدةمحافظات ومنها قناطر أسيوط وقناطر نجع حمادى الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق