الكهرباء: تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية بـ"أسوان"بقدرة 50 ميجا وات

الأحد، 24 ديسمبر 2017 02:17 م
الكهرباء: تشغيل أول محطة للطاقة الشمسية بـ"أسوان"بقدرة 50 ميجا وات
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

انطلقت اليوم تجارب التشغيل بأول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان التى تضم 40 محطة طاقة شمسية بقدرة 2000 ميجا وات و يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية لأنها تعد أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم.
 
تجارب التشغيل بأول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ببنبان، والتى أجرتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء انطلقت بأحدث نظام بالعالم من النوع المعزول بالغاز GIS بالكامل بقدرة 50 ميجا وات من إجمالي 4 محطات ، حيث أن هذه المحطات تعد ضمن برنامج وزارة الكهرباء لمشروعات تعريفة التغذية بالتعاون مع القطاع الخاص.
 
 
وقال المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن منطقة بنبان يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية ، موكداً أن المنطقة تضم 40 محطة بقدرة 50 ميجا وات لكل محطة و هو أمر غير موجود بالعالم نظراً لتميز هذه المنطقة بسطوع الشمس طوال أيام العام.
 
 
 
وأضاف فتحى، أنه تم ربط المحطة بمحطة محولات بنبان 1 جهد 22/22/220 ك.ف حيث تم ربط المحطة بالشبكة الموحدة جهد 220 ك.ف ووضع الجهد عليها وبدء تجارب التشغيل للمحطة عن طريق تنفيذ خط بعدد 42 برج في أقل من شهرين و بشركات مصرية وهو ما يعد إنجاز العمل فى زمن قياسى.
 
 
 
و أضاف فتحى أن العمل بدأ فى هذه المحطة منذ أكتوبر الماضى، و توقع الخبراء الأجانب العاملين مع المستثمرين بالمشروع أن المدة الزمنية لإنجاز المحطة لا تقل عن 5 أشهر ، مضيفاً أن العاملين بالمشروع تمكنوا من إنهائه خلال شهرين فقط.
 
 
 
ويرى فتحى، أن إضافة 50 ميجا وات من هذه المحطة فى وقت قياسى تعد طاقة خضراء للشبكة بعد تشغيل أول محطة شمسية ، علاوة على توفير الوقود في فترة تشغيل المحطة و الاستفادة من الطاقة المتجددة النظيفة ، بالإضافة إلى كسب ثقة المستثمرين الأجانب وجهات التمويل الأجنبى والعربي في جدية قطاع الكهرباء بمصر.
 
 
 
وعن فوائد مشروعات الطاقة الشمسية ، قال فتحى أن برنامج تعريفة التغذية للطاقات المتجددة مكن قطاع الكهرباء من إنشاء أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين علي مستوي العالم ، و  تدريب وخلق فرص العمل أثناء فترة تنفيذ المشروع وبعد التشغيل التجاري لمحطات المستثمرين.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق