وحدة مكافحة غسيل الأموال تحذر من مخاطر "البتكوين"

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 04:32 م
وحدة مكافحة غسيل الأموال تحذر من مخاطر "البتكوين"
البتكوين

حذرت وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، من مخاطر التعامل في العملات الرقمية الافتراضية خاصة "البتكوين" التي انتشر التعامل بها في الأسواق العالمية خلال الشهور الأخيرة ومنها في مصر.
 
قالت خلود حسن المحلل الاستراتيجي بوحدة مكافحة غسيل الأموال، إن أهم مخاطر التعامل في البتكوين هو استخدامها في عمليات غسيل الأموال والتهرب الضريبي، وايضا الإرهاب لما تتيحه هذه العملة من إخفاء تام لهوية المتعامل أو التحويلات الخاصة به، كما أن هذه التعاملات تتم بين عدد كبير من المتعاملين فيكون من الصعب التعرف على ضبط المستفيد النهائي من التعاملات فضلا عن عدم وجود أموال مادية يمكن مصادرتها في حالة وجود جريمة.
 
ولفتت حسن إلى أن بعض الجرائم التي وقعت في بعض الأسواق العالمية من خلال التعاملات في العملات الورقية مثل قضية ليبرتي ريزرف التي تم خلالها غسيل أموال في 2006 بقيمة 6 مليارات دولار، فى الولايات المتحدة الأمريكية وتم الوصول إلى الجاني، وسُجن 20 عاما.
 
وأشارت خلود إلى قضية سيلك رود الذي أنشأ موقعا لعرض السلع والخدمات من أسلحة ومخدرات، وتوصلت وزارة العدل الأمريكية إلى مؤسس الموقع وصادرت الأموال من العملة الافتراضية، والهاردديسك، حيث تعامل على 600 ألف بيتكوين، بحجم مبيعات 1.2 مليار دولار بعد أن كشف عن نفسه بكتابته بوست يشير فيه إلى أنه أنشأ اقتصاد موازي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق