آخر ما قاله صلاح عيسى ردا على مزاعم يوسف زيدان بشأن الثورة العرابية

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 12:47 م
آخر ما قاله صلاح عيسى ردا على مزاعم يوسف زيدان بشأن الثورة العرابية
يوسف زيدان وصلاح عيسى
عنتر عبداللطيف

الكاتب الصحفى المؤرخ صلاح عيسى والذى رحل عن عالمنا أمس الأثنين كان يرفع شعار شعار" أن قراءة الماضى بعيون وظروف الحاضر أو العكس تقود إلى نتائج خاطئة".

من أقوى الردود واقربها للمنطق على ما يثيره الكاتب والروائى يوسف زيدان ما سبق وقاله صلاح عيسى فيعد أن زعم الأول أن " أحمد عرابى لم ير الخديوى توفيق طيلة حياته وأن وقفته الشهيرة التى قال فيها للخديوى توفيق أننا لن نورث بعد اليوم هى واقعة كاذبة وأن تحركات عرابى كلها كانت عبارة عن مطامع شخصية للوصول إلى الحكم".

يعد عيسى أحد أبرز من تناولوا بالبحث والدراسة حول الثورة العرابية حيث كان قد قدم كتابا عنها جاء فى 612 صفحة معتمدا على مذكرات قادة الثورة العرابية وعدد من الوثائق التاريخية المصرية والإنجليزية والفرنسية.

وكان عيسى يرى أن يوسف زيدان استند على بعض مصادر من قبيل مذكرات بعض من اشتركوا فى الثورة مثل الإمام محمد عبده رغم أن الخلافات دبت بين الثوار أثناء الثورة وبعدها، لكن كل هذه الإدعاءات تم الرد عليها قائلا "الحركة الوطنية المصرية فى أوائل القرن أنصفت هذه الثورة وأوضحت حقيقتها وأدركت منذ أول لحظة أن هناك كم كبير من الفهم الخاطئ للثورة وأن مثل أحاديث الدكتور يوسف زيدان هو قراءة خاطئة ومتعجلة للثورة".
 
26882319-v2_xlarge
 

قال "عيسى":"إن مثل هذه الأمور لا يجب أن تقال هكذا فى أجهزة الإعلام العام، ويجب أن تكون فى محل بحث ومناقشة حتى لا تخلق مناخ من عدد الثقة، وتشويه يؤدى إلى خلل فى تقييم الشخصيات التاريخية التى لعبت دورا هاما فى تاريخ بلادنا، وعلى رأسها أحمد عرابى الذى لعب دورا هاما فى تاريخ مصر، وثورته كانت محاولة لوقف احتلال كان قد تم بالفعل، لأن الاحتلال والسيطرة على مصر اقتصاديا كان قد تم قبل ذلك".

تابع عيسى فى تصريحات صحفية "مثل هذا الحديث ذكره المعادون للثورة العرابية فى زمنها أو بعد إجهاضها إلا أن كل هذه الأمور تم تفنيدها وثبت عدم صحتها، والشهود على مظاهرة 9 سبتمبر 1881 ووقفة عرابى فى مواجهة توفيق كثيرون، ومنهم القناصل الأجانب الذين كانوا موجودين أثناء الحدث وتحدثوا فى وثائقهم عنها، مؤكدا أن مثل هذا الحديث هو "كلام هزل".

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق