وزير الصحة: المخزون الاستراتيجي لألبان الأطفال يكفي 7 أشهر

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 02:52 م
وزير الصحة: المخزون الاستراتيجي لألبان الأطفال يكفي 7 أشهر

أكد الدكتورأحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أن المخزون الاستراتيجي لألبان الأطفال في مصريكفي لمدة تصل إلى 7 أشهر مؤكدًا على صلاحية وجودة الألبان الموجودة، وذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقدة ظهر اليوم لمناقشة المرحلة المستقبلية لألبان الأطفال في مصر.
 
 
حضر الاجتماع ممثلي من الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وممثلي هيئة الرقابة الادارية، واللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون الادارية والمالية، والدكتورة منى الناقة رئيس قطاع وحدات الرعاية الصحية الأولية، والدكتورة نهلة رشدي رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية، وأساتذة من طب الأطفال والصيادلة ومدير معهد التغذية، بالإضافة إلى التواصل تليفونيًا مع رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية.
 
 
أوضح وزير الصحة والسكان انه يوجد في الوزارة مخزون استراتيجي من ألبان الأطفال يكفي ل 3 أشهر سواء "فورملا 1 " أقل من 6 أشهر أو "فورملا 2 " أكثر من 6 أشهر مؤكدًا على صلاحية الألبان والتي تكمن في حد أدنى 9 أشهر وحتى 18 شهر.
 
 
وقال وزير الصحة والسكان "اننا تأكدنا أيضًا من وجود مخزون استراتيجي يكفي لمدة شهرين أخرين بالشركة المصرية لتجارة الأدوية لافتًا إلى ان وزارة الدفاع ممثلة في الخدمة الوطنية تستطيع ان تمدنا بمخزون لشهرين أخرين بنفس أنواع الالبان وبنفس الأسعار التي تم التعاقد عليها بمناقصة العام الماضي والتي تمت قبل تحرير سعر الصرف بحوالي عام.
 
 
وأشار وزير الصحة والسكان، أنه على خلفية بعض المشاكل المثارة حول مصنع "لاكتو مصر" الذي يقوم بتصنيع ألبان الأطفال شبيه لبن الأم، أصدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة مكونة من التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للصيدلة، وأساتذة الصيدلة، وأساتذة من طب الأطفال، والمعهد القومي للتغذية لفحص خطوط الإنتاج بالمصنع، والمعامل الموجودة به، والبيئة الصناعية للمصنع، من بنية أساسية وتهوية وخطوط المياه.
 
 
وأضاف، أنه تم اليوم مناقشة تقرير هذه اللجنة والذي سيحدد مدى إمكانية الاستفادة من المصنع من عدمه، من حيث صلاحية الألبان، وصلاحية خطوط الإنتاج والمعامل، وما إذا كان المصنع لديه القدرة على تغطية احتياجات مصر بالكامل، أو أن إنتاجه سيغطي جزء وسنلجأ لاستيراد الجزء الآخر، مؤكدًا أنه يشجع الصناعة المحلية، بينما تأتي جودة وفعالية الألبان في المقام الأول.
 
 
وأكد وزير الصحة والسكان على الاستعانه بمصنع "لاكتو مصر" شريطة إقرار تلك اللجنة لصلاحية خطوط الإنتاج وصلاحية الألبان والمعامل والبيئة الصناعية الموجودة به، والتأكد تمامًا من جودة وفعالية الألبان المنتجة من هذا المصنع.
الجدير بالذكر أن مصر تستهلك من ألبان الأطفال "فورملا 1" 900 ألف عبوة شهريًا و"فورملا 2"500 ألف عبوة شهريًا بإجمالي مليون و400 ألف عبوة شهريًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق