بعد إقرار قانون الاستثمار.. البرلمان لـ"سحر نصر": مازال حبرا على ورق

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 05:20 م
بعد إقرار قانون الاستثمار.. البرلمان لـ"سحر نصر": مازال حبرا على ورق
سحر نصر وزيرة الاستثمار
مجدى حسيب

"جذب الاستثمار" هو الشعار الذى رفعته الدولة الفترة الماضية، ممثلة فى القيادة السياسية التى لم تدخر جهدا فى تحقيقه، بدأ من تنظيم مؤتمر شرم الشيخ، فى مارس 2015، وهو ما أشاد به الكثير من الخبراء الإقتصاديين والذين طالبوا وقتها بتهيئة البيئة الاستثمارية من خلال حزمة قوانين على رأسها قانون الأستثمار الموحد، والذى شهد شد وجذب على مدى عامين إلى أن تم إقراره، ليبقى بعد ذلك الوضع كما سابقه، والقانون حبر على ورق ، وهو ما أكده النائب إيهاب غطاطى من خلال طلب الإحاطة الذى تقدم به مؤكدا على أن القانون لم يفعل إلى الأن.

النائب ايهاب غطاطى
النائب ايهاب غطاطى

إيهاب غطاطى "أنجازات وزارة الاستثمار تعبرعنها بالأرقام"

قال النائب إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن كل الإنجازات التى تتحدث عنها وزيرة الاستثمار، عبارة عن شو إعلامى، وعلى الوزيرة أن تعبر عن إنجازها بالأرقام، مؤكدا أن كل الاتفاقيات التى تمت الفترة الماضية،هى مجهود ومبادرات شخصية من رئيس الجمهورية فى إطار حرصه على جذب استثمار.

وأشار غطاطى فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أنه، تقدم بطلب إحاطة، لوزيرة الاستثمار، بسبب عدم تفعيل قانون الاستثمار إلى الأن، مشيرا إلى أن كل ماطالبت به وزيرة الأستثمار بدأ من مناقشة القانون، وصولا للائحة التنفيذية، تم الاستجابه له من قبل البرلمان، وجاء الأن دورنا الرقابى، لنسأل أين الاستثمارات، مؤكدا أن الأزمة فى وزارة الأستثمار التى ستطبق القانون وليس القانون.

وأكد غطاطى أننا مازلنا نعانى من حالة من البيروقراطية، ومن نفس الأزمات التى كانت قبل القانون، متسائلا"أين الشباك الواحد"، خاصة وأن هناك الكثير من المستثمرين أكدو من خلال اجتماع لهم بلجنة الزراعة أنهم مازالو يعانون حتى بعد صدور القانون.

رشادعبده"المطلوب تغيير الفكر وليس القانون"

بينماقال الدكتور رشاد عبده الخبير الإقتصادى، إن قانون الاستثمار الموحد، لم يغير الواقع الحقيقي لبيئة الاستثمار، خاصة وأن تقرير البنك الدولى المتعلق بتيسير الدول لممارسة الأعمال، أنتقلنا فية بشكل سلبى من رقم 122الى 128 فى ظل القانون ولائحته التنفيذية.

وأشار عبده فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن الرهان الحقيقي ليس على القانون، بل تغيير الفكر الذى تدار به المنظومة، وتذليل العقبات التى تواجه المستثمرين، ومنح ضمانات اكبر تساهم فى جذب الاستثمار، من خلال القوانين المكملة لقانون الاستثمار، مشددا على أن المؤشرات الأقتصادية أيضا أحد العوامل الهامه التى يجب ضبطها، مطالبا بتخصيص دوائر قانونية يكون دورها الأساسى سرعة البت فى قضايا الفساد

وأكد عبده أن هناك بعض الوزراء عباره عن مستشار إعلامى يطنطن له فى وسائل الإعلام، بينما هناك وزراء أخرون يبذلون مجهود حقيقي، ولا يعلم الناس عنهم شئ .

النائب عمرو الجوهرى
النائب عمرو الجوهرى

 

عمرو الجوهرى "البرلمان يقوم بدوره التشريعي

قال النائب عمرو الجوهرى عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، أن قانون الإستثمار تم العمل به فعليا، خاصة بعد الإنتهاء من لائحته التنفيذية.

وأشار الجوهرى فى تصريحات خاصةلــ"صوت الأمة" أن الأزمة التى دفعت النائب أيهاب غطاطى، للتقدم بطلب إحاطة، تتعلق بعدم تفعيل القانون فى إطار عدم قدرة الحكومة على جذب استثمارات، وهو ما أنتقدت فيه الحكومة قبل ذلك، خاصة وأن هناك حزمة من القوانين المكملة لقانون الأستثمار على رأسها قانون الإفلاس، قانون العمال، وقانون الشركات الذى ناقشة البرلمان مؤخرا، مشيرا إلى أن البرلمان يقوم بدوره التشريعى والحكومة عليها القيام بدورها فى جذب الإستثمار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة