"ما خدمك إلا اللي حجبك".. ممنوعات 2017 الأكثر بحثًا على الإنترنت

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 07:00 م
"ما خدمك إلا اللي حجبك".. ممنوعات 2017 الأكثر بحثًا على الإنترنت
رامى سعيد

سلط قرار منع مسلسل "سابع جار" بطولة الفنانة دلال عبد العزيز وشيرين، وإخراج أيتن أمين ونادين خان وهبة يسري، الضوء على جدوى الحظر في زمن الإنترنت، خاصة أن الشواهد السابقة تؤكد مدى انتشار تلك الأعمال فور حجبها.

مسلسل سابع جار

 

مسلسل سابع جار اختلف بشأنه النقاد ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الوقت الذي ارتأى فيه البعض أن يمثل انعكاسًا حقيقيًا لشكل المجتمع وما نعيشه من مشاعر، وانفعالات خلف الأبواب المغلقة، ارتأى البعض الآخر أنه مشجعًا على الفسق والرذيلة ومن ثمَّ فهو يستحق المنع، وسواء كانت القطاعات الواسعة مع الحجب أو العرض، الا أن المسلسل حصل على دعاية مجانية بهذا القرار في نهاية المطاف ونسب مشاهدات مرتفعة على الإنترنت.

 

ومن بين النماذج التي حصدت على تلك الدعاية المجانية، إعلان إحدى شركات الاتصالات، الذي قامت ببطولته أبلة فاهيتا، بعما أصدر المجلس الأعلى للإعلام قرار بمنع عرضه على جميع الشاشات والإذاعات، موضحًا خلال بيانه: "بعد الاطلاع على القانون رقم 92 لسنة 2016، بشأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وعلى القرار الجمهوري رقم 85 لسنة 2017، تقرر منع عرض أو إذاعة إعلان شركة فودافون مصر إعلان ابلة فاهيتا على جميع الشاشات والإذاعات نظرا لما يحويه ألفاظ ومشاهد لا تليق بالذوق العام وتجافي كل القيم وتحض على السلوك السيئ وتخدش الحياء فضلا عن هبوط اللغة".

ابلة فاهيتا

ليصل الإعلان في نهاية المطاف إلى قوائم الأكثر بحثًا على الانترنت، كما قررت الشركة إيقاف جميع حملاتها الإعلانية في كافة وسائل الإعلام والقنوات، ردًا على قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف إذاعة الإعلان الأخير مع "أبلة فاهيتا"، مكتفية بالرواج على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الشركة، في بيان لها الجمعة، إن قرارها بإيقاف جميع حملاتها الإعلانية لحين استيضاح الأمور مع الجهات المعنية، موضحه فى بيانها: "في ضوء قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام نؤكد احترامنا الكامل للمشاهد المصري وللذوق والقيم العامة للمجتمع ولكافة الجهات الحكومية المسئولة العاملة على تنظيم العمل والمحتوى الإعلامي والإعلاني في مصر بشكل يتماشى مع الأخلاقيات العامة".

وأوضحت الشركة أنه تقديرًا لعملائها والمواطن المصري بصفة خاصة، عقدت الشركة اجتماعًا مع جهاز حماية المستهلك وتم الاتفاق على تعديل في الإعلان، وتم عرض شكل جديد لإعلان "أبلة فاهيتا"، ثم فوجئت قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف إذاعة الإعلان، حيث لم يتم إبلاغ الشركة بالقرار بصورة رسمية ولم تنعقد جلسة استماع لها قبل اتخاذ القرار.

وفى صدد الحديث عن الأعمال الممنوعة، ألبوم "نقطة بيضا" لفريق "كايروكي" الذي اعترضت عليه الهيئة العامة للرقابة على المصنفات الفنية، وحقق نسب مشاهدات مرتفعة على الإنترنت وموقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" لتصل إلى 6,658,309 مشاهدة.

كايروكي

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق