بشرة سارة لمرضى السكر .. الألياف تقلل من خطر المرض

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 03:30 م
بشرة سارة لمرضى السكر .. الألياف تقلل من خطر المرض
نظام غذائى

أظهرت دراسة طبية أن الاستهلاك المنتظم لنظام غذائى عال فى نسبة الدهون والسكريات ، كما هو الحال فى النظام الغذائى لدول الغربية ،المنخفض فى الألياف ، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الإلتهابية وزيادة الوزن ، فضلا عن مرض السكر .
 
وأوضحت النتائج ، أن الألياف المتواجدة فى الفواكه ، البقوليات ، الخضروات والحبوب الكاملة تعد حيوية ومهمة لنجاح أى نظام غذائى صحى  ، تعمل هذه الألياف على مقاومة الهضم بسهولة مما يعطى الإحساس بالشبع لفترة أطول ، فضلا عن تعزيز مستويات البكتيريا المفيدة فى القناة الهضمية مما يعمل على الحفاظ على الوزن ، ومستويات السكر فى الدم ، فضلا عن حساسية الإنسولين وضمان صحة القولون .
 
من ناحية أخرى، يؤدى إفتقار النظام الغذائى للألياف الطبيعية إلى تكاثر البكتيريا فى الطبقة المخاطية فى القولون ، حيث تعمل هذه البكتيريا على تعزيز الأمراض الإلتهابية بدرجة منخفضة ، لتسهم بدورها فى زيادة الوزن ومرض السكر.
 
وقالت الدكتورة "جونار سى هانسون"، استاذ الجهاز الهضمى فى جامعة نيويورك :" إن الحميات التى تفتقر إلى الألياف تعمل على تغيير التركيب البكتيرى والتمثيل الغذائى للبكتيريا ، مما يؤدى بدوره إلى عيوب فى طبقة المخاط الداخلى ويسمح للبكتيريا بأن تسبب بدورها فى حدوث الإلتهابات وأمراض التمثيل الغذائى فى نهاية المطاف .
 
وتستند نتائج الدراسة ، والتى نشرت فى عدد ديسمبر من مجلة "الخلية و الميكروب" ، على عدد من الدراسات تم خلالها تغذية مجموعة من الفئران بنظام غذائى منخفض للغاية فى الألياف .
 
ففى الدراسة الأولى ، بعد ثلاثة ايام فقط من تناول أغذية منخفضة الألياف ، أصيبت الفئران بمشاكل فى الطبقة المخاطية الواقية للقولون ، وأصبحت هذه الطبقة المخاطية أكثر إختراقا وتعدت البكتيريا على الخلايا الظهارية فى القولون.
 
ويقول هانسون: "تظهر هذه النتائج أهمية طبقة المخاط الداخلى فى فصل البكتيريا والمضيف البشرى ، وهو يوضح بشكل جيد مدى استجابة هذا النظام الديناميكى والسريع للنظام الغذائى والتغييرات البكتيرية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق