انخفاض صادرات إيران النفطية إلى آسيا فى نوفمبر لأدنى مستوياته منذ أبريل 2016

الخميس، 28 ديسمبر 2017 10:14 ص
انخفاض صادرات إيران النفطية إلى آسيا فى نوفمبر لأدنى مستوياته منذ أبريل 2016
نفط _أرشيفية

أظهرت بيانات حكومية وأخرى تتبع حركة السفن أن واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيرانى انخفضت 29 % فى نوفمبر  على أساس سنوى إلى أدنى مستوى منذ أبريل  2016.

ووفقا للبيانات، استوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية إجمالي 1.36 مليون برميل يوميا من النفط الإيرانى فى الشهر الماضي.

ويأتى هذا الانخفاض بعدما وصلت الواردات لمستويات مرتفعة فى وقت سابق من العام الحالى والعام الماضى عندما ارتفعت الصادرات الإيرانية بعد رفع العقوبات التى كانت تستهدف برنامجها النووى المثير للخلاف.

وقال مصدر مطلع على جداول الناقلات فى إيران لرويترز إن التباطؤ كان متوقعا حيث انخفضت شحنات النفط المتجهة إلى آسيا لأقل من 1.5 مليون برميل يوميا فى أكتوبر.

وتسعى طهران للحفاظ على عملائها الآسيويين المهمين على أمل أن تعزز تخفيضات الأسعار جاذبية خامها مقارنة مع خامات أخرى من الشرق الأوسط رغم الخطر المتمثل فى احتمال تجديد العقوبات الأمريكية.

وانخفضت واردات الصين، أكبر مشتر للخام الإيراني، 8.8 % على أساس سنوى حيث استوردت بكين نحو 557 ألفا و900 برميل يوميا.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن شركات التكرير الهندية خفضت وارداتها من النفط الإيرانى بأكثر من النصف فى نوفمبر ، حيث قلصتها إلى أدنى مستوى فى 21 شهرا احتجاجا على قرار طهران منح امتياز حقل غاز ضخم لشركة روسية.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية اليوم الخميس أن واردات اليابان من الخام الإيرانى انخفضت 19 % على أساس سنوى إلى 193 ألفا و141 برميلا يوميا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق