ختامها مسك.. الموافقة على أول "كالة فضاء" يسعد المصريين في 2017

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 04:00 ص
ختامها مسك.. الموافقة على أول "كالة فضاء" يسعد المصريين في 2017
مروة حسونة

انجاز جديد للدولة المصرية جاء مع اقتراب ختام عام 2017 ليكون ختاما مسك بموافقة البرلمان على مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية وهو ما اعلنه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى موافقة البرلمان بصورة نهائية على  هذا المشروع الكبير.

جاء اعلان وزير التعليم العالى بعد الزيارة التى قام بها وزير التعليم العالى لعدد من الدول الأوروبية لبحث إنشاء وكالة فضاء مصرية على رأسها ألمانيا، وحصل خلالها على موافقة مركز الطيران والفضاء الألماني "D.L.R،" على التعاون مع مصر في علوم الفضاء، وتوفير كافة الجهود في هذا المجال، خاصة وأن هذا المركز بمثابة «ناسا أوروبا».

هدف انشاء القمر الصناعي المصري

الوكالة تهدف لإنشاء مجمع فضائى مصرى بمدينة الفضاء؛ بهدف إنتاج أقمار صناعية بالكامل بأيدى مصرية،وتأهيل كوادر مصرية وتدريب الشباب على القيام بهذه المهمة،وعمل مركز تجميع الأقمار بمصر بداية من عام 2018 بالتعاون مع الصين.

قمر صناعي..
قمر صناعي..

 

 أول قمر صناعى بمكونات مصرية

إطلاق أول قمر صناعى بمكونات مصرية تتراوح من 70 إلى 80% بالكامل سيكون فى شهر يوليو المقبل بالتعاون مع دولة اليابان، مشيراً إلى أن هذا القمر تم صناعته بمكونات مصرية وعقول مصرية، كما أن وحدة التحكم فى هذا القمر صناعة مصرية بالكامل، بالإضافة للكاميرا المستخدمة فيه.

 كما أن لوكالة الفضاء المصرية شخصيتها الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، تتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري، ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة، ويحق لها إنشاء فروع في جميع أنحاء مصر بقرار من مجلس إدارتها.

مجلس وكالة الفضاء المصرية

 ويشكل مجلس أعلى للوكالة برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من: رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، ووزير الاتصالات، ووزير المالية، والوزير المختص بالبحث العلمى، ووزير الدولة للإنتاج الحربى، ورئيس جهاز المخابرات العامة، والرئيس التنفيذى للوكالة، ورئيس الهيئة العربية  للتصنيع، ورئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

 الوكالة تهدف إلى نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية؛ لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة بمجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي.

اختصاصات مجلس إدارة الوكالة

قبول الهبات والتبرعات التي تقدم للوكالة ولا تتعارض مع أغراضها وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

 إعتماد خطة العمل والرؤية المستقبلية للوكالة والخطة الإستراتيجية لتحقيقها، ويكون للرئيس التنفيذي للوكالة بعد موافقة مجلس الإدارة التعاقد بصفة مؤقتة مع الأجانب في الوظائف التي تتطلب مؤهلات علمية أو خبرات خاصة لا تتوافر في المصريين أو أن يعهد للأجانب ببعض المهام أو الأعمال المؤقتة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وفقا للائحة التنفيذية.

ويرفع مجلس إدارة الوكالة لرئيس الجمهورية تقريراً سنوياً خلال شهر يوليو من كل شهر يوليو من كل عام يستعرض فيه كافة أعمال وإنجازات الوكالة والمقترحات والتوصيات، ويصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون دون التقيد باللوائح المطبقة في الجهاز الإداري بالدولة خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به.

تمويل الوكالة

لوكالة الفضاء موازنة مستقلة يجرى إعدادها وفقا لقواعد إعداد موازنات الهيئات الاقتصادية، وتبدأ السنة المالية للوكالة المالية للدولة وتنتهي بانتهائها، ويكون لها حساب خاص يفتح بالبنك المركزي المصري ضمن حساب الخزانة الموحد، ووتتولي الصرف من خلال هذا الحساب علي أنشطتها المختلفة المحددة بقانون إنشائها واللائحة التنفيذية له، ويرحل الفائض إلى موازنة الوكالة من سنة لأخرى، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد أخذ رأي مجلس إدارة الوكالة والعرض على المجلس الأعلى لها، أن يؤول جزء من هذا الفائض للخزانة العامة للدولة بعد مرور 7 سنوات من إنشائها.

مصادر التمويل

تتكون مصادر التمويل من عدة نقاط رئيسية في مقدمتها: الاعتمادات التي تخصصها لها الدولة، والقروض والمنح التي تعقد لصالح الوكالة من خلال الأجهزة المعنية بالدولة، والهيئات والتبرعات والإعانات التي يقبلها مجلس إدارة الوكالة مقابل الأعمال والخدمات التي تؤديها الوكالة كعائد استثمار أموال الوكالة.

قمر صناعي...
قمر صناعي

 

 وكالة الفضاء  نحقق إيرادات خلال 10 سنوات

وقال الدكتور جمال شيحة،رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن أهمية مشروع القانون المنشأ لأول وكالة فضاء مصرية، يأتي من خلال انها تعد أحد مصادر الدخل ، مشيراً إلي أن الوكالة خلال أقل من 10 سنوات ستتمكن من تحقق إيرادات، يمكن توجيهها لصالح قطاعات الصحة والتعليم  قائلاً : الوكالة هتقدر خلال 10 سنوات تحقق عوائد تصرف علي التعليم والصحة.

وأضاف شيحة، إن إنشاء الوكالة سيعزز من فرص مصر، أن تكون المقر الدائم لوكالة الفضاء الافريقية،  مشيراً إلي أنه بخروج القانون تدخل مصر نادي "صناعات الفضاء"، لتلحق بالدول الكبري .

ووافق البرلمان على برئاسة الدكتور علي عبد العال، على تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة النائب جمال شيحة، ومكاتب الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدفاع والأمن القومي، الخطة، الشئون الدستورية، بشأن مشروع قانون الحكومة بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، لتنفيذه .

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق