2017.. عام السعادة للرياضة المصرية (فيديو وصور)

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 12:00 م
2017.. عام السعادة للرياضة المصرية (فيديو وصور)
محمد صلاح
أسماء عمر

مع اقتراب من نهاية العام الجاري وقبل أسابيع قليلة من استشراف العام الجديد، شهد العام 2017 عدداً من الأحداث السعيدة في الرياضة المصرية على وجه الخصوص، توجته كأحد أفضل الأعوام الرياضية في تاريخ مصر.

 كأس الأمم الأفريقية

البداية كانت في يناير الماضي عندما نجح المنتخب الوطني في الوصول إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية، بعد غياب استمر لـ 6 سنوات كاملة، ورغم خسارة المباراة النهائية أمام منتخب الكاميرون بهدفين مقابل هدف إلا أن بلوغ النهائي يعد إنجازاً في تلك الفترة خاصة وأن النهائي الأخير الذي لعبه الفراعنة في كأس الأمم كان  في عام 2010، الذي توج به المنتخب الوطني كأخر بطولة أفريقية حصدتها مصر على حساب نظيره الغاني بهدف نظيف سجله محمد ناجي جدو البديل الأشهر في العالم.

المنتخب
 

 قانون الرياضة 

وبعد طول إنتظار شهد العام 2017 صدور قانون الرياضة بعد فترة طويلة من المناقشات المحتدمه تحت قبة البرلمان حول مواده، ليخرج القانون إلى النور حاملاً معه آمال العاملين في قطاع الرياضة بحل جميع الأزمات التي انتظرت تلك اللحظة الفارقة في تاريخ مصر.

وزير الرياضة
 

الأهلي

الانجاز الأفريقي لم يتوقف في خلال العام الجاري على المنتخب فقط بل انتقلت عدوى الانجازات إلى القلعة الحمراء التي غابت لفترة طويلة أيضاً عن نهائي دوري الأبطال الأفريقي، ومن جديد عاد النادي الأهلي كأحد أطراف المباراة النهائية بدوري الأبطال أمام الوداد البيضاوي المغربي، ورغم خسارة المباراة النهائية إلا أن الانجاز جاء في العودة مجدداً إلى النهائيات بعد غياب منذ عام 2013 عندما حصد المارد الأحمر لقب البطولة على حساب نظيره أورلاندو.

الاهلى
 

 الألعاب الجماعية

وإن كان الأهلي عجز عن انتزاع لقب دوري الأبطال في كرة القدم، إلا أن المارد الأحمر انتزع ألقاباً أخرى في الألعاب الجماعية جعلته على مشارف تحقيق إنجاز تاريخي، حيث تمكنت فرق النادي الأهلي لكرة السلة وكرة اليد والطائرة من حصد الألقاب القارية في خلال العام الجاري وإن كان فريق السلة حصد اللقب للمرة الأولى في تاريخ القلعة الحمراء.

سلة الاهلى
 

 كأس العالم

وعلى صعيد آخر حقق المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الحلم الذي طال انتظاره وداعب المصريين طويلاً، بالصعود إلى كأس العالم روسيا 2018 ، بعد غياب استمر لـ 28 عاماً منذ المشاركة الأخيرة في مونديال إيطاليا 1990، في إنجاز تاريخي حيث جاءت وذهبت أجيال دون أن ترى منتخب يمثل مصر في المونديال، جاء الصعود بعد مباراة درامية أمام الكونغو وأداء بطولي من لاعبي المنتخب الوطني وفي مقدمتهم محمد صلاح صاحب هدف الفرحة والتأهل.

 محمد صلاح 

وعلي صعيد الانجازات الفردية شهد العام الجاري عدة مشاهد مبهجه للمحترفين المصريين بالخارج حيث انتقل محمد صلاح من روما إلى ليفربول، ليعود الفراري المصري من جديد إلى الدورى الإنجليزي ولم يتوقف صلاح عند هذا فحسب بل استمر في تقديم مستويات مميزة توجته على رأس هدافي البريميرليج متفوقاً على الجميع، حتى بات الفرعون المصري مرشحاً بقوة للإنتقال إلى ريال مدريد، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا .

محمد صلاح

 فريدة عثمان 

وشهد العام 2017 أيضاً تفوق فريدة عثمان لاعبة المنتخب الوطنى للسباحة التي فرضت اسمها كواحدة من أفضل نجمات الألعاب الفردية وأصبحت حديث الصباح والمساء فى الرياضة المصرية بعد تحقيق الميدالية البرونزية فى سباق 50 م فراشة ببطولة العالم للألعاب المائية بالمجر، باعتبارها أول سباحة مصرية تحصد ميدالية فى بطولة عالم وباتت أمل مصر فى تحقيق ميدالية أولمبية فى طوكيو 2020، الأمر الذي جعلها تنال عن استحقاق جائزة أفضل رياضية في القارة السمراء.

فريدة عثمان

 منتخب المكفوفين

كما تمكن منتخب المكفوفين من التأهل إلى كأس العالم بالسويد بعد فوزه  على روندا، فى المباراة التى جمعت بينهما بنصف نهائى بطولة أفريقيا لكرة الهدف، والتى أقيمت بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ.

وبهذا الفوز الذى انتهى بنتيجة ( 15 / 5)، استطاع المنتخب المصرى أن يضمن بطاقة التأهل لبطولة كاس العالم لكرة الهدف، والتى من المقرر إقامتها فى شهر يونيو 2018 بالسويد.

الاحتياجات الخاصة 

فازت أيضاً السباحة المصرية أية أيمن بالمركز الثالث والميدالية البرونزية لسباق 500 متر حرة فئة "أس 8" فى بطولة العالم للسباحة البارالمبية المقامة فى الولايات المتحدة.

وحققت أية أيمن هذا الإنجاز بعد أن قطعت مسافة السباق فى زمن قدره 59ر14ر6 دقيقة.

 محمد إيهاب 

وأخيراً وليس أخراً تُوج البطل الأوليمبي محمد إيهاب، صاحب برونزية أوليمبياد ريو دي جانيرو 2016، بثلاث ميداليات ذهبية ف يإنجاز غير مسبوق في البطولة الأفريقية للكبار لرفع الأثقال، المقامة في موريشيوس ، بعد احتلال المركز الأول في منافسات وزن 85 كجم.

وحصد إيهاب ذهبيات كل من الخطف والكلين والمجموع، والذي بلغ 348 كجم، بواقع 158 في الخطف و190 في الكلين والنتر.

وتفوق إيهاب على رباع المنتخب التونسي وجيه تيليلي، الذي احتل المركز الثاني محققا مجموع 313 كجم، ورباع المنتخب الجزائري عمرو مسعودي الذي جاء في المركز الثالث محققا 310 كجم.

محمد ايهاب
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة