شموع فنية انطفأت خلال 2017

الأحد، 31 ديسمبر 2017 02:00 ص
شموع فنية انطفأت خلال 2017
سيد حجاب
أحمد إسماعيل

أيام ونودع عام 2017، بحلوه ومره، وخلال العام الذى يلملم أوراقه، ويستعد للرحيل، أنطفئت العديد من الشموع الفنية التى أضاءت أيام المصريين بالبهجة والفرحة،وكانت سر سعادتهم، غنوا فأطربوا الناس ومثلوا فأمتعوهم.. وفى هذا الملف ترصد صوت الأمة تلك الشموع الراحلة. 
 
كانت الفنانة الكبيرة "كريمة مختار" التى عرفها الجمهور باسم " ماما نونا" أول الراحلين فى 2017 ، حيث رحلت عن عالمنا يوم الخميس 12 يناير عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد حياة فنية حافلة طوال 50  عاما كان حصيلتها176 عملاً فنيًا ما بين مسلسلات إذاعية وتليفزيونية ومسرحيات وأفلام، وهى والدة الإعلامى  معتز الدمرداش، وزوجة المخرج نور الدمرداش.
 
أما الشاعر الكبير سيد حجاب، الذى أثرى وجداننا المصرى والعربى بأشعاره التى تغنى بها كبار المطربين فقد توفي يوم الأربعاء25 عن عمر ناهز 77 عاما بعد صراع مع المرض.
 
وتوفي الفنان حسن السبكي نجم فرقة رضا، الخميس 26 يناير عن عمر ناهز 77 عامًا، وهوممثل وراقص ومصمم استعراضات في فرقة رضا للفنون الشعبية، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، كانت بداية مسيرته مع التمثيل من خلال المشاركة بفيلم "الأبواب المغلقة" عام 1966، ثم مسرحية "البيجامة الحمراء" بالعام التالي.
 
كما توفى الفنان افاروق الرشيدى السبت 11 فبراير ،عن عمر 75 عامًا ، وهو مخرج وممثل وأستاذ أكاديمى ،من أبرز أعماله (لن أعيش فى جلباب أبى)، (أم كلثوم)، (التوأم).
 
وبعد رحلة صراع طويلة مع المرض، توفى الفنان المصري صلاح رشوان الإثنين 20 فبراير عن 67 عامًا، واشتهر بدور عبادة العقاد في مسلسل "المال والبنون"،ومن أعماله السينمائية "الطـاووس" و" وتمضي الأحزان" و"أهل القمة".
 
وتوفى المخرج الكبير عادل صادق الأربعاء 29 مارس ، وهو والد الفنانة وفاء صادق، هو مخرج سينمائي وتلفزيوني، وُلد في 25 إبريل من عام 1934وعمل كمراقب عام لأفلام التلفزيون، وحصل على بكالوريس في الإخراج السينمائي والتلفزيوني من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
وعمل عادل صادق كمساعد مخرج مع المنتج رمسيس نجيب، والتحق بالتلفزيون عند إنشائه في الستينيات من القرن الماضي، ومن أشهر أعماله "إثنان ضد القانون"، وفيلم "زوج تحت الطلب" من بطولة عادل إمام، و"الينابيع"، و"أيام الحب والغضب" وغيرها من الأعمال.
 
وتوفى الناقد الفنى الكبير سمير فريد مساء الثلاثاء الموافق 4 إبريل عن عمر يناهز 73 عاماً،ويعتبر أحد أبرز النقاد والمؤرخين السينمائيين في مصر والدول العربية،حصل على جائزة "الدولة للتفوق"، في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002، وكرمه كل من مهرجان "كان" السينمائي، ومهرجان "برلين" السينمائي، كما سبق له تولي رئاسة مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي".
 
وتوفى الفنان الكوميدى مظهر أبو النجا الإثنين أول مايو عن عمر ناهز 76 عامًا ،ولد الفنان في 21 أغسطس عام 1941 في قرية الأطرش بمركز شربين التابع لمحافظة الدقهلية، وعمل موظفًا في شركة كابو للنسيج بالإسكندرية لفترة ثم اتجه إلى المسرح وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وشارك في بطولتها مع الفنان محمد نجم، ومنها مسرحية «عش المجانين، عبده يتحدى رامبو، الكدابين اوي، عليوه مسافر لندن، الفهلوي، نصب واحتيال».
 
ومن أبرز أعماله السينمائية: «الغني والفقير، النصيب مكتوب، وصية رجل مجنون، الناس الغلابة، إللي خد حاجة يرجعها، إحنا بتوع الإسعاف فقراء لا يدخلون الجنة، كله تمام، نهاية رجل متزوج، مسعود سعيد ليه، العسكري شبراوى كرامتى، رجب فوق صفيح ساخن، شقة وعروسة يارب».
 
واشتهر الفنان الراحل بالعديد من الإفيهات فى جميع أدواره سواء بالسينما أو المسرح، وأشهرها «يا حلاوة»، التى مازالت باقية فى أذهان المشاهدين.
 
وتوفى المطرب شهاب حسنى الجمعة 26 مايو إثر أزمة قلبية حادة، عن عمر ناهز الـ52 عاما، واشتهر شهاب حسنى كأحد مطربى التسعينات، إلا أنه اختفى مع بداية الألفية الجديدة، وتعد من أشهر أغانيه، نادم، وداع، بحبك وبس، وتعاون مع عدد من الملحنين والشعراء منهم، عماد حسن، محمد السيد، صلاح الشرنوبى وشقيقه بهاء حسنى.
 
بينما توفى الإعلامى والفنان الشاب عمرو سمير، أبن الإعلامية ماجدة عاصم واللواء طيار سمير محمد على، إثر أزمة قلبية مفاجئة خلال وجودة فى رحلة ترفيهية فى إسبانيا يوم 6 يوليو ، بعد احتفاله بعيد ميلاده بثلاثة أيام، عن عمر 33 عامًا.
 
ورحل الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن السبت 19 أغسطس عن عمر ناهز الـ76 عامًا ،ويعد السيناريست الراحل من أشهر كتاب الدراما، خصوصًا التاريخية، فهو من أهم الكتاب الذين كان يغوصون فى كتب التاريخ وينهلون منها لإعادة قراءة الحاضر واستشراف المستقبل.
 
وقد عمل صحفيًا بعد تخرجه مباشرة بدار الهلال، واستقال من العمل بها عام 1963، ليعمل بعد ذلك فى العديد من الصحف والمجلات مثل: "الآداب، الثقافة الوطنية، الهدف، الشهر، المساء، الكاتب، الرسالة الجديدة، الجمهورية، الأهرام، البيان الإماراتية، الهلال، كاريكاتير، العربي والأهالى".
 
ومن أهم إبدعاته فى  المسلسلات التي قدمها للدراما المصرية،  بعد "بوابة الحلواني" بأجزائه، ومسلسله الشهير "أم كلثوم"، و"سليمان الحلبى"، و"عنترة"، ومحمد الفاتح، وليلة سقوط غرناطة، والفرسان يغمدون سيوفهم، وليلة مصرع المتنبي، والسندباد، والكتابة على لحم يحترق، وساعة ولد الهدى، قابيل وهابيل، الدعوة خاصة جدًا والمرشدى عنبر".
 
وفي السينما قدم أيضا إبداعات كثيرة منها "ناصر 56" للنجم أحمد زكى والمخرج محمد فاضل، و"حليم" آخر أعمال أحمد زكى، و"القادسية" لعزت العلايلى، إلى جانب أنه قدم مجموعة رائعة من الأفلام القصيرة، أيضًا امتد إبداع محفوظ عبد الرحمن إلى المسرح، حيث أثراه بباقة من المسرحيات الرائعة، مثل: "حفلة على الخازوق، غريب لبنت السلطان، الحامي والحرامي، كوكب الفيران، السندباد البحري، الفخ، الدفاع، محاكمة السيد م، احذروا، وما أجملنا".
 
أما الكتابة القصصية فكانت من أولى اهتمامات محفوظ عبد الرحمن، حيث كتب أولى مجموعاته القصصية فى عام 1967، وكانت بعنوان «البحث عن المجهول»، وثانى مجموعة قصصية كانت بعنوان «أربعة فصول شتاء» وتم إصدارها فى عام 1984، أما روايته الأولى فكانت بعنوان «اليوم الثامن» ونُشرت فى عام 1972 بمجلة «الإذاعة والتليفزيون»، وثانى وآخر رواياته كانت بعنوان «نداء المعصومة» والتى نُشرت عام 2000 بجريدة «الجمهورية" ،وفى عام 1966 قدم سهرة تليفزيونية بعنوان «ليس غدًا»، وبعدها قدم أول مسلسل تليفزيونى فى عام 1971، وكان بعنوان «العودة إلى المنفى»، وفى عام 1974 عمل عبد الرحمن فى تليفزيون الكويت، وقدم مجموعة من أجمل أعماله، لكنه قدم استقالته وعاد إلى مصر فى عام 1978، وفى عام 1982 أيضًا قدم استقالته من وزارة الثقافة وتفرغ للكتابة.
 
وكانت الفنانة  شادية، من أهم الشموع الفنية التى انطفئت خلال العام 2017 ، فففى يوم الأربعاء 29 نوفمبر شيع الوسط الفنى وملايين المصريين " معبودة الجماهير"، كما كان يطلق عليها الجمهور الذي احتشد  لتشييع جثمانها عقب صلاة الظهر من  مسجد السيدة نفيسة ، حتى مثواها الأخير فى مدافن أسرتها بالبساتين. وكممثلة تركت الفنانة شادية تراثاً فنياً ضخما يضم 118 عملاً متنوعًا، منهم مسرحية واحدة "ريا وسكينة"، و3 مسلسلات إذاعية هى "سنة أولى حب"، و"صابرين"، و"جفت الدموع"، وفى السينما قدمت الفناة الراحلة كل الاشكال والأدوار الفنية فهى العاشقة والخائنة والمتمردة والطيبة واليتيمة والمسكينة والأم والعجوز والعربيدة والفتاة والمرأة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة