أزمة في مصروفات مدارس المتفوقين.. وأولياء أمور يقاضون وزارة التربية والتعليم

الأربعاء، 03 يناير 2018 04:00 م
أزمة في مصروفات مدارس المتفوقين.. وأولياء أمور يقاضون وزارة التربية والتعليم
طارق شوقي
ريم محمود

قرر عدد من أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين مقاضاة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بسبب أزمة المصروفات وارتفاعها للعام الحالي، مؤكدين أن النظام الذي يتم تحصيل المصروفات به لا يوجد فيه أي عدل بين طلاب المدارس الحكومية وبين طلاب المدارس الخاصة.

قالت إحدى أولياء الأمور أنهم فوجئوا بأن مدارس المتفوقين بفروعها على مستوي جمهورية مصر العربية أرسلت إيميل لأولياء الأمور تطالبهم بتحصيل المصروفات، وجاء نص الإيميل كالتالي: "في ضوء قرارات وتعليمات اللجنة التنفيذية لمدارس المتفوقين وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية باعتبار الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية من التعليم الخاص (مدارس خاصة، دولية، معاهد قومية) عليه تسديد رسوم المدرسة بنفس القيمة التي كانت تسدد للمدرسة المقيد بها الطالب قبل التحاقه بمدارس المتفوقين، ولذلك يرجي التكرم بسداد الرسوم مع إحضار صورة إيصال الرسوم المدرسية للعام الأخير للطالب المقيد بها قبل التحاقه بمدارس المتفوقين وذلك في موعد أقصاه الثلاثاء 9 يناير".

فسرت ولي الأمر هذا الخطاب لهم، حيث قالت إن الطالب الذي كان يدفع في المدرسة الخاصة أو الدولية 6000 جنيها فعليه أن يدفع أيضا في مدرسة المتفوقين مثلهم، على الرغم من أن خريج المدرسة الحكومية تكون مصروفاته 1000 جنيها فقط لا غير، وأشارت ولى الأمر أن أولياء الأمور يتجهون إلى مدارس المتفوقين في الأساس للاستفادة من المميزات الخاصة بها، وإذا كان هذا قرار الوزارة فبذلك لا فارق بين مدارس المتفوقين والمدارس الخاصة أو الدولية.

وقالت نفين ثابت مسئول حملة تمرد على المناهج التعليمية وأحد أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين، إن الوزارة قد أعلنت بالفعل عن قراراها الخاص بأن مصروفات طلاب مدارس المتفوقين القادمين من المدارس الخاصة ستكون بنفس القيمة التي كان يسددها في الإعدادية ولكن أولياء الأمور حينها اعترضوا وتم التغافل عن الأمر حينها غير مدركين أن الوزارة لم تتراجع عن القرار، إلا أنهم قد تفاجئوا أمس أن الوزارة تنفذ القرار بعد مرور فصل دراسي أول.

وأشارت ثابت لـ"صوت الأمة" إلى أن هذا يعتبر تميز بين أبناء المدرسة الواحدة قائلة: "كيف لزميلى أو زميلتى يدفع مصاريفه ألف جنيه لا غير والزميل الآخر بـ ٥٠٠٠ جنيه وأكثر حسب مصاريف مدرسته الإعدادية"، ووجهت رسالة إلى وزارة التربية والتعليم قائلة: "ماذا تصدرون لأبنائكم غير التمييز الطبقي والاجتماعى والنفسى والمعنوى!".

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت في بداية العام الدراسي أن مصروفات مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ستكون 30 ألف جنيه للطلاب المحولين من المدارس الدولية.

وأشارت الوزارة أن مصروفات الطلاب القادمين من المدارس الحكومية ستكون كما هي 1000 جنيه، أما المدارس الخاصة سوف تكون شرائح وفقا لمصروفات المدرسة القادم منها الطالب.

وكان قد وضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر صحفي له في أغسطس الماضي عن أسباب ارتفاع مصروفات مدارس المتفوقين إلى 30 ألف جنيها.

قال وزير التربية والتعليم، إن تكلفة الطالب بالخارج 10 آلاف دولار، موضحا أن أقل تقدير لتكلفة الطالب بمدارس المتفوقين هي 30 ألف جنيها وذلك مقابل الجودة التعليمية التي يحصل عليها. 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة