الذئاب المنفردة.. محاسيب الجماعة الضالة من العباسية لحلوان

الأربعاء، 03 يناير 2018 10:30 م
الذئاب المنفردة.. محاسيب الجماعة الضالة من العباسية لحلوان
كنيسة حلوان
كتب- علاء رضوان ومحمد إبراهيم

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء، المحامى العام الأول، فى واقعة الهجوم الإرهابى الذى استهدف كنيسة مارمينا، صباح الجمعة الماضى، بمنطقة حلوان، وأسفر عن استشهاد 9 مواطنين وإصابة 5 آخرين، أن منفذ عملية كنيسة حلوان اتبع أسلوب الذائاب المنفردة".

فى الساعات الأولى من صبيحة السبت، بث تنظيم داعش الإرهابى، اصداراَ يتضمن وصية أحد إرهابيّ هجوم كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان، حيث أدعى التنظيم في الفيديو، الذي نشرته ما تُعرف بـ"وكالة أعماق" الإرهابية، أن الشخص المتحدث "الملثم" هو أحد منفذي الهجوم، حيث بايع زعيم داعش أبو بكر البغدادي، ووجه رسالة إلى عناصر التنظيم في سيناء، قال فيه "دماؤكم دماءنا وأبناؤكم أبناءنا"، وأنه "سيثأر لهم"- في إشارة إلى تنفيذ الهجوم الإرهابي- . 
 
"صوت الأمة" فى التقرير التالى رصد ماهية وطبيعة الذئاب المنفردة التى يعتمد عليها التنظيم الإرهابى داعش فى تنفيذ العمليات العدائية والإرهابية دون تخطيط مُسبق وبشكل فردى، فى محاولة لإحداث اضطرابات أمنية .  

من هو الذئب المنفرد ؟

"الذئاب المنفردة"..مصطلح يطلق على الشخص الذى يقوم بمفرده بتنفيذ عملية إرهابية، دون تخطيط مع التنظيم المركزى، بشكل فردى فى أقرب مدينة أو مكان يتواجد به، حيث إن مفهوم الذئب المنفرد هو الشخص الذى يتشرب أيديولوجيا بأفكار متطرفة معينة دون أن يكون له أى صلات اتصال وتوجيه تنظيمى مباشر مع الجماعة الإرهابية، وهو ما وضح جلياَ مع مرتكب حادث كنيسة حلوان . 

 
الدراسات البحثية تؤكد أن "الذئب المنفرد" عادة يتمثل دوره فى تنفيذ الهجمات الإرهابية من خلال التخطيط لنفسه بشكل مباشر دون اللجوء إلى التنظيم الذى ينتمى إليه، كما حدث مع الإرهابى مصطفى شفيق فى تفجير الكنيسة البطرسية، ومنفذى هجوم باردو في تونس ومطار شارلى ديجول بفرنسا وهجوم أورلاندو في أميركا.

علاقة الذئاب المنفردة بتنظيم داعش   

هناك علاقة وثيقة تجمع بين الفكر التنظيمى لـ"داعش" و"الذئاب المنفردة"، حيث يمثل أحد أبرز أنواع الفكر الداعشى الذين يقدمون على تنفيذ الهجوم  بشكل منفرد دون التواصل مع القيادات ودون تكليف بالمهمة من قبل قيادات إرهابية وفى الغالب يكونوا أشخاص عاديين وليس لهم أى تحركات أو سلوك عدوانى.

سبب تسمية الذئاب المنفردة بهذا الإسم

"الذئاب المنفرده" سُميت بهذا الإسم لأنهم غير مرتبط بجماعة جهادية أو إسلامية أو حتى ديانة كما يظن البعض، وانما هو مسمى تنظيمى لكل الحركات الإجرامية وخاصة التى تتبنى الدين لتحقيق أغراضها، حيث أنه "الذئب المنفرد" من الممكن أن يشُن  هجوما مسلحاَ بدوافع عقائدية أو اجتماعية أو نفسية أو مرضية أو سياسية، مثلما فعل شخصين يتبنون التنظيم الداعشى الإرهابى وقاما بتفجير مطار شارلى ديجول بفرنسا والذى أودى بحياة العشرات، واليميني المتطرف أندريه بريفيك في النرويج 2011 حين قتل العشرات احتجاجًا على سياسة بلاده.

أدوات الذئاب المنفردة

واشكال وأدوات العمليات التى تقوم بها هذه الذئاب: "الحزام الناسف، والقنابل ذاتية الصنع، التى يقوم بتصنيعها بيده وزرعها فى أماكن مختلفة وتفجيرها عن بعد، وهناك من يشن هجوم فردي بسلاح يمكن أن يصنع في المنازل أو يشترى بشكل قانوني، أو تجنيد شخص داخل جهاز في دولة ما لتنفيذ عملية أمنية بتخطيط ذاتى".

مولود مرت ألطن طاش

فى غضون 12 ديسمبر 2016، أعلنت تركيا تفاصيل عملية الاغتيال التي استهدفت السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، حيث أكدت أن منفذ الاغتيال هو "مولود مرت ألطن طاش" من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف العام

Sans-titre-2-1

الإنتحارى محمود شفيق

فى غضون 12 أبريل 2017، أكدت وزارة الداخلية أن الإرهابي محمود شفيق محمد مصطفى، الإنتحارى المتهم بتنفيذ عملية الكنيسة البطرسية بالعباسية، والتى أسفرت عن مصرع 23 شخصاَ وإصابة 46 آخرين، هو أحد أهم الذئاب المنفردة التى نشأت وترعرعت داخل البلاد خلال الفترة السابقة .

download
 

الإرهابى إبراهيم إسماعيل إبراهيم

كشفت وزارة الداخلية الجمعة الماضية، هوية منفذ هجوم كنيسة مارمينا في حلوان جنوب القاهرة، وهو إبراهيم إسماعيل إبراهيم مصطفى من مواليد 4-7 1984، ووقع الهجوم الجمعة الماضية، وأسفر عن مقتل أمين شرطة و6 من المواطنين وإصابة 4 آخرين، وسبق الهجوم قيام منفذ الحادث بإطلاق عدد من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس، مما أدى إلى مقتل مواطنين اثنين تواجدا داخل المحل. 

a4dad989-52e7-4bd9-93d9-ff19b02aa788
 

خطر الذئاب المنفردة

من جانبه، قالت مصادر أمنية، أن الإرهابى إبراهيم إسماعيل إبراهيم مصطفى الذى نفذ عملية كنيسة مارمينا، من نفس المدرسة التى ينتمى لها الإرهابى الإنتحارى محمود شفيق الإنتحارى المتهم بتنفيذ عملية الكنيسة البطرسية بالعباسية، وهى ما يسمى بمدرسة "الذائب المنفردة" .

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ"صوت الأمة" الذئاب المنفردة تتبنى عقيدة تُعد الأخطر والأكثر صعوبة أمام الجهات الأمنية وتحرياتها نظرًا لسرعة انتشارها وصعوبة اكتشافها وعدم القدرة على التنبؤ بنتائجها ومعرفة دوافع أفرادها وفداحة وخطورة خسائرها.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق