رد معتز عبد الفتاح على من ينتقدون الإنفاق على تسليح الجيش

الأربعاء، 03 يناير 2018 11:54 م
رد معتز عبد الفتاح على من ينتقدون الإنفاق على تسليح الجيش
الدكتور معتز بالله عبد الفتاح

قارن الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بين مصر وإيران في عدة أرقام، طبقًا للبنك الدولي، حيث أن عدد السكان الأولى 80 مليونًا، بينما مصر 96 مليونًا، والناتج المحلي الإجمالي هناك بلغ 400 مليار دولار سنويًا، بينما مصر 350 مليار دولار سنويًا.
 
وأضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "حلقة الوصل"، المُذاع عبر فضائية "أون لايف"، مساء الخميس، أن "متوسط الدخل في إيران يبلغ 5000 دولار سنويًا، ولدينا 3500 دولار سنويًا، والعمر المتوقع عند الميلاد 76 عاما، ومصر 72 عاما، ما يعني أن الخدمات الصحية لديهم أفضل منّا".
 
تابع أن التركيبة السكانية لإيران تتكون من (الفرس 60%، الأتراك 20%، العرب 8%، الكرد 6%، البلوش 2%)، بينما مصر (مصريو الوادي 98%، ومصريو القبائل 2%).
 
أوضح أن الانفاق على القوات المسلحة لإيران يصل إلى 13 مليار دولار، بينما مصر 4.5 مليار دولار، معقبًا: "وفي هذا رد على من يقولون بإن إنفاق مصر العسكري كبير، إيران كعدو بلغت هذا الرقم، بينما إسرائيل تُنفق 18 مليار دولار، وتركيا تُنفق 15 مليار دولار، وإثيوبيا تُنفق نص مليار دولار".
 
وأشار إلى أن بنية النظام السياسي الإيراني أشبه بالنظام الرئاسي، مكون من رئيس الجمهورية، والحكومة 18 عضوًا، ومجلس الشورى، ما يعني أن النظام "شبِه ديمقراطية"، مضيفًا: "زي مصر عندنا، لأننا منقدرش نقول على مصر ديمقراطية.. عندنا بعض مظاهر الديمقراطية وهم كذلك".
 
ولفت إلى أن "مجلس الخبراء" في إيران، الذي يتكون من المرشد الإيراني على خامنئي، يتحكم فعليًا في كل شيء في الدولة الإيرانية، حيث أنه يُعين السلطة القضائية، والإعلام والجيش الحرس الثوري، وله أن يعزل رئيس الدولة والوزراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق