عودة الرحلات الروسية لمصر.. من فاجعة سقوط الطائرة إلى مرسوم بوتين (تايم لاين)

الخميس، 04 يناير 2018 03:54 م
عودة الرحلات الروسية لمصر.. من فاجعة سقوط الطائرة إلى مرسوم بوتين (تايم لاين)
عودة السائحة الروسية
كتبمحمود علي

وقع الرئيس الروسي فلادمير بوتين اليوم مرسومًا ينص على عودة استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة اليوم، بعد أكثر من عامين على انقطاعها على خلفية سقوط الطائرة الروسية في مدينة شرم الشيخ، ومقتل 224 سائحًا.

ويرصد صوت الأمة في هذا التقرير ما شهدته المفاوضات بين مصر وروسيا، طيلة العامين الماضين لعودة السياحة الروسية إلى القاهرة.


نوفمبر 2015
بوتين يوقع على مرسوم رئاسي ، نص على اتخاذ تدابير لضمان الأمن في روسيا، من أجل حماية المواطنين مطبقًا حظرًا مؤقتًا على الرحلات الجوية إلى مصر.


فبراير 2016
فيما، بدأت مصر مفاوضات مع روسيا بشأن عودة الرحلات الجوية، حيث أعلنت مصر أنها تأمل باستئناف الرحلات الجوية من وإلى روسيا في أقرب وقت.


مارس 2016
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أعلن أن بلاده اتفقت مع مصر على استئناف الرحلات الجوية شرط تأمين سلامة المواطنين الروس.


أغسطس 2016
مصر وروسيا تتفقان على خريطة طريق لعودة حركة الطيران بين البلدين، وقال وزير الطيران المصري حينذاك شريف فتحي إن مسألة عودة حركة الطيران الروسية ليست أزمة سياسية، مؤكدًا على اتفاق بين البلدين لوصول وفود عدة لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق المصرية.


سبتمبر 2016
على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في الصين، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تطرقا خلال اللقاء إلى موضوع استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، متفقا على إيفاد وفد روسي للانتهاء من جميع الجوانب الفنية والأمنية المتعلقة بالموضوع، كما أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، أنه قد يتم توقيع اتفاق حكومي دولي بشأن أمن الطيران بين روسيا ومصر قبل نهاية العام.

أكتوبر 2016
شريف فتحي وزير الطيران المدني المصري، أعلن أن الأجهزة البيومترية لمطارات مصر، سوف تصل في منتصف شهر نوفمبر، بعد طلب روسي من مصر وضع نظام آلي بيومتري يسجل دخول الموظفين للمطارات.


نوفمبر 2016
أعلنت روسيا على لسان وزير نقلها أن مصر نفذت التوصيات المقدمة من قبل المتخصصين حول أمن الطيران.


ديسمبر 2016

أعلنت روسيا أن الرحلات الجوية المنتظمة إلى القاهرة يمكن أن تستأنف في عام 2017، كما أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، أن وفدًا روسيا رفيع المستوى سيصل إلى القاهرة، لتفقد الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة الدولي.


يناير 2017
الخبراء الروس يعودون من مصر بعد عملية تفتيش لمطاري الغردقة وشرم الشيخ، حيث جري إعداد تقرير للحكومة الروسية حول نتائج التفتيش.


فبراير 2017
الحكومة الروسية تعلن أنها صادقت على بروتوكول التعاون في مجال أمن الطيران المدني بين مصر وروسيا، مؤكدة أن موعد استئناف الحركة الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة التوصيات الروسية.


سبتمبر 2017
وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف يؤكد أن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر في غضون شهر عقب توقيع المرسوم الخاص بهذا الشأن.


ديسمبر 2017
وزير النقل الروسي يعلن أن أول رحلة جوية مباشرة بين موسكو والقاهرة ستنطلق بداية فبراير المقبل، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته لمصر أنه ناقش مع السيسي ملف السياحة.

كما أعلن شريف فتحي، وزير الطيران المدني، عودة الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا ومصر مطلع فبراير المقبل، وذلك خلال مراسم توقيع اتفاقية التعاون بشأن أمن المطارات تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، مع وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف.


يناير 2018
وقع الرئيس الروسي فلامير بوتين استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة، بحسب ما أفاد موقع قناة روسيا اليوم في خبر عاجل لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق