بشائر الخير في 2018.. ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي.. وعودة السياحة الروسية

الجمعة، 05 يناير 2018 10:00 م
بشائر الخير في 2018.. ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي.. وعودة السياحة الروسية
سياح أجانب
إسراء الشرباصى

استقبل العالم عاما جديدا منذ أيام معدودة، إلا أن بشائر العام الجديد تتوالى على مصر وشعبها ليتفائلوا بحلول عام 2018 حيث استقبل المصريون فى الأسبوع الأول من العام الجديد العديد من الأحداث المشرفة ولعل أبرزها تتويج الفرعون المصرى اللاعب محمد صلاح بلقب أفضل لاعب فى إفريقيا فى حفل جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم، أمس الخميس.


محمد صلاح أفضل لاعب فى إفريقيا

نصب الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف"، الدولي المصري محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، أحسن لاعب بالقارة السمراء 2017، وذلك خلال الحفل السنوى لتوزيع جوائز الأفضل بإفريقيا الذى أقيم بمدينة "أكرا" الغانية وسط إجراءات أمنية مشددة لتأمين حفل "الكاف"، وذلك منذ بدء توافد الوفود المشاركة فى الحفل والذى شهد حضور العديد من الشخصيات البارزة إفريقياً ودولياً.

 

وجاء فوز "صلاح" باللقب، بعدما قاد منتخب مصر للصعود إلى نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت العام الماضي فى الجابون، وكأس العالم 2018 فى روسيا بعد غياب دام 28 عاما، كما قاد روما الإيطالي لاحتلال "وصافة" النسخة الأخيرة من مسابقة الدوري الإيطالي "الكالتشيو"، بينما ينافس هارى كين لاعب توتنهام على الفوز بجائزة هداف الدوري الإنجليزي "البريميرليج".


الغاز والاكتفاء الذاتى

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى الساعات الأولى من أول يوم من العام الجديد، إن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل نهاية عام 2018 بـ6 مليارات قدم مكعب يوميا.

 

حيث شهد عام 2017، إعلان بدء إنتاج الغاز الطبيعى من حقل ظهر العملاق، وتصل قيمة الاستثمارات الخاصة به إلى 12 مليار دولار، وتصل إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع، وبدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلي من الآبار البحرية به إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

 

وتساهم حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورس في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي خلال العام القادم بنحو 50%، مقارنة بعام 2016، وستساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بنهاية 2018، على أن تساهم المشروعات الثلاث فى زيادة إنتاج الغاز المصرى بنسبة 100% فى عام 2020.


ارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبى

أعلن البنك المركزي المصري، أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع قليلا إلى 37.020 مليار دولار في نهاية ديسمبر من 36.723 مليار في نوفمبر، وتزيد احتياطات مصر الأجنبية منذ قيام الحكومة بإجراءات الإصلاح الاقتصادي، سعيا لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.


الانتهاء من "سد عالي" جديد في أسيوط

قال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، إن عام 2018 سيشهد افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة، والذي يعد من أكبر المشروعات القومية التي تنفذها الدولة حاليًا، حيث يعتبر سد عالي جديد في مصر.

 

وتابع في تصريحات صحفية، أنه سيكون له مردود كبير على المحافظة، خاصة في قطاعي الري والكهرباء، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتمامًا خاصًا بتنمية محافظات الصعيد وإقامة المشروعات التي تخدم الزراعة والرى لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأوضح المحافظ أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية يعمل على تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى في 5 محافظات هي (الجيزة - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط) لخدمة مليون و650 ألف فدان وتحسين الملاحة النهرية بنهر النيل، وذلك من خلال إنشاء "هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، فضلًا عن إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء النظيفة من خلال 4 وحدات تُنتج كل وحدة 8 ميجاوات بإجمالي قدرة 32 ميجاوات قيمتها السنوية 100 مليون جنيه سنويًا.

 


4 مشاريع لوزارة النقل في 2018


بدأت وزارة النقل في وضع خطتها لعام 2018، فى اليوم الأول للعام الجديد وكشفت مصادر بالوزارة، أنه على رأس أولويات العام الجديد، افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمتروالأنفاق، من محطة هليوبوليس وحتى نادي الشمس، وهوما سيعمل على نقل أكثر 300 ألف مواطن يوميا.

 

وأوضحت الوزارة أن الأولوية الثانية هي تنفيذ مشروع القطارالكهربائي للعاصمة الإدارية الجديدة والذي سينتهي منتصف العام المقبل، لافتة إلى أنه من المنتظر أن يشهد العام الجديد أيضا، تنسيقا بين وزارتي النقل والإسكان، من أجل إطلاق مشروع القطارالسريع بالتنسيق مع وزارة الإسكان، والذي يمتد من مدينة العين السخنة على ساحل البحرالأحمر، إلى مدينة العلمين الجديدة على ساحل البحرالمتوسط، بطول نحو 534 كيلو، والربط مع محطة سكة حديد الإسكندرية الحالية.

 

أشارت الوزارة إلى أن الأولوية الرابعة والأخيرة للوزارة هي ميكنة إشارات السكة الحديد بخط (القاهرة - الإسكندرية)، والذي من المقررالانتهاء منه بالكامل نهاية 2018.

 

ضبط الأسواق بتدوين الأسعار

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الأول من يناير 2018، في تطبيق القرار الوزاري رقم 330 والصادر في 13 ديسمبر الجاري، بخصوص إلزام كافة نقاط العرض والبيع للسلع التموينية للمستهلك النهائي بالإعلان عن أسعار البيع لكافة السلع باللغة العربية بخط واضح وظاهر للمستهلك، مع الالتزام بالبيع بالسعر المعلن.

 

وحول السلع غير المعلبة، كالخضر والفاكهة، وآلية الرقابة على المنافذ المختلفة لإحكام تطبيق القرار المشار إليه، قال ممدوح رمضان، المتحدث الرسمي للوزارة، إنه يتحتم على التاجر أو البائع في هذه الحالة، وضع لافتة بالسعر على طاولة البيع المخصصة لنوع الخضار أو الفاكهة المبيعة بمنفذ البيع أو المتجر، كآخر نقطة تداول قبل الوصول للمستهلك.

 

وأضاف "رمضان"، أن الوزارة لديها من القدرة ما يؤهلها للرقابة على مدى تنفيذ القرار بالتنسيق مع مباحث التموين والجهات المعنية.


القضاء على العشوائيات

أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن المحافظة تسابق الزمن للانتهاء من مشروعات الإسكان الجارى العمل بها حالياً لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة إلى مساكن حضارية آمنة تراعى آدمية المواطنين طبقاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا أن المحافظة لديها رؤية متكاملة ومخطط جارى تنفيذه للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية من خلال برنامج متكامل لإقامة مشروعات إسكان لنقل سكان هذه المناطق وإعادة تخطيطها واستغلالها بالشكل الأمثل طبقاً لطبيعة المنطقة.

 

وأضاف المحافظ أن هذا البرنامج الجارى تنفيذه بتكلفة تقارب 12 مليار جنيه يشمل إقامة أكثر من 62 ألف وحدة سكنية بخدماتهم اللازمة لإقامة حياة مستقرة من مدارس وحضانات ومكاتب خدمات وملاعب ودور عبادة وأسواق ومحلات وغيرها مؤكداً أنه مع نهاية عام 2018 سوف تصبح القاهرة بدون مناطق غير آمنة بتسكين ما يقرب من 320 ألف مواطن فى أماكن آمنة من بينها مشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة والمقام بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات وصندوق تحيا مصر ويضم 18300 وحدة سكنية بخلاف الخدمات العامة اللازمة لإقامة مجتمع متكامل.

 

ولفت المحافظ إلى أن مشروع الأسمرات 3 الذى تنفذه المحافظة حالياً بالتعاون مع صندوق (تحيا مصر) والهيئة الهندسية بحى المقطم لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة يعد من أهم المشروعات القومية التى يجرى تنفيذها حاليا على أرض العاصمة، وأنه يلقى اهتمام ودعم القيادة السياسية باعتباره أحد الحلول الجذرية لمواجهة العشوائيات ذات الخطورة الداهمة داخل العاصمة والقضاء عليها.


انتعاش السياحة بعودة الطيران الروسى

تستعد السياحة المصرية للانتعاش بالسياح الروس فى 2018، وذلك عقب إعلان الحكومة الروسية عن عودة الطيران بين موسكو والقاهرة فى فبراير 2018، بعد توقيع بروتوكول أمن الطيران بين البلدين خلال شهر ديسمبر من العام الماضى.

 

وقال الخبير السياحى عضو هيئة تنشيط السياحة، سمير حسن، إن القطاع السياحى المصرى كان يستعد لاستقبال العام الجديد 2018 بمزيد من الحذر، نظرا للخسائر التى يحققها القطاع منذ عدة سنوات، والتى زادت نتيجة انقطاع السياحة الروسية.

 

وأضاف حسن، فى تصريحات صحفية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أحيا الأمل فى قلوب العاملين فى القطاع السياحى من جديد، عندما قال يوم 6 ديسمبر من العام الماضى إن بلاده مستعدة لاستئناف الرحلات الجوية مع القاهرة، خاصة أن السياحة الروسية كانت تمثل رقماً ضخماً فى السياحة الوافدة إلى مصر، وغيابها أحدث شرخاً كبيرا.

 

طرح 13 مجمعا صناعيا جديدا


أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حاليا الانتهاء من الإجراءات الخاصة بطرح 13 مجمعا صناعيا جديدا مجهزة بالتراخيص، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب وتشمل 12 محافظة منها 7 مجمعات بالصعيد فى محافظات اسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف و6 مجمعات بمحافظات البحر الأحمر والفيوم والإسكندرية والغربية والبحيرة بواقع مجمع واحد بكل محافظة فيما عدا محافظة الفيوم والتى سيتم إنشاء مجمعين بها .

 

وقال الوزير إن هذه المجمعات سيتم طرحها خلال النصف الأول من العام الجارى من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإيجار رمزى بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما، وذلك للتخفيف عن كاهل صغار المستثمرين، حيث إن مساحات المجمعات ستتراوح ما بين 50 إلى 480 مترا للمجمع الواحد وذلك فى مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والدوائية والكيماوية والغزل والنسيج ومواد البناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة