جني الثمار.. كيف ارتفعت مصادر الدخل القومي لمصر؟

السبت، 06 يناير 2018 02:00 م
جني الثمار.. كيف ارتفعت مصادر الدخل القومي لمصر؟
أموال - عملات نقدية
كتب- مدحت عادل

يشهد الاقتصاد المصرى حالة من التفاؤل، مع بداية العام الجديد، نتيجة التطورات الإيجابية لمؤشرات الاقتصاد المصرى، بما ينبئ بزيادة مصادر الدخل القومى للاقتصاد المصرى، بعد جنى ثمار الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التى أجريت الشهور الماضية.

وتشمل المؤشرات الاقتصادية المرشحة لتحقيق إنفراجة فى مصادر الدخل القومى فى العام الجديد 2018، وهى:

حصيلة الضرائب

حققت مصلحة الضرائب المصرية حصيلة إيرادية تتجاوز 237 مليار جنيه، وذلك خلال النصف الأول من العام المالى الجارى 2017/2018، وذلك نتيجة خطة التطوير التى اتخذتها وزارة المالية فى الفترة الأخيرة.

إيرادات قناة السويس

بلغت إيرادات قناة السويس بنهاية عام 2017 نحو 5.3 مليار دولار، بزيادة 5.4 % عن العام السابق، وفقا للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، مضيفا أن حركة الملاحة فى القناة شهدت تنموا ملحوظا فى أعداد وحمولات السفن.

وحققت عائدات القناة مقومة بالجنيه المصرى نحو 93 مليارا و800 مليون جنيه، مقابل 49 مليارا و500 مليون جنيه فى 2016، بنسبة زيادة بلغت 89.5 %، متأثرة بتحرير سعر صرف الجنيه.

عودة السياحة الروسية

تستأنف رحلات الطيران المنتظم بين كل من مصر وروسيا فى فبراير المقبل، بعد التزام الحكومة المصرية بكافة المعايير اللازمة وتوقيع وزير الطيران المصرى الاتفاق مع الجانب الروسى بعد أيام من زيارة الرئيس الروسى الأخيرة إلى القاهرة.

ومن المتوقع أن تعود حركة الطيران أولا إلى مطار القاهرة الدولى، على أن تعود تدريجيا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، على ساحل البحر الأحمر، وسط توقعات بقدوم ما لا يقل عن 3 ملايين سائح روسى على مدار العام تحقق عائدات سياحية تصل إلى 3.5 مليار دولار.

الاستثمارات الأجنبية

سجلت الاستثمارات الأجنبية في مصر نحو 7.9 مليار دولار في السنة المالية 2016-2017  المنتهية فى 30 يونيو الماضي، مقابل 6.8 مليار دولار في العام المالى السابق له.

ويتوقع خبراء الاقتصاد انتعاش مؤشر الاستثمار الأجبنى فى عام 2018، مدفوعا بالإصلاحات التشريعية التى أجريت فى الشهور الأخيرة، ومن بينها قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية، وقوانين سوق المال، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

عائدات المصريين بالخارج

حققت تحويلات المصريين العاملين بالخارج نحو 24.2 مليار دولار خلال الفترة من نوفمبر إلى أكتوبر 2016/2017، وفقا للبنك المركزى المصرى.

وسجلت إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفاعا خلال شهر أكتوبر 2017 بمعدل ‏38.9% ‏لتصبح ‏2.2 مليار دولار، مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر أكتوبر 2016.

الشريحة الرابعة لقرض صندوق النقد

تستقبل القاهرة وفدا من صندوق النقد الدولى في مايو المقبل، لإجراء مراجعة جديدة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، لتحصل على الشريحة الرابعة من القرض والبالغة مليارا دولار في يونيو أو يوليو المقبلين، وفقا لتصريحات سابقة لأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات النقدية، والتى من المقرر أن توجه لدعم الموازنة العامة للدولة.

ومن المنتظر أن تحصل مصر على الشريحة الثالثة من القرض والبالغة ملياري دولار هذا الأسبوع، ليصل إجمالى ما حصلت عليه مصر من الصندوق إلى 8 مليارات دولار.

طرح سندات دولية ما بين 4:3 مليار دولار

تطرح وزارة المالية مطلع العام الجديد، سندات دولية تتراوح قيمتها من 4:3 مليار دولار، حيث تقدم 22 بنكا دوليا وإقليميا بعروضها لإدارة الطرح المرتقب، كما تتنافس 8 مكاتب محاماة دولية على القيام بدور المستشار القانوني للطرح، وهو ما يعكس ارتفاع مؤشر ثقة المؤسسات الدولية فى الاقتصاد المصرى، بعد الإصلاحات الاقتصادية التى أتخذتها الحكومة.

استثمارات الأجانب

ارتفعت حصيلة استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومية، إلى  19 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وفقًا لتصريحات وزير المالية، نتيجة تحرير سعر الصرف وارتفاع معدلات العائد على الأذون والسندات الحكومية.

وكان البنك المركزى فرض رسوم 1% على تدفقات الأجانب فى الأوراق المالية، لتعويض فروق سعر شراء وبيع الدولار، وبالتالى ضمان تحويل أموال الأجانب إلى دولارات فى حال طلب الخروج من السوق بسهولة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق