عشان تكونى سوبر ماما لطفلك .. نصائح لإطعام ابنك بعد 8 أشهر من الرضاعة الكاملة

الأحد، 07 يناير 2018 09:00 ص
عشان تكونى سوبر ماما لطفلك  .. نصائح لإطعام ابنك بعد 8 أشهر من الرضاعة الكاملة
كرستين سامى

تتوقف معظم الأمهات عن إرضاع الطفل بحليب الأم أو عدم الاعتماد علي كليا عند وصول الطفل لسن 8 أشهر  ، وتبدأ في إدخال عدد من  الوجبات المفيدة ، بداية من الأطعمة المهروسة والخضروات المطبوخة والفواكة النيئة ، وعند ظهور الأسنان في فم طفلك يستطيع مضغ التفاح حتى تساعده على تهدئه اللثة ، وعلى الأمهات أن تكون حذره في مرحلة التحول من لبن الأم إلى الأطعمة ، فيجب تقديم الطعام المناسب ليساعده علي النمو السليم.

ونقل عن موقع"بولد سكاى" تغذية الطفل في سن من 8 أشهر إلى سنة مهمة كبيرة لأنه ينمو بسرعة كبيرة في السنة الأولى ، وستعانين أحياناً من النفور فقد لا يرغب في تناول الطعام المهروس ويريد أن يأكل بيده والرغبة في تناول الطعام بالشوكة أو الملعقة ، تعرفى على إجابات للمواقف التي تتعرضى لها بهذة الفترة من نمو الطفل.

1_ هل يمكن السماح للطفل بإطعام نفسه؟

الأطفال يحبون الإكتشاف ومحاولة تناول الطعام بيديه  ، يجب أن تتركه الأم للمحاولة وتتوخى الحذر من إلقاء الطعام على الأرض ، وسيحاول طفلك في عمر السنة الإمساك بكوب الحليب أو الماء ، ممكن أن  تكون عملية التعلم فوضوية قليلاً ولكن ستقلل من عملك في المستقبل.

2_ما هي الأطعمة التي يجب أن تعطى للطفل من 8 أشهر إلى 1 سنة؟

حاولى إطعام طفلك من طعام المعد لأفراد الأسرة  ،عليكى التأكد قبلها من أن الطعام لا يكون حاراً أو مالح ، وطهى الأطعمة الطازجة والإبتعاد عن المجهزة ، لأنها سوف تجعله يعتاد على نظام غذائى صحى في المستقبل  ، والإبتعاد عن الأطعمة الدهنية والسكرية ، وإضافة الحليب إلى النظام الغذائي.

3_ما هي أنواع الأطعمة التي يجب أن تستهلك من 8 إلى 1.2 سنة؟

يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية والدهون الصحية هي أيضا جزء مهم من النظام الغذائي ، كما أن الفواكه والخضروات تلعب دورا رئيسيا في النظام الغذائي لطفلك كالتالى :

1_التوت:

التوت لديه حمض ايلاجيك ، الذى يعطي الحماية ضد السرطان ، ويحتوى على الكثير من الألياف مع الحد الأدنى من السعرات الحرارية.

2_الحمضيات:

الحمضيات تحتوي على فيتامين C هي مهمة جدا في مساعدة امتصاص الحديد.

3_الطماطم:

 الطماطم تحتوي على الليكوبين، وهي مضادة للأكسدة ، والليكوبين مسؤول عن الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

4_الجزر:

يعتبر الجزر غني بالبيتا كاروتين ، وتتحول إلى فيتامين (أ)، وهو مهم جدا للبصر.

5_الخضار :

 الألوان الزاهية بالخضروات الملونة تفتح شهية الأطفال علي الطعام  كما أنها  تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

6_الأعشاب المختلفة:

الأعشاب تستخدم في الطبخ فهى لا تعطى فقط نكهة ورائحة للطعام ولكن تضفي من خير الطبيعة علي الطعام ، ويعتقد أن البقدونس، أوريغانو، الزعتر وغيرها من الأعشاب تعزز المناعة وتمنع الأمراض .

7_الدجاج:

الدجاج هو لحم صحي، لأنه يحتوي على كميات أقل جدا من الدهون، فيجب إزالة الجلد للحصول على أكثر من اللحم.

8_لحم أحمر :

اللحوم الحمراء هي مصدر الحديد القابل للامتصاص بسهولة والمهم لصحة طفلك، كما يوفر نظام غذائي لطفلك مع الدهون الصحية.

9_السمك:

الأسماك توفر مصدر قليل الدسم من البروتين ، كما أنها تحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، هذه تساعد في مكافحة الجذور الحرة للجسم، وتعزز الحصانة ، وسمك السلمون يساعد في دعم وظيفة الدماغ صحية، كما أنها تساعد في تعزيز الجهاز المناعي .

10_المعكرونة:

معكرونة الحبوب الكاملة تعطي الطاقة المستدامة لطفلك ، لأنه هو مصدر الكربوهيدرات المعقدة.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا

فيس والحلم البلجيكي

فيس والحلم البلجيكي

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 12:47 م