أين ينمو شجر احتفالات الكريسماس في العالم العربي؟

الأحد، 07 يناير 2018 04:16 م
أين ينمو شجر احتفالات الكريسماس في العالم العربي؟
شجر الكريسماس- أرشيفية
مدحت عادل

شجر الكريسماس أيقونة احتفالات أعياد الميلاد، يحظى بشعبية كبيرة فى أوقات الاحتفال على مستوى العالم، ورمز الاحتفال يكاد لا يخلو منه منزل، ولكن إذا كان هذا النوع من الأشجار لا ينمو فى مصر ولهذا تستورد نماذج بلاستيكية للاحتفال، فإن ينمو شجر الكريسماس إذا؟

تستخدم أشجار الصنوبر فى احتفالات أعياد الميلاد لأنها الأنسب فى شكلها وصفاتها لحمل مظاهر الاحتفال من أشكال الزينة المختلفة، نظرا لشكلها المخروطى وأوراقها الأبرية التى تناسب حمل الزينة بأشكالها فى أعياد الميلاد.

ويظهر التوزيع الجغرافى لأشجار الصنوبر حول العالم، بأنها تنمو غالباً في التربة الصخريّة، والرمليّة، ويشيع نموّها في الجبال الغربية والجنوبية الشرقية لقارة أمريكا الشماليّة، وفي جنوب شرق آسيا، كما تعتبر أشجار الصنوبر شائعة فى جنوب أوروبا والجبال الغربية والجنوبية الشرقية لأمريكا الشمالية وجنوب أوروبا وجنوب شرق آسيا.

أما بالنسبة لخريطة الدول العربية، فهى تتواجد في جبال لبنان، ومناطق شمال ووسط فلسطين والأردن، بالإضافة إلى غابات شمال غرب تونس، والجبال الجزائرية، والريف المغربي.

ويوجد نحو 100 نوع من أنواع أشجار الصنوبر، تنمو بصورة طبيعية في نصف الكرة الأرضية الشمالي فقط، منها 65 نوعا فى أمريكا الشمالية، ويصل ارتفاع بعضها إلى 60 مترا، أما البعض الآخر فيكون صغيراً ويشبه الشجيرات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق