جمال شيحة: قانون حوافز البحث العلمي يعطي الحق للجامعات بانشاء شركات مساهمة

الإثنين، 08 يناير 2018 12:14 م
جمال شيحة: قانون حوافز البحث العلمي يعطي الحق للجامعات بانشاء شركات مساهمة
جمال شيحة

أكد الدكتور جمال شيحه، رئيس لجنه التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة تسعى لتنظيم زيارات ميدانية والتواصل مع كافة الجامعات للتعرف على مدى الاهتمام بالبحث العلمى باعتباره بوابه التنمية وقاطرة التقدم فى مصر.
 
و أوضح، فى بيانا صادر عنه، أن لجنه التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب تحرص على مراجعة تطبيقات البحث العلمى لخدمه المجتمع، خاصة وأن اللجنه فى الوقت الراهن تناقش قانون حوافز البحث العلمى والهدف من هذا القانون هو تحويل البحوث التى تجرى فى الجامعات من مجرد بحوث نظرية إلى بحوث تطبيقية وسوف يعطى القانون الحق للجامعات بانشاء شركات مساهمه تخدم البحث العلمى وتطبيق مخرجات البحث العلمى وتطبيقاته المختلفة.
 
جاء ذلك خلال زيارة للجنة إلى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، مؤكدا أنها الجامعة على مستوى عالمى وتعد نموذج يجسد التعاون المصرى اليابانى فى مجالى البحث العلمى ومنهجيه نظم التعليم اليابانية فى مصر والشرق الأوسط وافريقيا، والتى تعد أحد بنود مبادرة الشراكة المصرية اليابانية للتعليم، مشيرا أن تطبيق نموذج التعليم اليابانى على أرض مصر، سيكون له أثر كبير فى النهوض بمنظومة التعليم الجامعية فى مصر.
 
وأكد "شيحة" ان ما تنتهجه الجامعة المصرية اليابانية من استراتيجيات فى مجال الابحاث التطبيقة لدعم الصناعة سواء بالمشورة العلمية او عن طريق استخدام الاجهزة البحثية وتطبيق العلوم الأنسانية والفنون كمواد تدرس بكليتى الهندسة وادارة الاعمال الدولية بالأضافة إلى تدريب اعضاء هيئة التدريس والطلاب والجهاز الادارى بالجامعات اليابانية لنقل الخبرة اليابانية إلى الجامعات المصرية وهو الأمر الذى جعل الجامعة بمثابة بيت الخبرة ومركز استشارات بما تملكه من عقول وخبرات وأجهزة بحثية متميزة. ولذلك لابد ان نتفاءل بمستقبل مصر طالما يوجد بها نموذج مثل الجامعة المصرية اليابانية حيث انها تهتم ببناء الأنسان وبالتالى تعطى المجتمع منتج بشرى يقود التنميه والبلد فى جميع الاتجاهات والمجالات.
 
و من جانبه أكد الدكتور أحمد الجوهرى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية، ان الدراسة بمرحلة البكالوريوس بدأت هذا العام بكليتى الهندسة وادارة الأعمال الدولية وبرنامج الدكتوراه المزدوجة بمجال علم الالكترونيات وعلوم الحاسب مع جامعة كيوشو اليابانية كأول برنامجمن نوعه بالجامعات المصرية. لافتا الي ان الجامعة حصلت على المركز الأول فى مجال النشر العلمى وفقا لمعايير اكاديميه البحث العلمى المصرى وان الجامعة قد سجلت اثنتى عشر براءة اختراع فى مجالات هندسة الروبوتات والميكاترونيات، هندسة التصميم الابداعى وهندسة الطاقة والبيئة وعلوم الحاسب.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق