خلال إطلاقه لمؤتمر شرم الشيخ.. وزير الصحة يدعو لتوحيد إجراءات تسجيل الدواء بالدول العربية

الإثنين، 08 يناير 2018 03:43 م
خلال إطلاقه لمؤتمر شرم الشيخ.. وزير الصحة يدعو لتوحيد إجراءات تسجيل الدواء بالدول العربية
وزير الصحة المصرى

دعا وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين المشاركين في مؤتمر المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية الذي سيعقد في أبريل القادم لتبني الدعوة لتوحيد إجراءات تسجيل الدواء والأجهزة الطبية بالدول العربية مما سيعزز تجارة وصادرات الدواء بالمنطقة. 
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الصحة، اليوم الإثنين، مع الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والدكتور هشام بن سعد الجعضي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية لإطلاق المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية تحت عنوان (المستقبل يبدأ الآن)، الذي تعقده وزارة الصحة والمنظمة العربية للتنمية الإدارية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 15 – 17 أبريل.
 
وقال الوزير: "إذا خرجنا من هذا المؤتمر بأهداف محددة قابلة للتنفيذ منها توحيد الأطر في المنظومة التشريعية والرقابية للدواء والأجهزة الطبية وتوحيد آليات تسجيل الدواء في الدول العربية فإنه سيكون نقلة نوعية".
 
وأعرب عن تطلعه لحضور عدد من وزراء الصحة العرب للمؤتمر في ظل دعم الحكومة المصرية والجامعة العربية مما سيكون نجاحا كبيرا كبيرا للمؤتمر.
 
وأضاف أن الشركاء الأساسيين في المؤتمر هم الأطر الرقابية وأطر التسجيل في الدول العربية وإذا وحدناها حققنا نقلة نوعية في وطننا العربي في مجال والأجهزة الطبية.
 
وأوضح أن مصر أصدرت قانونا للتأمين الصحي بعد جهود كبيرة، وخلال شهرين سيخرج للنور قانون هيئة الدواء المصرية الذي ينتظره العاملون في المجال، ولقد صدر قانون هيئة الغذاء المصرية، مشيرا إلى أن القوانين الثلاثة تمثل الشكل طبيعي لقطاع الصحة في مصر.
 
وتابع وزير الصحة "عندما توليت الوزارة قبل نحو عامين ونصف كانت قانون هيئة الدواء مطروحا على أجندة أعمال الوزارة ولكن كنّا مشغولين بقانون التأمين الصحي ولذا شكلنا لجنة من المعنيين بقطاع الصيدلة ورجال صناعة الدواء في مصر والجهات الرقابية مع قانونيين من وزارة الصحة ووزارة العدل ويتم حاليا مراجعة القانون الخاص بها في وزارة العدل ومتوقع أن يكون في مجلس الوزراء بعد أسبوع ثم يذهب لمجلس الدولة وبعد ذلك مجلس النواب". 
 
وأشار إلى أن قطاع الدواء له دور مهم جدا في بناء اقتصاد قوي في كثير من الدول العربية، مشيرا إلى أنه دور هام في الاقتصاد المصري.
 
وأردف قائلا: سوف ندعو في هذا المؤتمر وزراء الصحة العرب للعمل على توحيد الأطر التشريعية والرقابية في منظومة الدواء والغذاء في الدول العربية. 
 
وأضاف: "أتمنى مشاركة شركات الدواء والأجهزة الطبية من الدول العربية المختلفة"، منوها بالتقدم الذي حققته عدد من الدول العربية في هذا القطاع منها السعودية التي حققت إنجازات هامة في البنية التحتية والتشريعية لهيئة الغذاء والدواء. 
 
وحول موضوع تصنيع خامات الدواء.. قال وزير الصحة إننا متأخرين قليلا في الدول العربية في مجال تصنيع المواد الخام، وقمنا بمحاولات في مصر وتم التوسع بها والقيادة السياسية تدعم هذا الموضوع. 
 
وأضاف أن هناك مجموعة كبيرة من الدول العربية مثل مصر والسعودية والأردن حدث تطور كبير بها في مجال صناعة الدواء وهذا سيكون بداية لتصنيع الخامات.
 
من جانبه، شرح الدكتور هشام بن سعد الجعضي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تجربة الهيئة ؛ مشيرا لتجربة التسجيل والشراء الموحدين للدواء في دول الخليج مما يقلل التكلفة ، وقال نحن مستعدون لمشاركة التجربة مع الدول العربية. 
 
وأضاف أن التحديات التي تواجه الغذاء والدواء كبيرة ولكن تحقيقها مطلب قومي لكل الدول العربية، مشيرا إلى أن المؤتمر عقد بهدف التنسيق بين الجهات الرقابية والقطاع الخاص وتقوية الصناعة العربية ويشارك به متحدثون من الجهات الرقابية ومتحدثون عرب وأجانب. 
 
وقال إن المؤتمر بمثابة نقطة، للتواصل بين الجهات الرقابية والقطاع الخاص، مشيرا إلى أنه سيكون هناك جلسات متعددة للأجهزة الطبية وكيفية تفعيل الرقابة على الأجهزة الطبية في الوطن العربي وكذلك مستحضرات التجميل. 
 
بدوره، قال الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المشرف العام على المؤتمر، إن المؤتمر يهدف لتعزيز الممارسات في القطاع الصحي بالوطن العربي.
 
وأكد اهتمام الجامعة العربية بأهداف التنمية المستدامة حتى أنها أنشأت إدارة خاص بها، موضحا أن عددا من هذه الأهداف تركز على الصحة والغذاء وهذا المؤتمر يساهم في دعم الصحة والغذاء السليمين للمواطن العربي. 
 
وتابع: "لنا تجارب ناجحة في النسختين الأولى والثانية لهذا المؤتمر لأننا نعمل مع شركاء متميزون ونحن على ثقة أن وزراء الصحة العرب سيأخذون بالتوصيات".
 
وقالت الدكتورة عزة الأغا نائب، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لشئون التعليم العالي رئيس اللجنة العلمية لقطاع الدواء، إن للمؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية أهمية كبيرة لأنه منصة للقاء المعنيين لمناقشة مجال الدواء والغذاء. 
 
وأضحت أن المؤتمر سيناقش الحوكمة والتشريعات المنظمة لصناعة الدواء والاعتراف بالتسجيل الدوائي بين الدول العربية وإمكانية تصنيع المواد الخام في الدول العربية والاستثمارات في مجال الدواء وتوطين صناعة صناعة في الدول العربية كما يطرح المؤتمر بعض التجارب الناجحة في مجال الدواء .
 
وأشارت إلى أن المؤتمر يعقد جلسة عن تكنولوجيا النانو ويشارك في المؤتمر العديد من الخبراء في صناعة الدواء من العديد من الدول العربية.
 
وقال الدكتور عادل عبد العزيز السن مستشار المنظمة رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر المؤتمر يهدف لتحقيق التواصل والتفاعل بين مسؤولي الأجهزة الرقابية في الدول العربية وعقد لقاءات تفاعلية بين مسؤولي الحكومات ومسؤولي الشركات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة