رئيس "حماية نهر النيل": الصعيد يستحوذ على 90% من تنفيذ أعمال حماية الموارد

الإثنين، 08 يناير 2018 07:43 م
رئيس "حماية نهر النيل": الصعيد يستحوذ على 90% من تنفيذ أعمال حماية الموارد
رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل
سامي بلتاجي

اجتمع، اليوم الاثنين، الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بالمهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل؛ وذلك للتأكيد على العمل فى منظومة واحدة مع هيئة النقل النهرى وشرطة المسطحات المائية وأجهزة وزارة السياحة؛ من أجل انتظام الحركة الملاحية بنهر النيل؛ كما شمل الاجتماع مناقشة الإسراع بتنفيذ أعمال الحماية بجوانب نهر النيل وامتداد أعمال التجميل لباقى المحافظات.

وفي تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، أكد رئيس قطاع حماية نهر النيل، أن المجرى شهد عددا من المشكلات، التي واجهتها هيئة النقل النهري، خلال الأيام الماضية، ومنها جنوح أو شحط احدى السفن النيلية السياحية بالمجرى بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان؛ لافتا إلى أن وزارة الري قدمت الدعم اللازم في هذا الإطار، للقضاء على مثل تلك المشكلات؛ وذلك على مدار أسبوع، على حد قوله.

وأوضح "عز" أن الهيئة العامة للنقل النهري، ستقوم بعمليات التجريف اللازمة للمجرى المائي، وإزالة الاختناقات الموجودة في مجرى النهر؛ لافتا إلى أن أزمة شحوط السفن النيلية تم التعامل معها بشكل إيجابي، تزامنا مع فترة السدة الشتوية الحالية، والتحكم في المنصرف من مياه الري، على قدر الاحتياجات الحالية للشرب والزراعة، حيث تقل الاحتياجات المائية للزراعة خلال فترة الشتاء؛ وهي فرصة لعمل الصيانات اللازمة للترع، بحسب رئيس قطاع تطوير نهر النيل.

وحول مشروعات الحماية الحالية لنهر النيل، أشار إلى أنه يجري التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والذي يحل محل الصندوق الاجتماعي للتنمية، لتنفيذ عدد من أعمال الحماية؛ وقال: على وشك البدء في تنفيذ عدد من أعمال حماية موارد نهر النيل، على طول المجرى بإجمالي أطوال 1450 كيلو متر، بتكلفة لا تقل عن 400 مليون جنيه؛ وتستحوذ محافظات الصعيد على نحو نسبة 90% من الأعمال.

وتابع: من شروط جهاز تنمية المشروعات الصغيرة جذب العمالة الكثيفة لتنفيذ تلك العمال، لإيجاد فرص عمل لأهالي المناطق التي سيتم تنفيذ تلك الأعمال فيها، حيث ستكون المناطق الأكثر احتياجا، في أولويات الجهاز في تنفيذ تلك الأعمال.

وعن أعمال التجميل، كشف رئيس القطاع عن ترسية المرحلة الثالثة من أعمال تجميل المجرى النهري بالقاهرة على احدى الشركات، والتي بدأت العمل بالفعل، بتلك المرحلة، والتي تمتد من موبري 15 مايو حتى كوبرى امبابة،

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق