السر في النصبة.. كيف تهدر المياه بمحلات العصير بالمناطق الشعبية؟ (فيديو)

الخميس، 11 يناير 2018 03:00 م
السر في النصبة.. كيف تهدر المياه بمحلات العصير بالمناطق الشعبية؟ (فيديو)
محل عصائر
مدحت عادل

ما زال مفهوم ترشيد الاستهلاك في المياة غائبا عند المواطنين، فبينما تتكرر الشكاوى من ارتفاع تكلفة فواتير المياه، لا تجد هذا الاهتمام في نمط الاستهلاك خاصة عند القطاع التجاري، خاصة فى المناطق الشعبية.

 

عدسة "صوت الأمة"، ترصد أحد صور إهدار المياه في المناطق الشعبية، وبالتحديد بمحلات بيع العصائر، حيث تنتشر في تلك المحلات وجود أنابيب حديدية مخصصة لتوزيع المياه بطول "النصبة" المخصصة لتقديم العصائر للمواطنين، وهذه الأنابيب بها فتحات صغيرة لخروج المياه بشكل متساو، حيث أنها متصلة بصنبور "حنفية" مخصصة لهذا الغرض ويبقى هذا الصنبور مفتوحا منذ الصباح وحتى إغلاق المحلات في المساء.

وتنتشر هذه الصورة، بين عدد كبير من محلات العصائر بالمناطق الشعبية، لسببين الأول هو لغرض الزينة وإضفاء شكل جمالي على "النصبة" أثناء توزيع العصائر على الزبائن، وسبب آخر وأساسي على الأغلب وهو تنظيف النصبة أولا بأول من بقايا العصير التي تترسب على النصبة حتى لا تتسبب في أية روائح كريهة.

وأعلن الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، فى تصريحات سابقة أن العجز الحالي في الموارد المائية يمثل 90%، ويتم سد هذا العجز من خلال إعادة تدوير المياه، حيث يشكل 25% من الاستخدام الحالي، وأن مصر حاليا في مرحلة الندرة المائية،علما بأن نصيب الفرد من المياه الآن وصل إلى 600 متر مكعب ومن المتوقع أن تقل بعد زيادة السكانية التي ستصل إلى 150 مليون نسمة في عام 2050.

ويفرض قانون المياه الحالى غرامة تقدر بـ20 ألف جنيه وحبس لمدة 6 أشهر، لمن يهدر المياه سواء برش المياه فى الشوارع أو غسل السيارات، من أجل حث المواطنين على الترشيد والبعد عن السلوكيات التى تؤدى إلى هدر المياه سواء فى الاستهلاك المنزلى أو التجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق