وزير الكهرباء بمجلس النواب:"لن نأخذ مليما حراما.. ولن نترك مليما لنا عند حد"

الثلاثاء، 09 يناير 2018 05:34 م
وزير الكهرباء بمجلس النواب:"لن نأخذ مليما حراما.. ولن نترك مليما لنا عند حد"
محمد شاكر وزير الكهرباء
مصطفى النجار

قال الدكتورمحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إننا نرحب باستخدام الطاقة الشمسية ونقول نعم لتشجيع الناس للاستخدام الذاتي للطاقة، وأنه لو حدث إنتاج إضافي لك فإنه يقوم بضخها في الشبكة القومية مشكورا ويتم حسابه عليها.
 
جاء ذلك رداً علي رئيس جمعية المستثمرين ببنى سويف، والذي اشتكى من وجود عراقيل لإنتاج الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، وذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة محمد الزينى وكيل اللجنة.
 
وأضاف وزير الكهرباء: لو حبيت تنتج طاقة كهربائية وتبيعها لآخرين وتستهلك الطاقة التى تنتجها الدولة فإننا نرحب بذلك أيضا، وقال الوزير بنبرة حاسمة خلال الجلسة:"لن نأخذ مليما حراما ولن نترك مليما لنا عند حد".
 
 
وأكد الوزير: عندنا مشكلة كبيرة نحن نبيع الكهرباء بسعر مدعم كبير حتى الآن، "لو مكناش رفعنا الكهرباء في يوليو الماضي،  كان  العجز سيصل إلى ٨٢ مليار جنيه، وذلك على الرغم من أن كل المحولات ونقل الكهرباء مصرية بنسبة١٠٠٪‏ مصرية بينما باقي المعدات مثل التوربينات جميعها مستوردة وهى سبب زيادة تكلفة الإنتاج.
 
في عام ٢٠١٤ كان لا يتعدي إنتاجنا ٢١ ألف ميجا وقمنا بمضاعفة ذلك، وصممت أن تكون الشركات المصرية شريك للشركات الأجنبية لإنشاء المحطات الجديدة للإنتاج للاستفادة بالخبرات المصرية مستقبلا، وأكد شاكر أن ٩٩٪‏ من مشاكل الكهرباء التي يعانى منها المصريين بسبب شركات التوزيع.
 
واستجاب الوزير لطلب أحد المستثمرين بتقسيط مديونيات المصانع أسوة بالمنشآت السياحية، لافتا إلى أن شرم الشيخ والأقصر وأسوان هى المناطق الوحيدة التي ستحظي بالإعفاء، بينما الغردقة لن تحظي لأن السياحة بها أفضل.
 
واستكمل وزير الكهرباء حديثه للنواب والمستثمرين: ٨٠٠ مليون جنيه إجمالي مديونيات شركة القناة، وسوف تفاجئ الشركة بأن لها مشاكل في المستقبل.
 
واعترف الدكتور محمد شاكر، أنه في نهاية ٢٠١٩ نستطيع أن نقول أن الكهرباء ستكون جيدة في كل المحافظات، ولقد عشت في انجلترا وأسعي لتطبيق هذا النموذج.
 
وأوضح أن في مصر  ١٨ محطة ضغط كهربائى فائق، ومن المقرر أن ننشأ ١٧ محطة إضافية أي مضاعفة العدد الحالي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة