محمد شاكر يؤكد: أسعار الكهرباء انخفضت عن العام الماضي

الثلاثاء، 09 يناير 2018 05:46 م
 محمد شاكر يؤكد: أسعار الكهرباء انخفضت عن العام الماضي
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
مصطفى النجار

حمل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، قرار تعويم الجنيه مسئولية زيادة فاتورة الكهرباء، معترفا بوجود مشاكل مالية هائلة يحاول التفاوض لحلها مع وزارة المالية لتفادي الفرق بين تكلفة الانتاج وأسعار البيع للمستهلك.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة أحمد سمير رئيس اللجنة، وبحضور وزير الكهرباء وعدد من المستثمرين بالمدن الصناعية للاستماع لمشاكلهم ورد الحكومة عليها في قطاع الكهرباء وانتاجها ومشاكل المصانع.
 
وقال وزير الكهرباء، إن وزارة الكهرباء الآن لا تحقق ارباح بل تتعامل بأسعار التكلفة بعكس ما هو مخطط مستقبلا، وافترضنا من البنوك ١٩.٥ مليار جنيه لتحسين شبكات توزيع الكهرباء.
 
ولفت إلى الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق، قال له إن الكهرباء انقطعت في بيته بمدينة ٦ أكتوبر، ٣٠ مرة في يوم واحد فقط، معترفا أن الكهرباء في ٦ أكتوبر بها الكثير من المشاكل بالفعل في المنازل والمصانع ونسعي لحلها.
 
وقال إن تركيا تنافس مصر في الطاقة الكهربائية وهو ما يعطيها قدرة تنافسية أيضا في انتاج الحديد، الا ان موقع الحكومة البريطانية الذي يرصد أسعار الكهرباء دكر حقائق تجعلنا أفضل من تركيا في أسعار الكهرباء، فسعر البيع للمستهلك وفقا لموقع الحكومة البريطانية ٩سنت للكيلو وات الواحد في تركيا أي ضعف سعر الكهرباء في مصر.
 
وأكد الدكتور محمد شاكر، أن سعر الكهرباء هذا العام أقل من السعر العام الماضي قبل تحويل الدولار إلى جنيه في العملية الحسابية لأن التكلفة منخفضة بالتسعير بالدولار لكن تحرير صرف العملة أدى لوجود فارق في التكلفة. 
 
واستطرد في حديثه: "كل خطواتنا لتحسين مناخ الاستثمار هو رسالة للعالم اننا ليس لدينا مشاكل في الطاقة الكهرباء وذلك عبر انفاق المليارات لزيادة الانتاج وتحسين مستوى التوزيع وقمنا بإنشاء ٢٠ مركز تحكم للتحول الي التعامل الالكترونى بديلا عن الاتصالات الهاتفية للتحكم في المحطات، وإذا احتاج الامر لتغيير محطة محولات سنغيرها".
 
وداعب وزير الكهرباء، النواب: "أكتر مصانع تكسب الان في مصر هى شركات الكهرباء والمحولات والكابلات".
 
وأكد أن الاستثمار في الطاقة الكهربائية يبلغ ٤٨٥ مليار جنيه بخلاف المحطة النووية في الضبعة، حيث وجه الوزير حديثه للنواب والمستثمرين:" احنا داخلين على إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح رغم أنها موجودة على استحياء الآن، لكن بنهاية عام ٢٠١٩ ستعمل محطة ال١٥٠٠ ميجا، واحنا عاملين أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى العالم بشهادة نائبة رئيس البنك الدولي".
 
وتعهد وزير الكهرباء، بتقسيط مديونيات الكهرباء للمستثمرين وأنه سيعاقب من يقصر في تنفيذ هذا القرار خاصة أنه مفعل بالفعل وأتعجب لعدم تفعيل هذا القرار في كل المحافظات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م